الرزيني وش يرجعون .. اصل قبيلة الرزيني من وين؟ تعتبر قبيلة الرزيني إحدى قبائل شمر الطائي، والذين يعود نسبهم إلى الطاء التي تعتبر من أقدم العائلات في المملكة، لذا سنغوص أكثر لمعرفة تلك القبيلة عبر موقع القمة.

الرزيني وش يرجعون ..

تكثر تساؤلات العديد من المواطنيين السعوديين عن الرزيني وش يرجعون ..، إذ يمكننا القول إنهم يرجع أصولهم إلى عائلة الرزيني وقبيلة شمر والتي تعتبر واحدة من القبائل التي يرجع نسبها إلى أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، وتعتبر تلك القبيلة إحدى قبائل المملكة القديمة، ويمكننا تسليط الضوء على إنه يوجد العديد من العائلات التي تعود أصولها الرزيني، مثل عائلة المراخيس، الخشاع، بني عبد الله والعلوي أيضًا.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

اصل قبيلة الرزيني من وين

اصل قبيلة الرزيني من وين

الرزيني في إحدى القبائل شمر الطية، والتي يمكننا القول إنها تتبع سبأ بن يشجوب بن يعرب بن قطحان، إذ تعيش تلك العائلة في العديد من الأجزاء في المملكة، لكن يمكن تسليط الضوء على إنهم يعيشون في حائل وخاصة في المنطقة التي تقع في الجزء الشمالي من نجد وتسمى عروس شمال نجد.

الرزيني من أي مطير

تعتبر قبيلة الرزيني من أكبر وأقدم القبائل في المملكة والتي تتواجد في كافة أنحاء المملكة، وعلى وجه الخصوص في بعض المدن ولكن يمكننا القول أن أكبر نسبة من تلك العائلة تتواجد في نجد والحجاز وصولًا إلى وسط المملكة، وتعد تلك العائلة من الكيانات الكبيرة التي لها شأنها في المملكة.

حيث إنها سميت بذلك الاسم نسبة إلى منطقة بطن الرزاينة والذي يعني الثبوت وهو يأتي من الرزانة والحكمة، وتتكون تلك القبيلة من ثلاث أقسام رئيسية وهم:

  • قبيلة علوي.
  • بني عبد الله.
  • برية.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

ناصر الرزيني

يعتبر ناصر الرزيني واحدًا من أكبر شعراء ومنشدين تلك القبيلة، إذ يوجد لديه العديد من الأعمال الفنية والقصائد الشعرية التي يتجلى بها والتي انتشرت في كافة أنحاء المملكة، ويمتلك ناصر الرزيني حسابات إلكترونية على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وحيث يتم متابعته من قبل الآلاف من الأشخاص الذين يألفون ذلك النوع من الشعر والقصائد.

يتسمن عرب شبه الجزيرة بالكثير من الصفات الأصيلة التي اكتسبوها بسبب حياتهم في البادية، إذ تعتبر عائلة الرزيني واحدة من تلك العائلات التي تفرعت في مختلف دول الوطن العربي خاصة المملكة.