كيف تتعامل مع شخص يكذب عليك وانت تحبه؟ هو سؤال يراودك إن كنت في علاقة جديدة مع شخص لا تعرفه كفاية لتطمئن له أو ما إذا كان شريكك قد خانك بالفعل من قبل، لذا لا تثق به أو لربما عقلك يختلق الأمور لأنك قلق، كل هذا وأكثر سيُجاوبك عليه موقع القمة.

كيف تتعامل مع شخص يكذب عليك وانت تحبه

كيف تتعامل مع شخص يكذب عليك وانت تحبه؟ حسنًا لربما تسير بعيدًا ما أن تكتشف الأمر لكننا لا نفعل ما يتوجب علينا فعله في بعض الأحيان عندما يتعلق الألم والكذب بمن نُحب، لذا سنُوضح لك في الآتي كيف تتعامل مع شخص يكذب عليك وأنت تُحبه.

1ـ صدق حدسك

صدق حدسك

لا تدع الآخرين يتلاعبون بمشاعر الحب.. أنت لا تستحق الكذب لكنه كذب بالفعل طالما أنك تشعر بذلك.

هل تذكر كم المرات التي أخبرك فيها حسدك بشيء ما ولو تُصدقه؟ واكتشفت أنه كان مُحقًا لذا صدّق حدسك ولا تسمح للجبناء بتشكيكك في نفسك وماهية شعورك، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بكل سهولة إن استخدموا الاستغلال العاطفي.

فيشعرك الطرف الآخر أنك تحزنه بذلك وهو الذي يضعك أولوية وفعل من أجلك كذا وكذا.. حسنًا لنفكر في الأمر بشكل موضوعي إذا كان بالفعل قد فعل لك الكثير فأنت أيضًا قدمت الكثير لكنك لا تذكر الأمر كثيرًا.

لذا هو يتصرف كأنه شيء غير مُهم، يجب عليك أن تكون واعٍ ما إذا أراد شخص ما استغلال إحسان قام به في الماضي للتغاضي عن أخطائه، فإن كان مُحسن حقًا لما أراد منك أن تنسى حقوقك لأجله.

اقرأ أيضًا: لماذا تحب المرأة الرجل العصبي

2ـ تقييم الموقف والسياق

ربما كذب عليك حبيبك وربما لا، لذا قبل أن تُطلق أي حكم عليك التأكد ما إذا كان كذب عليك بالفعل، وللتأكد من ذلك عليك أن تطلب منه أن يُعيد قص روايته مرةً أخرى، فإن كان قد كذب فلن يستطيع إعادة صياغة أكاذيبه مرة أخرى بنفس الترتيب، وربما يخترع كذبة جديدة نسي أن يُضيفها.

3ـ معرفة سبب الكذب

لا يجب أن تُسامح شخصًا ملازم للكذب عليك، لكننا بشر في النهاية يمكننا الكذب من حين لآخر دون إرادتنا، بالطبع ليس هناك مُبرر للكذب لكننا كبشر يُمكن أن نُصبح ضعيفي الأنفس في بعض الأحيان ونكذب لتجنب المواجهة، في هذه الحالة يمكنك مُسامحة شريكك بعد أن تتأكد تمامًا من ندمه ونيته الخالصة على عدم تكرار ذلك.

طرق معرفة ما إذا كان يكذب أم لا

هناك طرق عديدة ساعد علم النفس في توضيحها لنا لاكتشاف ما إذا كان الشخص المُقابل يكذب أم لا، وهذا ما سنوضحه لك في الآتي:

1ـ لاحظ لغة جسده

إذا كان الشخص المُقابل لك يكذب عليك ستلاحظ إما عيناه لا تريد مُقابلة عيناك لخوفه أن تكشفه عيناه، أو ستجده يُطيل النظر في عينيك عمدًا ليرى ما إن كنت تُصدقه أم لا، ولأن جسده يشعر بالخجل من الكذب ستجده يُحاول تغطية فمه بيده، أو يُحاول حك أنفه بيديه أيضًا، أو يدير جسده ورأسه بعيدًا عنك أثناء الحديث، لكن عليك مراعاة الموقف، فهذه العلامات ليست كافية لإثبات الكذب لكنها بالتأكيد كافية لتجعلك تشك أن المُتحدث أمامك كاذب.

2ـ استمع لنبرة صوته

التغير المفاجئ في نبرة صوت الراوي عند حديثه عن الموقف أو الشخص علامة على الكذب ما إن لم يكن الحديث يستدعي نوعًا ما من الانفعال فهو إشارة على الكذب.

3ـ لاحظ اختياره للكلمات واللغة

إذا ما كان يُقسم كثيرًا ويطلب منك تصديقه وهو لا يفعل هذا في المُعتاد أو ربما يستخدم صيغًا غريبة عن المُعتاد.

حماية نفسك من الكاذب

لحماية نفسك من الكذب عليك ألا تنتظر الصدق ممن يكذب على نفسه، اختر أشخاص صادقة لا يشعرونك بأنك لست كافيًا ولا يلعبون الألاعيب النفسية معك لاستغلالك.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد عند الرجل المثار

التعامل مع الشخص الكاذب

إن تبين لك بالفعل بالأدلة أن الشخص الذي تُحبه يكذب عليك، هناك عدة طرق للتصرف في هذه الحالة اختر منهم ما يتناسب مع شخصيتك وما تجده أصلح لك، وهذه الطرق هي:

اجعله يكشف عن كذبه بنفسه بإحدى هذه الحيل
تجاوب مع أكاذيبه لتصل إلى الحقيقة
عدم فعل أي شيء والبقاء صامتاً
الانحراف بروح الدعابة
التظاهر بالغباء وعدم معرفة شيء
مواجهة الكاذب

يُمكن للكذب أن يُدمرك خاصةً إذا كنت تكذب على نفسك، ومواجهة نفسك ربما تكون الأصعب لكنها الأسلم إن كنت تود أن تُحافظ على جودة حياتك.