تجربتي مع الشاي الأسود للشعر كانت من أكثر التجارب التي جنيت ثمارها في صحة شعري، والذي كان يعاني العديد من المشكلات التي لم أجد لها حلولًا نهائية، إلى أن قمت باستخدام الشاي الأسود، ومن خلال موقع القمة أشارككم تلك التجربة ونتائجها لمن يريد الاستفادة منها.

تجربتي مع الشاي الأسود للشعر

مشكلات الشعر من سقوط، وضعف، وبهتان، وقشرة، والكثير غيرها، لطالما أرهقتني وسببت لي الضيق، نظرًا لأنني لم أكن أجد حلًا جذريًا يقضي على تلك المشكلات لأنعم بشعرٍ صحيٍ.

لكنني فطنت مؤخرًا لماذا كانت محاولتي تبوء بالفشل، وهو أنني كنت أطبق طرقًا سطحية في حين بحثي عن حلولًا جذرية، بمعنى أنني طوال تلك الفترة لم أكن أبحث وراء السبب الفعلي وراء المشكلات التي يعاني منها شعري.

ففي إطار ذلك قررت سير أول خطوة في الطريق الصحيح، وذهبت إلى طبيب الجلدية لأتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية، وبعد الفحص وعمل التحاليل المعملية، أخبرني أنه لا توجد مشكلة كبيرة سوى أن شعري يعاني من سوء التغذية.

على إثر ذلك اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا، وحرصت على شرب كمية المياه اليومية اللازمة، بالإضافة إلى البحث عن إحدى الوصفات التي تعزز من صحة شعري، ونتيجة ذلك البحث كانت تجربتي مع الشاي الأسود للشعر.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من نفشة الشعر

فوائد الشاي الأسود للشعر

فوائد الشاي الأسود للشعر

قبل بدء تجربتي مع الشاي الأسود للشعر قررت البحث عن فوائده المحتملة حتى أرى ما إذا كانت هي ما أعاني من نقصها أم لا، وكانت الفوائد التي رأيت نتيجتها حقيقة بعد استخدام الشاي الأسود على النحو التالي:

1- تدعيم نمو الشعر

مشكلتي الأبدية التي كان يعاني منها شعري هي ضعفه واستمرار سقوطه، والذي كان يزداد بمرور الوقت، لكن وبعد استخدام الشاي الأسود لاحظت أن الشعر بدأ في النمو الصحي، وزياد طوله تدريجيًا.

بالإضافة إلى أنني لم أعد اشعر بالألم في فروة الرأس، ويرجع ذلك إلى احتواء الشاي الأسود على مضادات الأكسدة والكافيين التي لها دور هام في منع أو تقليل إفراز هرمون الهيدروتستوسترون Dihydrotestosterone العامل الأساسي في سقوط الشعر.

2- زيادة لمعان الشعر

قبل تجربتي مع الشاي الأسود للشعر، كان البهتان هو الرفيق الأول لشعري الذي كان يختفي مؤقتًا باستخدام الشامبو والبلسم، لكنه يعاود الظهور بعد مرور وقتٍ قصير، أما الآن وبعد استخدام الشاي الأسود لاحظت بوضوح اختفاء البهتان الذي كاد يكون بشكلٍ تام.

3- تعزيز مناعة الشعر

من خلال تجربتي مع الشاي الأسود للشعر، اكتشفت أنه غني بمضادات الأكسدة خاصةً التانين، والبوليفينول والتي لها دور أساسي في محاربة الأصول الحرة في الشعر التي تتسبب في حدوث الإجهاد التأكسدي.

4- التخلص من القشرة

من أهم فوائد الشاي الأسود للشعر هي قدرته على التخلص من القشرة، وذلك بسبب احتوائه على مادة تسمى العفص تعمل على منع تراكم الزيوت في فروة الرأس التي بمرور الوقت تُكوّن طبقة القشرة.

فضلًا عن كون الشاي الأسود أهم مضاد للبكتيريا والفطريات التي تتسبب في وجود القشرة، بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات التي تسببها الحكة الناتجة عن القشرة أيضًا.

طريقة استخدام الشاي الأسود للشعر

في ضوء عرض تجربتي مع الشاي الأسود للشعر، نتطرق إلى معرفة كيفية استخدامه للحصول على النتائج المرجوة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع كمية 4 أكواب متوسطة من الماء على النار حتى الغليان.
  2. إضافة 6 – 7 أكياس صغيرة من الشاي الأسود، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة للحصول على أعلى تركيز من الشاي.
  3. بعد مرور الوقت المحدد، يُصفى الخليط ويوضع في زجاجة رذاذ.
  4. غسيل الشعر بالشامبو، لتنظيف الشعر وفروة الرأس.
  5. البدء بتوزيع الشاي الأسود على فروة الرأس بالرش المباشر.
  6. تدليك الفروة برفق لضمان التوزيع الجيد، وللمساعدة على امتصاصها للشاي.
  7. تغطية الشعر بغطاء الرأس المخصص له، لمدة 30 – 60 دقيقة.
  8. غسيل الشعر بالماء الفاتر دون استخدام شامبو مرة أخرى، ويمكن استخدام البلسم لمنع حدوث الجفاف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر السكر للتنحيف

نصائح استخدام الشاي الأسود للشعر

بعد الإلمام بتفاصيل تجربتي مع الشاي الأسود للشعر، ومعرفة فوائده وطريقة استخدامه، وجب التنبيه على عدة ملاحظات لضمان الحصول على تلك الفوائد بدلًا من حدوث أي أضرار، وذلك على النحو التالي:

  • ضرورة استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام الشاي الأسود للشعر.
  • إجراء اختبار الحساسية قبل وضعه على الفروة، وذلك بوضع كمية صغيرة منه على جزء من اليد وفي حال ظهور تورمات، أو احمرار، أو حكة، فهذا دليل على وجود حساسية.
  • يلزم وضع الشاي الأسود على الجذور والأطراف لضمان وصوله لجميع أجزاء الشعر.
  • يجب تخزين الشاي الأسود في مكان بعيد عن الرطوبة، وأشعة الشمس.

من الضروري الانتباه في حين اختيار الاستفادة من فوائد الشاي الأسود للشعر عن طريق الشرب، بألا تزيد الكمية ويتم استخدامه بشكل صحيح.