السويلمي وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة ينتمون؟ إذ تعد تلك العائلات من أكبر العائلات المعروفة منذ آلاف السنين في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تضم أعرق العائلات والقبائل العربية على مر العصور والتي لها تاريخ وبطولات مشرفة على مر العصور، لذا سنتعرف على كافة تفاصيل تلك العائلة من خلال موقع القمة.

السويلمي وش يرجعون

إن عائلة السويلمي من أكبر العائلات العربية التي كانت تسكن المملكة العربية السعودية، حيث يرجع نسب تلك العائلة إلى قبيلة كانت تعرف باسم العرينات وهي منشقة من قبيلة السبيع، وتجدر الإشارة إلى أن العرينات فخذ كبير من الخضران من بني عمر الذين توجهوا ليستقروا في الحسي وحفر العتش والصمان.

كما يوجد البعض منهم استقروا في شوية التي أسسها الشيخ المعروف والفارس الأمير وليد بن فهيد بن هويدي بن فارس بن شوية العريني السبيعي، وهو من أبرز شيوخ سبيع المشهورين وأمير قبيلة العرينات، وقد كان له ابن يسمى الفارس فهيد والذي شارك معه في العديد من المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز آل سعود وقدموا له كل المساعدات والدعم من أجل توحيد البلاد والحفاظ على حريتها.

والجدير بالذكر أن تلك القبيلة تنقسم إلى ثلاثة فروع هي آل جمعان، وآل مدهون، وآل شريان، حيث تستقر عائلة آل سويلم حاليًا في الرياض والهلالية والدرعية والبكرية، وهي معروف عنها تأييدها وتشجيعها للمملكة العربية السعودية وللأسرة الحاكمة، كما أن لديها العديد من الأبناء والرجال الذين يشغلون مناصب مهمة وحساسة في المملكة.

السويلمي من أي قبيلة

السويلمي من أي قبيلة

إن عائلة السويلمي أحد العائلات التابعة إلى قبيلة العرينات، وتقطن عائلة السويلمي التي تعود جذورها إلى آل عفالق من قحطان وعائلة السويلمي التي تعود جذورها إلى قبيلة عنزة بالتحديد في منطقة البكيرية في المملكة العربية السعودية، وهما من أعرق القبائل العربية الأصيلة التي استقرت منذ آلاف السنين في أراضي شبه الجزيرة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية قامت بتكريم إنجازات وبطولات قبيلة السويلمي تقديرًا لدورها الكبير في مساندة حكام وأمراء آل سعود في توحيد شبه الجزيرة العربية، وذلك من خلال منح رجال عائلة السويلمي مناصب مهمة في المملكة ومن أبرز الشخصيات التي لها باع وشأن كبير في عائلة السويلمي الشيخ عبد العزيز بن سويلم العريني، واللاعب السعودي الدولي محمد السويلم، وأيضًا الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم، ورجل الأعمال سعود السويلم.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

نبذة عن عائلة السويلمي

في إطار التعرف على السويلمي وش يرجعون، وجب التنويه إلى أن عائلة السويلمي إحدى العائلات العريقة الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي استقرت منذ زمن بعيد في أراضي شبه الجزيرة العربية وتكاثروا وامتدت جذورها فيها، حيث يوجد أكثر من 80 عائلة يعود نسبها إلى قبيلة العرينات التي تعيش بالسعودية من بينها عائلة السويلمي في الرياض، وعائلة آل جبر في الأحساء، وعائلة آل ثنيان في الخبراء وعائلة آل حماد في البكرية.

والجدير بالذكر أن أفراد عائلة السويلمي مشهورين بالشجاعة والكرم وذلك لمواقفهم البطولية في الوقت الحالي والتي تدعم المملكة العربية السعودية، وكذلك وواقف أجدادهم الأبطال من قبلهم الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل رفع كلمة الحق التي قادها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

أبرز العائلات التي تتبع قبيلة العرينات

إن التعرف على أصل عائلة السويلمي وش يرجعون يقودنا للتعرف على أشهر وأبرز العائلات التي يعود نسبها إلى قبيلة العرينات من سبيع والشهيرة في المملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:

  • عائلة السويلمي: في الرياض والدرعية والبكرية والهلالية.
  • عائلة آل جبر: ويقطنون في الأحساء.
  • عائلة آل الثنيان: في الخبراء والبدايع وهؤلاء قدموا من الضلفعة.
  • عائلة آل براك: في البكيرية، ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك.
  • عائلة آل حماد: يستقرون في البكيرية والهلالية والبدايع.
  • عائلة آل ثويني: من أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني السبيعي ويقطنون في الخبراء والرياض.
  • عائلة آل حطاب: يسكنون في البكرية والهلالية والبدايع.
  • عائلة آل حوّاس: ويقطنون في الشيحية، وهؤلاء قدموا من الضلفعة.
  • عائلة جعيدان: موجودون في المصانع في الرياض، وهؤلاء قدموا من بلدة الجنيفي بسدير.
  • عائلة آل حسين: يسكنون في منطقة رغبة.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

أبرز فروع قبيلة العرينات

إن قبيلة العرينات تنقسم إلى ثلاثة فروع رئيسية، سنطلع عليها من خلال ما يلي:

فروع قبيلة العريناتأفراد العائلات
آل جمعانآل شوية، وآل عساف وهم الحربا وآل صاهود، والجظاعا
آل مدهونالعفارزة وهم الطنابا ، والتواما، وآل مغيب، وآل جعوان، ومنهم الصباحين وهم الحمازا، والعوازمة، وآل منديل، وآل نجم، ومنهم آل المداهين وهم العوام وآل صويان، وآل رحيمة وآل زيد والحجلاوي وآل عميد
آل شريانالقواما، وآل شايع، وآل ميزر

إن عائلة السويلمي من العائلات العربية العريقة التي تنتمي إلى قبيلة العرينات الشهيرة برجالها العظماء الذين شهد التاريخ لهم العديد من الأمجاد والبطولات على أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.