المشرافي وش يرجع ، اصل عائلة المشرافي من وين؟ تلك العائلة التي يعود أصلها لعصور الجاهلية وما بعد الإسلام حتى الآونة الحالية، يسلط الضوء عليها موقع القمة، مُتتبعًا جذورها، مُتعرفًا على أهم ما يميزها عن باقي القبائل الأخرى في قلب شبه الجزيرة العربية.

المشرافي وش يرجع ، اصل عائلة المشرافي من وين

تعد عائلة المشرافي من أكثر العائلات المتجذرة في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من 1400 عامًا، حيث إن تلك العائلة موجودة منذ العصر الجاهلي، حتى جاء دين الإسلام، ولا زالت متأصلة حتى الآن.

كما هو معروف أن شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للعديد من القبائل المشهورة منذ بداية التاريخ مثل عائلات الدواس، وبني تميم، وزهران، وبني خالد، وقريش، ويتربع على عرش قائمة تلك العائلات، عائلة المشرافي وهي التي سنوضح تفاصيلها على النحو التالي.

أصل عائلة المشرافي

أصل عائلة المشرافي

في ضوء الحديث عن المشرافي وش يرجع ، اصل عائلة المشرافي من وين، نذكر أن عائلة المشرافي هي أحد فروع قبيلة المشاريف، الممتدة من قبيلة مطير التي كان مستقرها في منطقتي نجد والحجاز.

تشعبت سلالات قبيلة مطير في أنحاء المملكة العربية السعودية، ومنها عائلة المشرافي التي اتخذت من الجهة الشمالية لمنطقة الصمان موطنًا لها.

ازداد ترحال وتشعّب عائلات قبيلة مطير التي انتشرت في ربوع باقي مناطق المملكة العربية السعودية، فضلًا عن دول الخليج العربي مثل الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وقطر.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

نسب عائلة المشرافي

في إطار الحديث عن المشرافي وش يرجع ، اصل عائلة المشرافي من وين، لا بد من التطرق إلى نسب تلك العائلة والتي كما سبق الذكر أنها تعود إلى قبيلة المشاريف، والتي تمتلك نسبًا شريفًا ذات جذور نبوية.

حيث إن الجد الأكبر لعائلة المشرافي هو مشراف بن وطيف بن مخيفر بن كامل بن مرعت بن عباد، من بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

شيخ قبيلة المشرافي

من مميزات القبائل البدوية أنها تضم مجموعة من الأفراد موحدي النسب، على أن يترأسهم شيخ القبيلة والذي عادةً يكون أكبر أفراد القبيلة عمرًا، فيقوم على شؤونهم المختلفة، ويحل النزاعات والمشكلات بين أفراد نفس القبيلة وبعضهم وبين أفراد القبائل الأخرى، ويكون صاحب الأمر والشورى الأول.

على إثر ذلك فإنه ينطبق على قبيلة المشرافي قانون القبائل، حيث إن شيخها هو الشيخ ماشع المشرافي المطيري الذي حين وافته المنية، ورث المشيخة من بعده ابنه الشيخ منصور بن ماشع المشرافي المطيري.

من الجدير بالذكر هنا أيضًا، أن شيخ قبيلة المطير التي تعد عائلة المشرافي أحد فروعها، هو الشيخ بن درويش.

صفات عائلة المشرافي

بعد الإلمام بكافة تفاصيل المشرافي وش يرجع ، اصل عائلة المشرافي من وين، من الجدير بالذكر أن تلك العائلة تتصف بالعديد من الصفات المميزة، والتي نذكر بعضًا منها مثل: القوة، والشجاعة، والكرم، والأصالة، والبسالة، والحكمة.

اقرأ أيضًا: وش معنى كلمة صلبي و أفرع قبيلة الصلبة

أفرع قبيلة المشرافي

كما سبق الذكر أن قبيلة المشرافي يعود لعصر الجاهلية، وحين دخول الدين الإسلام لشبه الجزيرة العربية، أدى ذلك إلى انقسام القبيلة إلى 3 أفرع رئيسية، والتي تفرعت بدورها إلى عدة بطون أو أفخاذ، نذكرهم على النحو التالي:

فرع قبيلة المشرافيبني عبد اللهالبريةعلوي
البطون/ الأفخاذميمون، الصعبة، الشلالحة، ذوي عيون، بني العزيز، الهويملات.أولاد علي.

أولاد واصل.

ذوي عون.

الموهة.

الجبلان.

القبائل التي تنتشر في أنحاء شبه الجزيرة العربية تعد منبع الأصالة والعزة وهو ما يتسم به أجيال تلك القبائل على مر العصور وذلك لمعرفتهم أصولهم وجذورهم، مثل عائلة المشرافي الأصيلة.