أسرع طريقة لتنظيف البطن من الفضلات ينبغي أن يعرفها كل شخص يعاني من مشكلات صحية وأمراض مزمنة في المعدة، لأن التخلص من البقايا والمواد العالقة في الجسم يحسن من الوظائف الحيوية، ويساعد الشخص على الهضم بشكل أفضل، ومن خلال موقع القمة سنقوم بشرح الطرق اللازمة للقيام بذلك.

أسرع طريقة لتنظيف البطن من الفضلات

يحصل الإنسان على الغذاء لكي يتمكن من الحصول على الطاقة التي يحتاجها لبذل المجهود العقلي والعضلي اللازم لممارسة الأنشطة اليومية والعمل بكفاءة، وبعد أن يحصل الجسم على المغذيات التي يحتاجها يقوم الجهاز الهضمي بدفع البقايا في الأمعاء للتخلص منها، لأنها تحمل السموم والمواد التي لا يرغب بها الجسم بعد الآن.

وفي حال تراكمت هذه الفضلات فإن الجسم قد يتعرض لمخاطر عديدة منها تمزق في جدار القولون والإصابة بالبواسير كما قد يتعرض لنزيف وتمزق شرجي، وحين تتراكم هذه الفضلات يمكن أن يلجأ الناس لأحد الحلول التالية:

  • تناول الملينات: تناول الملينات عن طريق الفم هو أول أنواع الأساليب العلاجية التي يفكر المرضى في اتباعها، وذلك لأنها تساعد على تنظيف القولون بشكل فوري وتتخلص من البراز المتراكم فيه.
  • التخلص اليدوي: عندما يصبح الجسم غير متجاوب للملينات يحتاج الطبيب التخلص من البراز في جسم المريض قبل أن يحدث له تسمم يؤدي لمضاعفات أخطر فيلجأ إلى ارتداء قفازات وإدخال إصبعه في منطقة المستقيم عند المريض للتخلص من البراز بنفسه.
  • حقن الشرجية: تعد هذه الحقن آخر حل لهذه المشكلة حين يحدث إغلاق بشكل كلي في الأمعاء، وهي عبارة عن سائل يتم ضخه في المستقيم لتليين البراز المتراكم والتخلص منه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج احتباس البول

طرق تنظيف البطن من الفضلات

طرق تنظيف البطن من الفضلات

أسرع طريقة لتنظيف البطن من الفضلات هي أن يقوم المرء بتناول الأطعمة التي تساعد في تنظيف البطن، وتتمثل فيما يلي:

1- ترطيب الجسم بالمياه

أحسن وأفضل العناصر التي تساعد جهاز الإخراج على العمل بالكفاءة المطلوبة هو الماء، وذلك لأنه يقوم بتليين الفضلات مما يعمل على تسهيل عملية خروجها من القولون، كما يعالج الجفاف مما يجعل الجسم يقوم بعملية التخلص من السموم بأفضل أداء ممكن.

2- تناول الفواكه والخضراوات

تحتوي الخضراوات والفواكه على مركبات لها خواص علاجية تعمل على تنظيف القولون مثل الألياف، وأنواع من السكريات الطبيعية مثل سكر السوريبتول والفركتوز اللذين يعتبران ملينات طبيعية، ومن أفضل هذه الفواكه (التفاح، البرقوق، الكمثرى، الموز، الكيوي، العنب، الخوخ، الكاكا).

3- الإكثار من الألياف

تقوم الألياف بتسريع خروج البراز والفضلات من الجسم، ولذلك من المهم تناول كميات كافية من الألياف بشكل يومي، والتي تتوافر بكثرة في (المكسّرات، الحبوب الكاملة، البذور، التوتيّات، البقوليات).

4- الكربوهيدرات المعقدة

بعض الأطعمة بها نشويات معقدة ويصعب على الجسم أن يقوم بامتصاصها وتكسيرها، لذلك تخرج من القولون بشكل يجبر الجسم على إخراج الفضلات من الجسم وتنظيف القولون ومن هذه الأطعمة (البنجر، قصب السكر، الموز الأخضر، عصير التفاح، السيقان والدرنات والجذور النباتية، الأرز، الحنطة السوداء والدخن، الخبز الأبيض البطاطا والبطاطا الحلوة).

