المتحمي وش يرجع من قبائل السعودية؟ حيث توجد العديد من القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي كانت موجودة منذ سنين كثيرة وهذه القبيلة أحد القبائل الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية وسجلها حافل بالعديد من الإنجازات والمعارك كما لها بصمتها وتاريخها المشرف وسوف نعرض كل ما يتعلق بهذا الأمر من خلال موقع القمة.

المتحمي وش يرجع

تعد قبيلة المتحمي أحد أهم القبائل الموجودة في المملكة والتي لها تاريخ وبصمة وإنجازات وأهمها هو تحرير منطقة عسير التي كانت تحت الأسر كما كانت تسعى دائما لمحاربة الفساد والخراب الذي كان يخلفه الاحتلال في الدول واستمر قتالها مع الاحتلال لمدة كبيرة وبدأت إنشاء إمارتها في بلدة عسير.

ما هو أصل المتحمي

المتحمي وش يرجع

في إطار عرض المتحمي وش يرجع فإن القبيلة من القبائل الكبيرة التي يعود أصلها إلى قبيلة ربيعة ورفيدة وبن ثوعه وتعد إحدى القبائل المنتمية لمنطقة عشر وتضم القبيلة بعض القبائل والعائلات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحارث.
  • التلاده.
  • البجاد.
  • الطبب.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

إمارة قبيلة المتحمي وش يرجع

نشأت إمارة قبيلة المتحمي جاءت من خلال محمد بن عامر، واستمر يدعمه الملك عبد العزيز بن محمد بن سعود وذلك بعد أن انتصر على الأمير محمد بن أحمد آل يزيد وتوجد هذه الإمارة في منطقة عسير.

معارك قبيلة المتحمي

كانت هذه القبيلة لها تاريخ الحروب والمعارك التي شنتها في سبيل الحصول على الإمارة وبعد أن وقف الأمير محمد بن أحمد آل يزيد أمام محمد بن عامر المتحمي الذي كان قد عاد لنشر السلفية وبعد أن وجد المقاومة والصمود أمامه من الأمير محمد بن أحمد آل يزيد أرسل لطلب المساعدة من السعودية وفي حينها أرسل الملك لمساعدته في السيطرة والحكم على منطقة عسير كما واجه محمد بن عامر المتحمي الكثير من أبناء مكة وأشرافها بالإضافة إلى العثمانيين، ومع احتلال عسير انقضى نحب الدولة ولكن ظل سعيد بن مسلط الجحيدي في المحاولة والاستمرار لتأسيس إمارة آل عائض.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

أمراء قبيلة المتحمي

قد حكم إمارة المتحمي التي استمرت فترة إمارتها في منطقة عسير من سنة 1215هجرية إلى سنة 1289 هجرية وكان أوائل حكام هذه الإمارة من أسرة المتحمي واسمائهم كما يأتي:

  • حكم محمد بن عامر أبو نقطة من سنة 1215 هجرية.
  • تولي عبد الوهاب بن عامر أبو نقطة حكمة عام 1217 هجرية حتى عام 1224 هجرية.
  • حكم طامي بن شعيب المتحمي الإمارة من عام 1224 هجرية حتى عام 1230 هجرية.
  • حكم محمد بن أحمد المتحمي الإمارة من عام 1230 هجرية حتى 1234 هجرية.

قد لعبت قبيلة المتحمي دورا كبير في إنشاء أول إمارة في منطقة عسير كما كان لها العديد من المعارك والمواقف ضد الاحتلال وما ينتجه من خراب ودمار للبلاد كما كان لها دور في الحكم بإمارة عسير لفترة قبل سقوطها.