الصاعدي وش يرجع؟ وما هي شجرة قبيلة الصاعدي؟ فالصاعدي من القبائل ذات الصيت الواسع في منطقة شبه الجزيرة العربية من ألاف السنين، فهي من القبائل العربية العريقة التي لها العديد من المواقف التاريخية البارزة ويتفرع منها العديد من العائلات الكبيرة في تلك المنطقة والتي نطلع على كافة تفاصيلها من خلال موقع القمة.

الصاعدي وش يرجع

تعد عائلة الصاعدي من العائلات العربية العريقة التي أشارت أغلب المصادر والوثائق إلى أن أصولها ترجع إلى قبيلة حرب الشهيرة، والتي تعيش في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك العائلة لها العديد من الفروع التي تقيم في القصيم والأحساء وحائل والرياض ونجران وغيرها العديد من المناطق السعودية على اعتبارها واحدة من أقدم القبائل المعروفة.

على الجانب الآخر توجد العديد من الوثائق التاريخية التي تشير إلى أن عائلة الصاعدي يعود أصلها إلى قبيلة خولان، ولكن لا يوجد تعارض بين رجوعها إلى قبيلة حرب ورجوعها إلى قبيلة خولان، حيث إن خولان هي ذاتها قبيلة حرب.

شجرة قبيلة الصاعدي

شجرة قبيلة الصاعدي

إن نسب عائلة الصاعدي يعود في الأصل إلى قبيلة حرب القحطانية العدنانية، والتي لها ثلاث بطون وهم آل عبد الله، وآل سالم، وبنو مسروح والتي ينقسم منها العديد من العائلات في المملكة العربية السعودية التي تعود إلى قبيلة حرب.

فتجدر الإشارة إلى أن بنو مسروح انقسموا إلى العديد من البطون ومنها آل عمر، وآل علي، وآل خلف، وآل السفر من أبناء العائلة في نجد، وبنو زبيدة، وقبيلة عوف التي تنقسم من قبيلة حرب إلى قسمين وهما بنو الصواعد وبنو النواصف.

انحدرت من بنو الصواعد العديد من الأفخاد الأخرى التي من أشهرها البركات، الحسينات، والترجمي، والعلوي، والذكري، والمطرفي، والمغذوي.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

نبذة عن قبيلة الصاعدي

من خلال التعرف على الصاعدي وش يرجع نجد أنها من القبائل التي بدأت أصولها من بلاد اليمن، وبالتحديد في مدينة صعدة إلى نزحت تلك القبيلة إلى بلاد الحجاز واتخذت من المدينة المنورة موطنًا لها والتي كانت تعرف في القدم باسم يثرب.

وأيضًا استوطنوا مكة والطائف والتي تعد مدن قريبة من المدينة المنورة بعد حدوث خلافات مع أبناء عمومتهم، والذين يمثلون أكثر من 20% من سكان تلك المدن.

وتجدر الإشارة إلى أن أصل قبيلة حرب عبارة عن بطن من الصبر تنحدر من الأزد، وهي إحدى القبائل العريقة التي تعود إلى القحطانيين الذين يطلق عليهم في القدم العرب العاربة، حيث ظلوا ينتشرون في العديد من القرى والمدن، حتى أصبح لهم تركيز وتواجد قوي في مدن نجران والقصيم والإحساء، ونجد والرياض، والعديد من مدن المملكة الأخرى.

طبيعة عمل الصواعد

إن التعرف على الصاعدي وش يرجع يشمل التعرف على عمل الصواعد، حيث كانوا يعملون في العديد من المجالات المختلفة ومنها الزراعة والتعليم والصحة، وغيرها من المجالات في الوقت الحالي، ولكن بالرجوع إلى زمن قبيلة الصاعدي نجد أنها كانت تسيطر على وسائل النقل بالجمال لفترة وصلت إلى 1000 سنة.

قبيلة حرب في القصيم

إن قبيلة حرب من القبائل التي ينتمي إليها العديد من الأفراد الذين يتخطى عددهم نصف مليون فرد، ويتركز أغلبهم في مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية ويمثلون أغلب سكان المدينة، وتجدر الإشارة إلى أن منازل عائلة الصواعد تتركز في المناطق بين وادي مر الظهران إلى القنفذ.

والجدير بالذكر أن قبيلة حرب سكنت منطقة جبال أحد في المدينة المنورة، كما واصلت ديارهم في التمدد إلى أن وصلت إلى وادي الرملة وحتى الحدود العراقية السعودية، كما تمكن بنو عوف من حرب الوصول إلى جبل عجلون بالأردن، وذلك الأمر يشير إلى كثرة أفرادها وبطونها وديارها.

اقرأ أيضًا: العثيم وش يرجعون، اصل عائلة العثيم من أى قبيلة

مكانة قبيلة حرب

إن قبيلة حرب تعد من القبائل العربية العريقة التي اشتهرت بشجاعة أبنائها ومدحهم للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث تعد تلك القبيلة من أكبر القبائل المعروفة في الوطن العربي وتليها مباشرة قبيلة عنزة، ثم قبيلة شمر المعروفة بالمملكة العربية السعودية.

إن الصاعدي من العائلات العريقة التي تنقسم منها العديد من البطون والأفخاذ التي تجمع بين أفضل الرجال وأكثرهم شجاعة ومدح لرسول الله، فهم قبيلة عربية أصيلة ومن أشهر القبائل المقيمة في مناطق المملكة العربية السعودية.