الحبابي وش يرجع؟ وما البلاد العربية التي يعيش بها فروع عائلة الحبابي؟ تتضمن المملكة العربية السعودية الكثير من العائلات الشهيرة والقبائل والتي تعرف بأصولها العريقة والطيبة، التي عُرف عنها الكرم والشهامة والنخوة وغيرها من صفات حميدة يتباهى بها أبناء العرب الآن، ومن خلال موقع القمة نعرض لكم قصة الحبابي.

الحبابي وش يرجع

تمتد جذور الحبابي إلى شجرة القبيلة القحطانية والتي لها أصول تتداخل مع عدد كبير من القبائل العربية في الوطن العربي، وكانت هذه القبيلة تعيش في المنطقة الشمالية لشبه الجزيرة العربية وكانت بؤرة ارتكازهم هي منطقة مكة والحجاز، لأنهم كانوا يعتاشون على الرعي والزراعة.

يشاع أن أبناء الحبابي قد تجاوزوا المائة ألف شخص سواء يقطنون في المملكة أو الدول المجاورة لها، مثل الكويت والإمارات واليمن والأردن والشام ومصر، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى التي ترك فيها أبناء الحبابي تراثهم وأعرافهم وثقافتهم العريقة.

لا يمكن تجاهل الدور الذي لعبه الحبابي في القرن الثامن عشر الميلادي، إذ قاموا بالمشاركة في الكثير من المعارك التي شكلت العالم بالوضع الذي نعرفه الآن، لذلك لمع نجم هذه العائلة بفضل ما قدموه للناس في هذه الآونة وحتى بعدها.

الحبابي في اليمن

الحبابي في اليمن

استكمالًا للحديث عن الحبابي وش يرجع؟ نجد أن شريحة عريضة من قبائل الحباب عاشوا في اليمن، وقد كانوا من أقدم القبائل وأضخمها وينتمي لها حوالي نصف مليون شخص من بطون متنوعة ويخبرنا النسابين أن قبيلة الحبابي في اليمن تعرف بالتميمية، وهي تستقل بنفسها عن قبائل الحبابي القحطانية وقد سكنت في اليمن بالبادية والحضر.

وتشير دائرة المعارف البريطانية أن هناك بعض المخطوطات والوثائق المتاحة في المتحف البريطاني، وتسمى بمخطوطة العائلات التميمي في اليمن والجزيرة العربية واتضح منها أن أصلهم قحطاني والكثير منهم ينتمون إلى تميم.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

الحبابي القحطاني

في إطار الحديث عن الحبابي وش يرجع؟ نجد أن أكثر أبناء هذه العائلة من الشمال، وبعضهم يأتي من الجنوب والشرق في شبه الجزيرة العربية، ويعرفون بفصاحتهم وشجاعتهم وبأنهم متمسكين بالقيم.

من الطبيعي أن نرى أن عائلة الحبابي القحطانية مثلها مثل العديد من العوائل في المملكة العربية السعودية، وقامت بالكثير في سبيل الوطن من وقد تعاونت مع غيرها من القبائل لبناء المملكة العربية السعودية بالشكل الحديث الذي نعرفه.

الحبابي في سوريا

أجبنا عن الحبابي وش يرجع؟ والآن نوضح أصول الحبابي في سوريا إذ تستقر في العاصمة دمشق، وقد كان لأبناء الحبابي العديد من الإنجازات في دمشق واحتلوا العديد من المراكز الهامة في الدولة، وقد بدأ أبناء الحبابي في الانتقال إلى سوريا مع مطلع القرن العشرين وظلت في الانتشار في أنحاء سوريا حتى تجاوزت 3000 نسمة في سوريا دون احتساب الباقين في أجزاء الوطن العربي الأخرى.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

الحبابي في الإمارات

إلى جانب سوريا واليمن فإن عائلة الحبابي لها فروع في الإمارات وقد اتسعت في كل أنحاء الإمارات، إذ إن أصل عائلة الحبابي يرجع إلى قبائل قحطان وتوزع أهل الحبابي في داخل دولة الإمارات، وقد أصبحوا من أشهر وأعرق العائلات هناك ولهم مكانة اجتماعية مرموقة إذ ذاع سيطهم في الإمارات.

قبيلة الحباب من القبائل البجاوية التي لها سطوة ونفوذ في كافة سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وقد امتد سلطانهم إلى مساحات شاسعة من الأراضي العربية.