الفرم وش يرجعون ، أصل عائلة الفرم من وين؟ فهي من القبائل القديمة والمشهورة كثيرًا في شبه الجزيرة العربية مُنذ زمن بعيد، ولها أهمية كبيرة يبحث البعض عن معرفتها بالكامل ناتج تداول اسم القبيلة في أغلب المجالس السعودية، لذا نهتم بعرضها من خلال موقع القمة، حيث يتبين من خلال هذا العرض أصلهم، دورهم البارز في التاريخ السعودية وكذلك الدور الذي مثله أبنائها في الحروب القديمة التي نتج عنها توحيد المملكة.

الفرم وش يرجعون

في توضيح الفرم وش يرجعون ، أصل عائلة الفرم من وين يمكننا القول إن الفرم تعود أصولهم إلى قبيلة حرب القديمة، والتي كانت تشتهر مُنذ زمن طويل بأنها من القبائل الطيبة في أراضي الجزيرة العربية، ومنها تنحدر الكثير من العائلات.

حيث تنقل جميع أفراد الفرم إلى أماكن مُختلفة بين ضواحي المناطق العربية، وهي من القبائل التي تشتهر بالكرم، ويُنسب إلى هذه القبيلة الأمير عبد المحسن الفرم، وهو من الأمراء الذين كان لهم دور قوي وأثروا بشكل فعال في التاريخ، وذلك من خلال مساندته البينّة القوية لآل سعود لتوحيد أرض المملكة العربية السعودية، واستطاع معه إعلاء راية واحدة والسيطرة على جميع القبائل التي ترفض الوحدة.

أصل عائلة الفرم من وين

أصل عائلة الفرم من وين

تعود عائلة الفرم إلى القصيم، الرياض ونجد، وفي الزمن القديم كانوا يتمركزون في القبائل العربية، وبعد ذلك انتقلوا من الجزيرة إلى مُختلف مناطق المملكة العربية السعودية، واستطاعوا من خلالها الانتقال إلى جميع البلاد المجاورة لها والتي منها الكويت، مصر والبحرين، وكذلك توغلوا في كلٍ من ليبيا والمغرب.

ظهر دور أبنائها العظيم فيما قاموا به مع آل سعود لتوحيد المملكة، وبذلك كان التاريخ في صالحهم وشهد لهم بكل الخير، ولم يُذكر اسم القبيلة سوى في الدور العظيم الذي قام به أبنائها بالحروب وأصولهم الراقية التي تربوا عليها واستطاعوا من خلالها ترسيخ السيرة الحسنة بين الجميع حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

إمارة الفرم

من بين النقاط المهمة التي لا بُد من تسليط الضوء عليها في الرد على الفرك وش يرجعون هي كيفية تكوين إمارة الفرم والتي تمت عام 800 هـ، وذلك بحسب ما تم توثيقه في الأحداث التاريخية للمملكة.

اشتهرت بأنها من الإمارات الداخلية التي تعتمد على ذاتيتها في السيطرة على أفراد قبيلتها، ويُطلق عليها بحسب ما وثقه المؤرخين عن هذه الإمارة اسم إمارة القبة أو إمارة الخرج.

بداية هذه الإمارة كان في المكان الذي تقيم به قبيلة بني علي، وهي إحدى قبائل حرب، ولكن استقروا بها بعد أن انتقلوا من المدينة المنورة التي كانت الموطن الأصلي لهم، واستقروا في الخرج حيث السهولة والأراضي الخضراء التي تُلبي لهم احتياجاتهم المعيشية، وبعد أن استقروا سُميت إمارتهم بهذه الأسماء.

اقرأ أيضًا: السواحة وش يرجعون ، اصل عائلة السواحة من اي قبيلة

أبرز أعلام عائلة الفرم

ينتمي لعائلة الفرم الكثير من الشخصيات المهمة التي كان لها بصمة كبيرة في القبيلة حسنت من سيرتها التي تُذكر حتى الآن، وهم:

  • فرز الفرم والذي قد بذل مجهودات عظيمة تبينت في تأسيس المملكة وعاش فترة حكم الأمير عبد الله بن سعود، وكان له الكثير من المشاركات التاريخية التي أُطلق عليه من خلالها اسم شريدة الفرسان، وتم قتله في 1233 هـ بعد أن وقع قتال بين بني حرب وقوات إبراهيم باشا في حصار الدرعية.
  • عبد المحسن الفرم وهو حفيد فرز الفرم، ولد في نجد 1298 هـ، وهو أبرز قادة جيوش عبد العزيز آل سعود، وكان له دور كبير في المعارك التي كان يقودها، ومن أشهرها معركة الدبدبة ومعركة سبلة، وقد أظهر فيهما بسالة وشجاعة لا مثيل لها، واستطاع تحقيق النصر معه، واستمتع بنشأة دينية تلقى بها حفظ القرآن الكريم على يد كبار حفظة القرآن الكريم وعلماء الدين.
  • الأميرة دلال تركي الفرم حفيدة عبد المحسن الفرم، وهي واحدة من أشهر الأميرات السعوديات والتي كانت تميل إلى الفن وتشتهر بالذكاء والفصاحة، وأصبحت عالمة من أعلام الشعر، الفصاحة، الأدب والثقافة.

 يشهد تاريخ قبيلة الفرم بإنجاب الكثير من العلماء والشخصيات التاريخية المهمة من ذوي القدر والمقام، وذلك ما تبين من خلال المعلومات التاريخية المُقدمة في الرد على الفرم وش يرجعون ، أصل عائلة الفرم من وين.