العواجي وش يرجع.. بماذا يشتهر بني العواجي؟ حيث تعد قبيلة العواجي من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث تتعدد التساؤلات حول أصل وتاريخ قبيلة العواجي ومن أي قبيلة انحدرت وتأثيرها على تاريخ المملكة، لذا يساهم موقع القمة في معرفة أصل قبيلة العواجي.

العواجي وش يرجع.. بماذا يشتهر بني العواجي

يرجع نسب قبيلة العواجي إلى قبيلة بني مروان التي كانت بدوية تعتمد على الصحراء والحياة فيها، حيث كانت تنتقل في بلاد المراعي، كما يوجد بين بني مروان بعض القبائل المتحضرة الأخرى.

كانوا يسكنون جنوب منطقة حيران في شمال اليمن وحتى شمال عبس، كما يوجد بين بني مروان قرى ومساكن متفرقة خارج حدود البلاد، كما أن لها جذر داخل المملكة العربية السعودية واليمن، ويرجع نسب العواجي إلى هذه القبيلة العظيمة.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة اليوبي وش يرجع؟

بماذا يشتهر بني العواجي

بماذا يشتهر بني العواجي

تشتهر قبيلة بني العواجي التابعة لقبيلة بني مروان بكثرة تربية المواشي والإبل والأغنام والضأن، كما أنها كانت مركزًا للصيد البري للحيوانات المختلفة، وفي مراكز قبائل بني مروان ما زال توجد حيوانات مهددة بالانقراض وسلالات من الإبل والخيول مثل الإبل العواجيات.

أًصل قبيلة العواجي

في إطار التعرف على العواجي وش يرجع.. بماذا يشتهر بني العواجي، يمكن معرفة أصل قبيلة العواجي حيث يرجع أصلهم إلى قبيلة العجمان التي كانت تسكن شمال اليمن، وقد انتقلت قبائل العجمان ومن ضمنهم قبيلة العواجي إلى القصيم وبقي بعض من عائلات العواجي في جازان.

كانوا ينتشرون ويتوزعون في قرى المملكة المتعددة فمنهم من كان يسكن قرى زمزم ومصليبه، ولهم البيوت والقصور في مدينة حرض اليمنية، ويسكنون بالموسم وهم قادة بني مروان في حربهم ضد قبائل الحرث والمسارحه وبني حمد وكان لهم قائد محنك.

كان حكام مدينة حرض اليمنية هم أعلام قبيلة العواجي فلديهم هناك ممتلكات قديمة وقصور فاخرة، ومنهم أهل وادي تعشر والمشعفل والمحامرة وآل خديش.

رجحت بعض الكتب والمواقع أن فخوذ قبيلة بني العواجي قليلة، وهذا بسبب انحدارهم من قبيلة مرة وكان سكنهم الأصلي وموطنهم الحجاز والعراق أيضًا، ومن أفخاذهم (بني خديش، بني طارش، بني جريد، والشعالفة) وموطنهم الأصلي في بلاد اليمن.

بما تميزت قبيلة العواجي

بعد التطرق إلى العواجي وش يرجع.. بماذا يشتهر بني العواجي، يمكن معرفة بما تميزت قبيلة العواجي حيث تميزت بأن لديها الكثير من الأشخاص الذين يشغلون مناصب مرموقة في المملكة العربية السعودية.

كما أن لديها الكثير من رجال الأعمال الذين قاموا بدور مهم في مسيرة التنمية والتقدم، وكان لديها أفخم الأنواع الفريدة والنادرة من الإبل بسبب تبادلها بين بلاد المراعي.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى

من خلال التعرف على العواجي وش يرجع.. بماذا يشتهر بني العواجي، نذكر دور بني مروان في المشاركة مع الدولة السعودية الأولى في الحروب الخاصة بها في أراضي تهامة.

وشارك بنو مروان بشكل كبير في حروب الدولة السعودية الثالثة وحاصرت الدول المتوكلية في حرض على السياني وشاركوا في قطع الطرق الجبلية من أجل منع دخول إمدادات المتوكلية.

تتصف قبيلة بني العواجي بأنها من قبائل المملكة الشهيرة بمكانتها الرفيعة بين القبائل الأخرى، إذ إنها سجلت أدوار ومواقف لا تنسى في الدولة السعودية الأولى.