الدواس وش يرجعون؟ اصل عائلة الدواس من اي قبيلة؟ وهل لا زالت عائلة الدواس موجودة حتى الآن؟ فمن خلال موقع القمة نوضح أبرز ما يخص القبائل البدوية تحديدًا في شبه الجزيرة العربية، والتي لا بد من ذكر عائلة الدواس التي تعد أحد ركائز نظام تلك القبائل.

الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

تضم أرض المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل ذات الجذور الأصيلة وليدة التاريخ وليست وليدة بضعة أيام، فهي قبائل شهدت أحداث تاريخية عظيمة محلية وعالمية، وتوالدت أجيالها ورحلت أخرى، ولكن جذورها ما زالت متشبثة وكأنها تقول علانيةً بأنني هنا وسأظل.

عند ذكر القبائل والعائلات المختلفة في شبه الجزيرة العربية، لا يمكن مرور الكرام على عائلة الدواس، ذات الصفات الأصيلة والتي يتمتع نسلها أبًا عن جدًا بالقوة والشهامة والجلد، فمؤسس تلك العائلة هو الجد الأكبر دواس من قبيلة بني تميم.

بني تميم التي كانت منطقة نجد هي مستقرها ومأواها، فعلى الرغم من تنقّل بعد أفراد الدواس إلى مناطق أخرى متعددة، إلا أن الأصل لا زال في نجد في قبلية بني تميم.

نسب عائلة الدواس

نسب عائلة الدواس

في إطار الحديث عن الدواس وش يرجعون، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة، فلا بد من تتبع نسب تلك العائلة الشريف حيث إنه يتبع تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

ونتيجة للنسب الكريم التي رُزقت به عائلة الدواس، كانت من كرامات هذا النسب هو رفعة مكانتها، واحتلالها لأهمية كبرى خاصةً لدى المؤرخين الذين تفرغ بعضهم فقط لدراسة نسب وأصل الدواس.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

عائلات الدواس

تتشعب من شجرة قبيلة الكثير من العائلات والبطون والأفخاذ المنتشرة في مناطق شبه الجزيرة العربية، ومن تلك العائلات نذكر ما يلي:

  • الدواس المطيري.
  • الدواس من بريدة.
  • آل دواس من الحوطة.

مناطق عائلة الدواس

كما سبق الذكر أن الوطن الأصلي لعائلة الدواس هو شمال محافظة نجد في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في مناطق اليمامة والهناء، إلا أنه كما هو معروف من صفات أهل القبائل البدوية أنهم دائمو التنقّل بين الفينة والأخرى.

على إثر ذلك نجد أفخاذ عائلة الدواس منتشرة في كلٍ من الرياض، وعنيزة، والقصيم، والخبر، وغيرها من أنحاء المملكة العربية السعودية، كما هاجر أغلبهم إلى دولة الكويت.

أشهر أفراد عائلة الدواس

عائلة دواس أشهر وأكثر العائلات الأصيلة حتى التو واللحظة، ولا زالت تتناسل أجيالها الذين يقدمون كامل جهودهم في مجالاتهم المتنوعة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الأماكن التي فيها آثار الدواس، ومن هؤلاء نذكر:

  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • محمد الدواس.
  • عبد الله الدواس.
  • عبد الرحمن مناحي الدواس.
  • إبراهيم عبد الرحمن الدواس.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

هل عائلة الدواس هي نفسها الدواسر

خلط العديد من الناس بين عائلتي الدواس والدواسر، وذلك للسبب الواضح أن كلا اللفظين متشابهين في النطق والرسم، ولكن على النقيض فإن كلتا العائلتين مختلفتين عن بعضهما، وفيما يلي نوضح أوجه هذا الاختلاف:

العائلةالدواسالدواسر
الأصلبني تميممن أكبر العائلات
المنطقةشمال نجدجنوب نجد
العائلاتالمطيريآل تغلب، آل زايد

يظل الفخر والأصالة ملازمين من عرف نسبه، ويزداد الفخر حينما يعرف المرء أن في عروقه تسري دماءٌ شريفة جرت في عروق أنبياء الله ورسله، وهذا الشعور هو الذي يستوطن قلب عائلة الدواس.