عائلة المحيميد وش يرجعون؟ ومن أبرز الشخصيات في هذه العائلة؟ إن العائلات في السعودية تتميز بالأصالة والنسب القويم وذلك لأنهم يهتمون بصلة الأرحام والحفاظ على الأنساب، وهي أمور تعلموها من النبي عليه الصلاة والسلام بعد أن كانت النزعة الوحيدة التي تحركهم هي العصبية القبلية التي كانت سببًا في الحروب والمعارك، ومن خلال موقع القمة نتشارك كافة المعلومات التي وردت عن عائلة المحميد.

عائلة المحيميد وش يرجعون

كانت السعودية عبارة عن قبائل موزعة في شبه الجزيرة العربية لا يربطها ببعضها أي شيء حتى قام آل سعود بتوحيد المملكة والتصدي للاستعمار وللولاية العثمانية، ورغم التوحيد حافظت كل قبيلة على تماسكها بأفرادها وحافظت على عاداتها وتقاليدها ومن أشهر وأعرق هذه  العائلات عائلة المحيميد، والتي يعيش أعضائها في مناطق متفرقة في المملكة العربية السعودية وفي بعض الدول المجاورة.

وهي من العوائل المرموقة والتي تحظى بمكانة عالية بين القبائل السعودية الأخرى، وذلك لأنها تملك تاريخ يستطيع أن يتباهى به أي فرد من أبناء المحيميد، وقد استطاع عدد كبير منهم أن يصبحوا شخصيات بارزة لها قدر عظيم وقيمة كبيرة في المجتمع.

ونجحوا في عدة مجالات كما أنهم قد أثروا على الكثيرين من أبناء الوطن سواء من خلال اعتبارهم قدوة يحتذى بها في الدفاع عن أرض الوطن، وشد آزر أبنائه وتقديم الدعم للضعيف منهم أو من خلال تحقيق إنجازات خارج الوطن لتحسين سمعتنا في الخارج.

أصول المحيميد

أصول المحيميد

استكمالًا للحديث عن عائلة المحيميد وش يرجعون نجد أن معظمهم قد تفرقوا في عدة مناطق في أنحاء المملكة العربية السعودية وكان أكثرهم يقطن في منطقة القصيم، بينما يعيش جزء منهم في عاصمة المملكة الرياض، والسبب الأساسي في شهرة هذه العائلة هو أنهم قاموا بمعاصرة العديد من الأحداث المفصلية في تاريخ السعودية خلال فترة تأسيس المملكة وحتى من قبلها وبعدها.

وكان لأبناء المحيميد تأثير عميق في ارتقاء المملكة في عدد كبير من المناحى الحياتية، وقد اعتمدت هذه العائلة على الالتزام بالعادات والتقاليد التي نشأ عليها الأجداد كما أنهم حافظوا على التعاليم الإسلامية والمبادئ الخاصة بالشريعة والفقه.

كما أن أحد أسباب شهرة هذه العائلة هو أن أصل المحيميد يرجع إلى قبيلة عنزة وهى أحد أشهر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، ومن اللازم أن نذكر أن هناك فرع ينشق من عائلة المحميد ويحمل أبنائه أسماء مشابهة ويعود نسبهم إلى قبيلة تدعى بني خالد.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

شجرة عائلة المحيميد

استكمالًا للحديث عن عائلة المحيميد وش يرجعون نجد أنهم قاموا بإطلاق حساب على موقع تويتر خاص بهم، وذلك لكي تقوم بتعريف الناس بشجرة العائلة، والتي تم إعدادها من خلال اجتماع جهود كافة أفراد العائلة والتي تقوم بعرض نسب القبيلة من البداية ونشأة وحتى وقت تنفيذ شجرة العائلة

كما أن هذه الشجرة تحتوى على معلومات عن كافة الفروع في القبيلة، والتي توزعت في المناطق الجغرافية المتباعدة في شبه الجزيرة العربية، وتهتم عائلة المحيميد بعرض أخبار العائلة وللمتابعين المهتمين سواء من أفراد العائلة أو من خارجها في المملكة العربية السعودية ويمكن الاطلاع على شجرة العائلة من هنا.

اقرأ أيضًا: المهيدب وش يرجعون

أبرز الشخصيات في عائلة المحيميد

في ضوء الحديث عائلة المحيميد وش يرجعون نجد أنها تحتوي على عدد كبير من الشخصيات البارزة والمؤثرة في المجتمع السعودي، وذلك لأن هذه الشخصيات قدمت خدمات متنوعة للمملكة العربية السعودية والمجتمع السعودي، وقد خرج من هذه العائلة أحد الشخصيات الدينية الشهيرة، والذي يعرف عنه الخير والتقوى والصلاح الشيخ والداعية الإسلامي صالح المحيميد.

عُرف صالح المحيميد بحبه للعلوم الإسلامية والشرعية وقد أنهى مرحلة الدراسة الجامعية في المعهد العلمي، ومن ثمة ذهب إلى كلية الشريعة الإسلامية المتواجدة في الرياض وقام بعدد كبير من الإنجازات العظيمة، وذلك بفضل حبه للمعارف والعلوم المختلفة وشراهته للقراءة والاطلاع.

وتمكن من الصعود في السلم الوظيفي في الحكومة السعودية إذ إنه عمل بوزارة التجارة، ثم وزارة الداخلية بعد أن حاز على درجة الماجستير في كلية الشريعة والقانون، كما أنه عمل في مركز البصرة في القصيم وأصبح رئيسًا له.

ولد صالح المحيميد في القصيم وهو من أبناء عائلة المحيميد المتفرعة من قبيلة عنزة، والتي لها أصول وسلطات عالية في كافة المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

من الضروري التعرف على أصل كافة القبائل العربية وفهم تقاليدهم وعاداتهم، لأن ذلك يساهم في تعزيز الثقافات العربية والحفاظ على الهوية قبل أن يتم طمرها في الحداثة الأوربية وتندثر العادات العربية الطبية.