المغيري وش يرجع؟ ومن هو راكان المغيري؟ يتساءل الناس في بلدان الخليج وخصوصًا المملكة العربية السعودية، وذلك لأن القبائل والعائلات من أهم الأشياء عند العرب من عصور الجاهلية، ورغم أن الإسلام خفف من حدة العصبية القبلية وجمع العرب على دين واحد إلا أنهم ما زالوا متمسكين بجذورهم ولم ينسوا ماضيهم، لذلك في موقع القمة نعرض كل المعلومات الواردة عن المغيري.

المغيري وش يرجع

من أشهر العائلات في المملكة هي عائلة المغيري ويعرفون باسم المغايرة أو المغير، وتمتد جذور هذه العائلة إلى قبيلة عتيبة وهي من القبائل العريقة، والتي لها شأن كبير في أوساط شبه الجزيرة العربية والبلدان المجاورة مثل قطر والبحرين والكويت، وكذلك يرجع هذا النسب إلى مغير بن حمود بن عطية بن منصور بن مزحم بن روق بن عتيبة.

ومن اللازم أن نوضح أن عائلة المغير التي يرجع نسبها إلى قبيلة عتيبة لا رابط بينها وبين عائلة المغير، التي يرجع نسبها إلى بني آدم من قحطان من طئ، ويتفرع من هذه القبيلة كل من آل شخيل وآل بشر والسوالم وآل جباري وآل موسى، كما ينتشر أفراد هذه العائلة في الكثير من دول الوطن العربي مثل الكويت ونجد والبحرين

نبذة عن قبيلة عتيبة

نبذة عن قبيلة عتيبة

في إطار الإجابة عن سؤال المغيري وش يرجع؟ نجد أن قبيلة العتيبة تعتبر من أبرز القبائل في شبه الجزيرة العربية، لأن أصلها يرجع إلى قبيلة العدنانية ومن المعروف أن نسلهم يرجع إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام ابن إبراهيم أبو الأنبياء عليه الصلاة والسلام، وقد نشبت معارك متعددة لتوحيد المملكة العربية السعودية وشاركت بها هذه القبيلة.

أحد أهم هذه المعارك معركة صنف الطراد ومعركة العويند الأولى والثانية ويتم تقسيم هذه القبيلة إلى شقين:

  • فرع برقة: يخرج منها البركاء فرعاء أولاد ناصر وعائلاتهم المقطع والنافع والجدان والروسان والثابتة إلى جانب فرع أولاد منصور.
  • فرع الرق: يخرج منها فرع المزادحمة وينشق منه عائلات الغبايات والعديان والمرشدة والصيادرة والجنن، إلى جانب طلحة وأشهر العائلات بها الحفة والذيبة والعوازم والحزمان والسمر والحماميد والكراشمة.

ويمكن تقسيم قبيلة عتيبة حسب الموقع الجغرافي إلى جزئيين

  • دائرة الحجاز: وتتبع بني سعد التي تتمركز في جنوب وشمال الطائف
  • دائرة نجد: وهي الجزء الآخر والتي تتمركز في شرق الطائف ويدعون عتيبة أهل نجد.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

راكان المغيري

نتمكن من الإجابة عن المغيري وش يرجع؟ من خلال استعراض نبذة مختصرة عن أحد أبناء هذه العائلة، والتي تعرف بالأصالة والعراقة نتيجة لكونها تتضمن الكثير من الشخصيات البارزة، والتي قامت بلعب دور هام في المجتمع السعودي ولها قيمتها المجتمعية، ومن هذه الشخصيات راكان المغيري.

راكان يعمل صحفي وله خبرة واسعة في المجال الإعلامي حيث إنه بدأت حياته العملية في الإعلام من عام 2000م، وسريعًا ما ذاع صيته لأنه ولع بكتابة الأخبار السياسية، والتي تستهدف القرارات والأعمال التي تقوم بها الحكومة، ولكنه لم يجعل حياته قاصرة على السياسة، إذ إنه عمل أيضًا بمجال التعليق الرياضي.

يتابع راكان جمهور عريض من المتابعين على التويتر للتعرف على آرائه السياسية الفذة، وذلك لأنه يستمر بنشر تغريدات يوضح بها تطور الأحداث على الصعيد السياسي والاجتماعي والرياضي في البلد بشكل عميق ومؤثر.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

يهتم المؤرخين وعلماء الأنساب بتاريخ القبائل والعوائل العربية التي عاشت في الجزيرة العربية قبل مهد الإسلام، إذ إن هذه المجتمعات تتمتع بعادات وتقاليد وثقافات مثيرة للاهتمام.