آل علي وش يرجعون؟ وما هو نسب آل بن علي؟ حيث يُطلق على هذه العائلة عائلة الأمراء، وهي من أعرق الشخصيات الذين يتمتعون بأصول راقية في السعودية، ولديهم صفات كثيرة جيدة أثارت فضول أغلب الأشخاص نحو معرفة أصلهم الذي ساعدهم في الوصول إلى هذه السمعة الراقية التي يمتازون بها، وهو ما نعرضه لكم عبر موقع القمة.

آل علي وش يرجعون

آل علي وش يرجعون

يشتهر آل علي بالأصول الكريمة والسمعة الطيبة، وأنهم أهل الكرم، الشجاعة، الرجولة وغيرها من الكثير من الصفات النبيلة الأخرى التي يتميزون بها.

فهم عائلة تنحدر من قبيلة طيء العريقة، وتم التوصل من خلال بعض الأقاويل التي تعود لكتب المؤرخين أنهم يرجعون إلى قبيلة شمر، وينتمون لأعراب القبيلة وبواديها.

كما أنه في بعض الأقاويل التي تنتشر عنهم أنهم من قاطني حائل القديمة، وأصلهم أمراء وملوك، استطاعوا حكم مناطق البادية القديمة التي كانت تشتهر باسم شيبكوه.

فآل علي من سكان البادية، ونسبهم معروفة، وقد استطاعوا التمكن من حكم حائل في عام 905 هـ، والمنطقة التي كان ينتشر بها نفوذهم أكثر هي الساحل الشرقي بالخليج العربي، والذين ينتمون إلى الجعفر.

اقرأ أيضًا: المهيدب وش يرجعون

شجرة آل علي

في التعرف على شجرة آل علي نستطيع الوصول إلى أصولهم، حيث يعودون إلى الجعفر بن عبده الشمري، وهو من أشهر أبناء عائلة شمر العريقة، وينحدر من هذه القبيلة الكثير من العوائل.

من بين العوائل المشهورة والتي تنحدر منها قبيلة المعلا، والتي يوجد بها الكثير من الحكام والشيوخ ومنهم من حكم إمارة أم القيوين، والتي تقع في الإمارات العربية المتحدة، وهم ينتمون إلى طيء، وتشتهر هذه القبيلة بأنها درة القبائل العربية، وأصل عوائل كثيرة عُرفت بالكرم.

ومن خلال الدراسات التي يقوم بها المؤرخين تم التوصل إلى نسبها، والتي قد تمت على يد بطي بن حميد الطائي، وتم معرفة أنهم من أصل عائلة واحدة، تُدعى آل علي ويعودون ألي بطون الأجود من نمارة.

اقرأ أيضًا: الجحادر وش يرجعون، عائلة الجحادر من وين

نسب آل بن علي

آل علي من قبيلة طيء، وتعود أصولهم إلى الجزيرة العربية، حيث يعيشون في نجد وبعد ذلك بدأوا في النزول إلى حائل، واستطاعوا إقامة مملكتهم بها، وكانت تعرف في أوائل القرن العاشر الهجري باسم مملكة بني علي.

يوجد البعض من الأشخاص الذين يخلطون بينها وبين قبيلة آل علي التي توجد على أرض العراق، ولا علاقة بكلا القبيلتين وبعضهم البعض، فقبيلة آل علي الموجودة في الجزيرة العربية يوجد لها الكثير من الفروع التي منها ما يوجد في البحرين وأخرى في الكويت وغيرها، وترجع أصولهم إلى بني مالك التي ترجع إلى أزد.

يوجد قبيلة تُسمى آل علي مطير نتجت عن التحالف الذي تم بين قبيلة آل علي ومطير المشهورة وذلك لتعزيز مكانتها للانتصار في الحروب، وبعد تزايد الحروب وكثرتها زحفت قبيلة آل علي لتستقر في حائل لإقامة الإمارة.