5- الأطعمة المخمرة

تناول أطعمة تحتوي على البكتيريا النافعة يساعد الجسم على المحافظة على صحة القولون، وكذلك يسرع من عملية الإخراج ويساعد على إخراج الغازات بشكل أفضل، ومن هذه الأطعمة (اللبن، خل التفاح، الكفير، الملفوف المخلل، أنواع المخللات، بعض أنواع الأجبان).

إجراءات عمل غسيل القولون

يساعد هذا الإجراء على التخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم من خلال تناول الطعام أو استنشاق الهواء الملوث، ويحتاجه الفئات التي تعاني من الإمساك المزمن أو قولون عصبي أو إسهال، وكذلك من لديهم مشكلات صحية في المناعة ترتبط بخلل معوي.

فلا تحتاج عملية غسيل القولون إلى أي استعدادات خاصة إذ لا يطلب الطبيب من المرضى الامتناع عن الأكل أو تناول أدوية ملينة فقط يكتفي بالحصول على السجل المرضي والفحص البدني ثم يقوم بإدخال أنبوب إلى المستقيم للقيام بتنظيف وتطهير القولون ويتم من خلال اتباع نظامان هما:

1– النظام المفتوح

عبارة عن عملية يتم بها شطف وتطهير القولون بالماء بالممزوج بالقهوة أو الأعشاب ويتم تكرار الخطوة عشر مرات، وأهم ميزة في هذا النظام أنه يحافظ على الخصوصية، إذ يقوم المريض بالتحكم في عملية ضغط الماء ولا يحتاج إلى وجود ممرضة، والعيب بهذا النظام هو عدم وصول الماء إلى القولون الصاعد حيث تتراكم الفضلات.

2– النظام المغلق

تتحكم الممرضة في ضغط وحجم المياه ودرجة الحرارة مما يجنب الأمعاء الدقيقة الأضرار ويصل الماء للقولون وينظفه بالكامل.

أعراض تراكم الفضلات في البطن

للتعرف على أسرع طريقة لتنظيف البطن من الفضلات يلزم الانتباه إلى أعراض هذه المشكلة الصحية، إذا إن المعدل الطبيعي للإخراج عند الإنسان البالغ يكون ما بين 3 مرات في اليوم أو مرة كل ثلاث أيام ويوجد بعض الدلالات التي تشير إلى تراكم الفضلات في البطن وهي:

  • يحدث أحيانًا تسرب البراز السائل من الجسم.
  • الإحساس بانعدام الراحة وانتفاخ وألم في البطن.
  • الرغبة الملحة في تكرار الدفع من الداخل.
  • المعاناة من الغثيان، والقيء، والصداع.
  • فقدان وزن بشكل مفاجئ وفقدان الشهية.

قد يتطور الأمر في حال لم يتم الانتباه له وتزداد الأعراض ليبدأ المريض بالمعاناة من تسارع نبضات القلب، والجفاف والمعاناة من تسارع التنفس، مع ارتفاع درجة الحرارة، والارتباك والانفعالات السريعة، بالإضافة للتعرض إلى مرض سلس البول.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ارتشاح الأمعاء

أسباب تراكم الفضلات في البطن

في إطار الحديث عن أسرع طريقة لتنظيف البطن من الفضلات، فلا بد من العلم بالأسباب التي تؤدي إلى تراكمها للتخلص منها بشكل نهائي بلا رجعة، إذ إن الإمساك المزمن له عوامل خطر وتنجم عما يلي:

  • يحدث للبالغين والنساء بنسبة أكبر.
  • الإصابة بالجفاف.
  • غياب الألياف من النظام الغذائي.
  • عدم ممارسة النشاط البدني بشكل كافٍ.
  • الإفراط في تناول بعض الأدوية مثل المهدئات، ومضادات الاكتئاب، وأدوية تنظيم ضغط الدم.
  • الإصابة باضطرابات الأكل.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري واضطرابات الغدة الدرقية.
  • انسداد الأمعاء.
  • التعرض للتوتر بشكل مستمر.

يوجد عدة طرق للتخلص من الفضلات العالقة في البطن، ولأن الجهاز الهضمي حساس، فكما يقال البطن موطن الداء فلا بد من الاهتمام بهذا جيدًا.