العمري وش يرجع ، اصل عائلة العمري من وين؟ ومن هم أشهر أفراد سلاسة تلك العائلة؟ كنزٌ ثمين من ضمن كنوز شبه الجزيرة العربية منبع الأصالة، نكتشفه من خلال موقع القمة الذي يأخذنا في رحلة إلى إحدى بقاع الأرض التي شهدت أنفاس عائلة العُمري.

العمري وش يرجع ، اصل عائلة العمري من وين

تعد القبائل والعائلات مجال اهتمام والبحث لكثير من المؤرخين وعلماء التاريخ، حتى لبعض الأفراد الذي يرغبون بمعرفة أصولهم الحقيقية، فمعرفة الأصل قوة، فإن تتبّع أصل منبتك يُشعرك بالفخر والأصالة، وأنك أحد أفرع شجرة قوية أثبتت وجودها على مر التاريخ، ولا زالت تطرح ثمارها الطيبة.

في إطار الحديث عن القبائل لا بد من ذكر شبه الجزيرة العربية، التربة الخصبة التي لا تبور، الوطن الأم لأكثر العائلات والقبائل المعروفة في التاريخ، ومن قائمة أشهر هذه العائلات نذكر عائلة العُمَري.

أصل عائلة العمري

أصل عائلة العمري

في ضوء البحث وراء العمري وش يرجع ، اصل عائلة العمري من وين، فإن أصل تلك العائلة يعود إلى قبيلة بني كنانة عن جدهم الأكبر غالب بن ناصر بن زهران.

كان مُستقر بني كنانة في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية، والتي منها شدّ بعض العمريين رحالهم ليتشعبوا في مناطق مختلفة داخل وخارج الأراضي السعودية.

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

نسب عائلة العمري

الجزء المُفضل والمميز عند الحديث عن العمري وش يرجع ، اصل عائلة العمري من وين، هو النسب الشريف والكريم الذي يخلق الشعور بالفخر ويُسري القشعريرة في أجساد العموريين، فمن يمعن التركيز في كلمة العُمري يجد أنها مشتقة من كلمة “عمر”.

أما عمر الذي نتج من نسله تلك العائلة موضوع حديثنا الآن، هو الصحابي الجليل، رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والفاروق عمر بن الخطاب الذي ترك لتلك العائلة فخرًا ما بعده فخر.

النسب الشريف بالتفصيل هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن عدي بن كعب بن النضر العدوي القرشي.

مجرد التخيل فقط أن الفرد من تلك العائلة يُنادى بالعُمري لهذا السبب، وأنه يسير في الأنحاء وهو يعلم والجميع أنه حفيد ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد المدافعين عن دين الإسلام، كفيل بأن يخلق شعور الفخر في أنفسهم.

مناطق عائلة العمري

كما سبق الذكر أن الجد الأكبر لعائلة العمري هو غالب بن ناصر بن زهران وموطنه الأصلي هي منطقة الباحة، لكن تشعبت فروع تلك العائلة لطلب الرزق والعلم والعمل والتغيير أيضًا، وذلك داخل المملكة العربية السعودية في مناطق الرياض، والحجاز، وبريدة.

أما خارج المملكة السعودية من البلاد العربية، فتوطنوا بلاد الشام من فلسطين وسوريا والأردن، بالإضافة إلى مصر واليمن، والعراق، ومن البلاد الغير عربية فسكنت سلالة العمري في دول جنوب آسيا، وتركيا حيث لُقبوا فيها بالفاروقي، نسبةً للفاروق عمر بن الخطاب.

لغة عائلة العمري

من الطبيعي والمعروف أن تكون لغة أهل الجزيرة العربية هي اللغة العربية الفصحى، وما يميز عائلة العمري بالتحديد هو تمكنهم من أساسيات اللغة، فيعدون من أكثر القبائل فصاحةً وبلاغةً، وقدرتهم على استخدام أدق الألفاظ والتراكيب اللغوية الصعبة والمميزة في اللغة العربية.

من الجدير بالذكر أن انتمائهم للدين الإسلامي، الذي عزز من تلك المهارات اللغوية، ساعدهم على نشر تعاليم وسماحة الإسلام، لأجيال تلك العائلة والناس أجمع، وذلك من خلال معاملتهم الطيبة وبالحسنى، والعاكسة لعظمة الإسلام.

رمز عائلة العمري

توجد في القوانين العُرفيّة للقبائل البدوية داخل شبه الجزيرة العربية ما يُعرف بالرمز الرقمي القبلي، وهو عبارة عن رقم خاص بكل قبيلة ليتم تمييزيها عن الأخرى، ورمز عائلة العمري هو 507.

من الجدير بالذكر أن هذا الرقم ليس له سند أو أفضلية قانونية، ولا يتحدد على أساسه أي شيء متعلق بالإجراءات الرسمية الحكومية.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

نسل عائلة العمري

العائلة العمرية قدمت للمجتمع شخصيات جديرة بالفخر بها، وبذلت مجهودات عظيمة ومشهودة في المجالات والقطاعات المختلفة التي شغلوا مناصبها، فكان منهم المعلمين، والأدباء، والشعراء، والفنانين، ولاعبي الرياضات المختلفة، ومن تلك النماذج المُشرّفة نذكر منهم:

  • الشيخ مفرح بن مسعود آل جمعة العمري.
  • الأديب محمد حسن العمري.
  • الشاعر سعيد بن ذياب العمري.
  • خبير الزلازل عبد الله بن محمد العمري.
  • الدكتور عوض بن ظافر العمري.
  • اللاعب صالح العمري.
  • عبد الرحمن سعيد العمري.
  • عبد الإله العمري.
  • هدى العمري.

سلالة عائلة العمري التي كانت شاهدة على أحداث الماضي، ومعاصرة للحاضر، ومشاركة في بناء المستقبل، تعد من أهم العائلات الجاذبة لمعرفة أصولها التي تبعث في النفوس الفخر والعزة.