أصل عائلة الخضير وش يرجعون؟ وما شجرة عائلة الخضير؟ اختلفت الآراء حول هذه القبيلة وتباينت إذ إنها من القبائل المشهورة، والتي لها تاريخ طويل يصعب تسجيله وتتبعه على الورق، رغم ذلك فإن كل من ينتمي إلى هذه العائلة يشعر بفخر الانتساب لها، ومن خلال موقع القمة نعرض أهم إنجازات هذه العائلة وكل ما يخصها.

أصل عائلة الخضير وش يرجعون

عند الحديث عن أصل عائلة الخضير نجد أن نسب أفراد عائلة الخضير كلهم يرجعون إلى نفس الأصل، فهم جميعًا يجمعهم اسم الخضير فقط، وهو الجد الأكبر والمعروف باسم حاشد وينتمي إلى آل حمدان أي أنه من قبيلة الحجاج والتي تتفرع من قبيلة بنو قحطان.

يشاع أن عائلة الخضر من الزغب المقيمين في المملكة العربية السعودية في منطقة الإحساء، ومن المعروف أن قبيلة الحجاج على يد الصحابي علي بن أبي طالب، وتعتبر هذه القبيلة من أكبر وأقدم القبائل العربية في المنطقة وقد استوطنوا في الجزيرة العربية من مئات السنين.

هناك فروع من عائلة الخضير ينتشرون في الدول العربية المجاورة للمملكة العربية السعودية ومن أشهرهم اليمن.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

عائلة الخضير

عائلة الخضير

تعد الخضير من أبرز وأشهر العائلات في المملكة العربية السعودية والدول العربية المجاورة لها، وذلك لأن أفراد هذه القبيلة ما زالوا محتفظين بالأخلاق والطبائع التي تميز بها أجدادهم من كرم وصدق وحسن المعشر هذا إلى جانب الشهامة والمروءة، ورغم تعدد المذاهب بخصوص نسب هذه العائلة، إلا أنه لا جدال على أنه نسب أصيل.

عائلة الخضير في اليمن

في ضوء الحديث عن أصل عائلة الخضير وش يرجعون، نجد أنهم تصاهروا مع قبيلة شمر وينتمون إلى قبيلة طيء، والتي كانت تقيم بشكل دائم في منطقة الحائل بناءً على ما قاله أشهر علماء الأنساب والرحالة القدماء.

ينتشر على المسامع في الآونة الأخيرة أن عائلة الخضير متفرعة من آل سويلم وهم مدهنين من أفراد العرينات من الخضران من بني سبيع بن عامر، وبالتالي يمكن اعتبارهم من أمراء منطقة البكيرية قديمًا، وهناك فروع أخرى لعائلة الخضير ترجع إلى الأشراف الحسنين.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

شجرة عائلة الخضير

عرف عن عائلة الخضير أنها وعاء يضم كافة الزهور الجميلة عبقة الرائحة إذ بحسب تأكيدات النسابين وكتب التاريخ فإن عائلة الخضير تنحدر من أصول مميزة، وأنها من أكثر القبائل التي لها فروع في كافة أنحاء المملكة وينحدر من هذه القبيلة عدد كبير من العلماء والأدباء والمفكرين الذين غيروا التاريخ في شبه الجزيرة العربية.

قامت قبيلة الخضير بالتضحية بأعداد غفيرة من أبنائها في كل المعارك التي خاضتها المملكة العربية السعودية في الأزمنة الغابرة وقد أثبت هؤلاء الرجال الشجعان قيمة تراب الوطن في نفوس أبنائه، كما يشاع أن منهم من ينحدر من الأشراف الحسينون الذي يكون جدهم الشريف جمال الدين بن يوسف بن حجاج الأقصري.

يتوزعون في عدد كبير من المناطق السعودية مثل الرياض والأحساء والقصيم، ويوجد الكثير من الشخصيات البارزة في التاريخ السياسي والاجتماعي للسعودية يزين اسمهم لقب الخضير ويتباهون بانتمائهم لهذه العائلة.

يثير فضول عدد كبير من أبناء السعودية والوطن العربي بخصوص أصل عائلة الخضير، وذلك لأن هذه العائلة لها شهرة وسيط عالٍ في كل البقاع المعمورة.