الشراري وش يرجع .. أصل عائلة الشراري من وين؟ يسأل الناس عن أصل العائلات في المملكة العربية السعودية، لأن هذه القبائل يرجع تاريخها للعصور الإسلامية وفترة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وحتى قبله في العصور الجاهلية، لذلك من خلال موقع القمة نعرض تاريخ هذه العائلة.

الشراري وش يرجع  

الشراري وش يرجع .. أصل عائلة الشراري من وين؟ أسئلة تثير حيرة وتساؤل الكثيرين، والحقيقة أن قبيلة الشراري من أشهر وأعرق العوائل والقبائل، والتي عاشت في شبه الجزيرة العربية ولها شأن كبير في السعودية، وذلك لأن لها روابط تعود إلى قبيلة القحطاني والتي يعرف عن أبنائها الشجاعة والأقدام.

وقبيلة الشراري تعود لنفس الجذر والبطن التي خرج منها كافة فروع الشرارات وأصلهم الجد الأكبر كلب ذا الأصل القحطاني، وعُرف من الأثر أن موطن قبيلة الشرارات كان في منطقة جوف عند حدود الأردن، ولهذه القبيلة الممتدة لأجيال وأجيال أربع بطون أساسية ذكرت في كتب التاريخ.

أصل عائلة الشراري من وين

أصل عائلة الشراري من وين

لأن قبيلة الشراري لها نفوذ وسطوة بين العائلات السعودية فإن الأجيال الجديدة تسأل باستمرار أصل عائلة الشراري من وين؟ إذ إنها قبيلة ذات نسب الجذر الأساسي لها الجد الأكبر كلب وهو مسلم، والذي يعد سبب فخر واعتزاز كل أبناء القبيلة.

لأن جذورهم ترجع له ومن خلال بحث النسابين نجد أن كل الشرارات المنتشرة في شبه الجزيرة العربية والأردن وقطر والكويت والبحرين والإمارات يعود أصلها إلى نفس المكان في الجوف.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

أفخاذ قبيلة الشراري

  • الحلسة (حليسي) وأفخاذهم

الصبح: الدعاجين، الدوابسة، النواوقة، العجيلات، الصوالحة، الهلاكين، المضاحكة.

الرشيد: المداهين، والزبن.

الصبيح: الدباوين القوينات العمرو الدفاف.

  • الضباعين (ضبعاني) وأفخاذهم

الخميس: الظاهرة، الجريد، الضبيعانيين، الدعيجا، السليمان. العويمرة: الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد العيد المقبل.

القرية: الحمارين، الموانعة، العطية الرهيدات.

  • الفليحان (فليحاني) وأفخاذهم

السليم: الدويرج، الليمون، الصوالحة، الحزالمة، الدقايقة، المعاقلة، المهرمس، الحميد.

الجوابرة: اللحاوي (اللحاوين)، المفالحة، العتايقة، الدليهان، البركات

  • العزام (عزامي) وأفخاذهم

المسند: الخيال (الخيايلة)، الذعيت، الفليوات، الهموش، الضريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العشيشان، الدوكة.

الماضي: الوردة، النصار، الخضير، اللغبـه.

الحمود: النعيم، البحان، النصيري، النصرة، البرقان، الظلام، الوهاودة.

هل الشراري قبيلي

في ضوء الإجابة عن الشراري وش يرجع؟ نوضح ما ذكره المؤرخون وعلماء الأنساب إن الشراري من أوائل القبائل السعودية ويعيش أغلب أفرادها في الجانب الشمالي الغربي في السعودية، وقد تم التأكيد على إنها قبيلة متأصلة في المنطقة العربية

إن الشراري لها سوق كبير تملكه وقد عُرف عن هذه القبيلة أنها مضيافة، وإن لها فروع في كافة أنحاء الوطن العربي وقد أتقن أبنائها عدد كبير من الحرف والمهارات اشتهروا بها.

الشراري في الأردن

في إطار الحديث عن الشراري وش يرجع؟ نوضح أصول هذه القبيلة العربية التي تمتد جذورها من شبه الجزيرة العربية وتتفرع إلى معظم الدول العربية المجاورة وقد اتضح أن هذه القبيلة أصلها قحطاني أو عدناني ولكنهم ينسبون جميعًا لنفس الجد، وهو الجد الأكبر كلب القحطانية وقد ارتحلوا للأردن نتيجة إلى الظروف المعيشية القاسية.

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

لماذا لا تتصاهر الشرارات مع القبائل الأخرى

استكمالًا إلى الشراري وش يرجع؟ بعد أن اتضح لنا أن أصل أبناء عائلة القحطاني في الأردن نفسه في شبه الجزيرة العربية واحد نشرح سبب هذا الأمر، إذ إن القبيلة لها أصول مشهورة تعود إلى الجد الأكبر شرار ولد سلمان ووالده هلال.

الذين يعتقدون أن زواج نساء العائلة من الغرب يجعلهم غير قادرين على رؤيتهم بشكل مستمر ويعزلهم عن العائلة، لذا يمنعون بناتهم من أن تتزوج من خارج العائلة حفاظًا على الروابط الأسرية وشرف العائلة.

الشراري من أعرق العائلات في السعودية والوطن العربي، ومن المهم التعرف على فروع هذه القبيلة وعاداتها وتاريخها لفهم هذه المجتمعات القديمة والتعلم منها.