الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون؟ فهي من العائلات العريقة التي سكنت أراضي شبه الجزيرة العربية، وتضم العديد من الشخصيات البارزة التي حفرت بطولاتها في التاريخ العربي العريق، لذا من المهم التعرف على تاريخ تلك العائلات والقبائل العربية من خلال موقع القمة.

الثميري وش يرجعون

إن عائلة الثميري من العائلات العربية العريقة والمعروفة منذ القدم، والتي ترجع أصولها إلى المملكة العربية السعودية، وتنتشر في عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من أبناء عائلة الثميري استقروا في منطقة نجد، ومناطق الربع الخالي بالتحديد في أوائل القرن الثامن من الهجرة الشريفة، كما يسكنوا مناطق متعددة في السعودية منها مدينة الرياض، والطائف، وأبها وغيرها الكثير من المدن السعودية.

الثميري من أي قبيلة

الثميري من أي قبيلة

أجمع المؤرخون على أن عائلة الثميري ترجع أصولها إلى قبيلة زغب بن سليم، التابعة للجد بهثة بن سليم بن منصور، وهو أحد رجال عائلة الثميري البارزين ويقع مسكنهم في منطقة غرب المملكة العربية السعودية، ويوجد البعض منهم في منطقة الطائف.

الجدير بالذكر أن رجال تلك العائلة اشتهروا بمواقفهم الشجاعة والنبيلة، وتفانيهم في خدمة وحماية أراضي المملكة العربية السعودية، فهي تضم في الوقت الحالي رجال يشغلون مناصب رفيعة ولهم دور فعّال في المملكة.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

أصول قبيلة زعب بن سليم

في ظل التعرف على الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون، وجب التنويه إلى أن قبيلة زعب تعد أحد القبائل العربية العريقة التي يرجع نسبها إلى زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وتنقسم تلك القبيلة إلى ثلاثة بطون وهي المجاذمة، الغوانم، المتاريك، وقد أخذوا سابقاً عدة أجزاء واسعة من عالية نجد مسكنًا لهم حتى الربع الخالي حتى نهاية القرن الثامن هجري.

وتجدر الإشارة إلى أن بني لام نزحت شمالاً لسوريا والعراق، أما قبيلة زعب بعد وقوع حربها الضروس مع الشريف وما ألقت بظلالها على زعب برحيلهم، حتى تفرقوا وانحدروا إلى الساحل الشرقي للجزيرة العربية، وباقي القبيلة ذهبوا إلى الشام وفلسطين والأردن وفي العديد من بلاد الوطن العربي.

مكانة عائلة الثميري في أبها

بجانب التعرف على الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون، وجب العلم أن عائلة الثميري تعيش في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، لكنها تتركز بشكل مكثف في مدينة أبها والتي تتميز بالمناخ الطبيعي المعتدل، وتعيش بجانب العديد من القبائل العربية المعروفة بالأصل العريق والطيب.

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

أبرز الشخصيات في عائلة الثميري

إن التعرف على الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون يدفعنا للحديث عن أبرز الشخصيات التي تنتمي لتلك القبيلة العريقة، والتي تشغل العديد من المناصب المرموقة في السعودية، حيث يرجع لهم الفضل في الارتقاء بالعديد من المجالات المختلفة في المملكة، ومن أبرز تلك الشخصيات ما يلي:

  • الشيخ إبراهيم بن عبد الله الثميري وهو قاضي سابق في محكمة الرياض وعمل بالقضاء على مدار 40 عامًا، وقد حظي بتقدير واحترام كبير وقدم الكثير من الخدمات العظيمة للمملكة العربية السعودية.
  • الشيخ عثمان بن عبد العزيز الثميري وهو الرئيس السابق لمحكمة الظهران وقد كان اسمه لامعًا في مجال القضاء، وحظى بمكانة عالية واحترام كبير.

إن عائلة الثميري تعد مصدرًا للفخر لكافة القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، لما ينسب لها من خيرة الرجال المعروف عنهم الأصل الطيب والمواقف التي يشهد لها التاريخ العربي.