الوقداني وش يرجع ..اصل عائلة الوقداني من وين؟ كل هذه التساؤلات شائعة بشكل كبير خاصة في منطقة الخليج العربي، حيث تعد الوقداني من القبائل الشهيرة والمعروفة منذ سنوات طويلة، ونظرًا لأهمية الأمر سنتناول كل ما يتعلق بتلك القبيلة من خلال موقع القمة.

الوقداني وش يرجع

إن قبيلة الوقداني ترجع إلى قبيلة عتيبة، وهي أحد القبائل ذات الأصول العربية المعروفة والشهيرة بين أقرانها من باقي القبائل العربية، والجدير بالذكر أن قبيلة وقدان تعد جزءًا من قبيلة بني سعد أصهار الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- من قبيلة عتيبة.

كما تنسب تلك القبيلة العريقة إلى وقدان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن بكر بن هوزان، وهم من برقا من قبيلة عتيبة.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة اليوبي وش يرجع؟

أصل عائلة الوقداني من وين

أصل عائلة الوقداني من وين

إن أصول قبيلة الوقداني ترجع إلى القبيلة العريقة عتيبة التي نشأ منها أهم وأعظم الرجال في شبه الجزيرة العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن عائلات وفروع قبيلة وقدان قد سكنت في بلاد الحجاز، ومكة المكرمة، والرياض، والطائف، والمدينة المنورة وغيرها من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية.

نسب قبيلة الوقداني

إن نسب قبيلة الوقداني السعدي يرجع إلى بني سعد، كما تعد عتيبة جزء من هوزان، تلك القبيلة المعروفة نزيل الطائف المأنوس ابن بوادي الذي نخب من أحياء مدينة الطائف في عام 1244 هجريًا، بما يعادل عام 1829 ميلاديًا.

ذلك الرجل الذي أقام في مدينة الطائف حتى يتلقى العلم والمعرفة، كما أنه عمل بها وكانت له قريحة بالعربية، ثم بعد ذلك عمل على تنظيم القريض وأطلق عليه لقب شاعر الحجاز.

الفروع المتعلقة بقبيلة وقدان

في ظل التعرف إلى الوقداني وش يرجع ..اصل عائلة الوقداني من وين، فسننتقل الآن للتعرف على فروع تلك القبيلة العريقة التي ولد بها العديد من الأشخاص الذين أصبح لهم مكانة بارزة في بلاد الخليج العربي، حيث يتفرع من تلك القبيلة العديد من الفروع التي تتضح فيما يلي:

  • قبيلة ذوي عودة.
  • قبيلة الهباهبة.
  • ذوي محمد.
  • قبيلة الجماعين.
  • الهدالسة.
  • قبيلة البرامين.
  • الروسان.
  • الشواهر.
  • قبيلة الزيابقة.
  • قبيلة الجلادين.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

أبرز شخصيات قبيلة وقدان

بجانب التعرف إلى الوقداني وش يرجع ..اصل عائلة الوقداني من وين، وجب التنويه إلى أن قبيلة الوقداني تضم العديد من الشخصيات الشهيرة والبارزة ومنها الوقداني السعدي وهو بديوي بن جبران بن جبر بن هنيدي بن جبـر بن صـالح بن محمد بن مسفر الوقداني العتيبي.

ذلك الشاعر العظيم الذي نشأ وترعرع في وادي نخب بمدينة الطائف من بادية الحجاز، حيث قام هذا الشاعر بكتابة كافة أشعاره بالعامية والفصحى، كما اشتهر الشاعر بديوي الوقداني بنظمه أنواع متعددة من الشعر مثل شعر الحكمة والمدح وشعر الغزل.

فهو يمتلك العديد من الأشعار والأبيات الرائعة، حتى توفى في عمر ناهز اثنين وخمسين عاماً في العام 1296 للهجرة، وقد ترك الشاعر وراءه مجموعة شعرية عريقة، وثلاثة أولاد وابنة هم عبد العزيز وعبد الله وحسن، وابنته عزيزة.

إن الوقداني من أبرز القبائل الموجودة منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، فهي تضم مجموعة بارزة من الرجال والشخصيات التي لها دور فعال آن ذاك، وخرج منها العديد من الشعراء العظماء.