عبارات الحمد لله على كل حال متعددة وتحمل كلها معانٍ مختلفة والحمد في الأول والآخر ما إلا للمُنعِم الحميد، والحمد مهما تعددت صياغاته وأساليبه وصُوره فهو شكرٌ لما أعطانا الله إياه، ويعرض لكم موقع القمة بعض صور الحمد الكثيرة والمتنوعة عبر السطور التالية.

عبارات الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال

الحمد هو الثناء وبالمعنى في اللغة العربية أعمّ من الشكر على الرغم من أنهما مترادفان، فالشكر هو ما يكون عن يد إحسان ومن واجباتنا لمن يمد لنا يد المساعدة، وفيما يلي عبارات الحمد لله على كل حال:

  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد على كل حال عدد ذرات السماوات والأرض وما بينهما.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدر ولكل قدر أجل ولكل أجل كتاب.
  • اللهم إن شكرك نعمة تستحق الشكر فعلّمني كيف أشكرك.
  • اللهم ان نعمك علينا كثيرة لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما أثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الحمد لله على نعمة الإسلام مكتوب

عبارات الحمد لله في المرض

{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [البقرة: 152]

كما قال الله تعالى يجب أن نحمده على كل حال وفي أصعب الأحوال كالمرض فعند المرض نردد بعض عبارات الحمد لله على ابتلائه وأن يمنّ علينا بالشفاء مثلما يلي:

  • اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناءً عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما أثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين يا رب لك الحمد على ما أنعمت وتفضلت من شفائك لي.
  • اللهم إني أسألك من عظيم قدرك وسلطانك أن تذهب عنّا المرض والبلاء.
  • اللهم لك الحمد حمدًا لا ينبغي إلا لك لا إله إلا أنت أنا المهموم الذي فرجت عليه وشافيته فلك الحمد والشكر على نعمتك.
  • الحمد لله في سري وعلني الحمد لله في فرحي وشقائي وحزني ما أعلمه وما لا أعلمه والحمد لله عن مرضي وشفائي.
  • إلهي اذهب البأس ربّ النّاس يا رب اشف وأنت الشّافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا شفاء بعده وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تُزيح مرضنا وتمدنا بالصحة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.

عبارات الحمد من الحديث والسُنّة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائم الحمد يحمد الله على كل حال في السراء والضراء وهذا ما رواه عنه الصحابة، ومن المؤكد أن نتبع هُداه وأن نقتدي جميعًا برسولنا الكريم ونحمد الله في كل وقت وحين، ومن على لسان الصحابة قد رُوّي بعض الأحاديث تحمل الصيغ التي استخدمها الرسول في حمد ربه ومنها:

  • “الحمدُ للهِ الَّذي كفاني وآواني وسقاني الحمدُ للهِ الَّذي مَنَّ علَيَّ فأفضَل الحمدُ للهِ الَّذي أعطاني فأجزَل الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ اللَّهمَّ ربَّ كلِّ شيءٍ ومالكَ كلِّ شيءٍ وإلهَ كلِّ شيءٍ لك كلُّ شيءٍ أعوذُ بك مِن النَّارِ” صحيح رواه عبد الله بن عمر.
  • “الحَمدُ للهِ الذي يُطعِمُ ولا يُطعَمُ، منَّ علينا فهَدانا، وأطْعَمَنا وسَقانا، وكلَّ بَلاءٍ حَسَنٍ أبْلانا، الحَمدُ للهِ الذي أطعَمَ منَ الطعامِ، وسَقى منَ الشرابِ، وكَسا منَ العُريِ، وهَدى منَ الضلالةِ، وبصَّرَ منَ العَمى، وفضَّلَ على كَثيرٍ ممَّن خلَقَ تَفْضيلًا، الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينصحيح رواه أبو هريرة.
  • “الحمدُ للهِ الَّذي بعزَّته وجلالِهِ تَتِمُّ الصَّالحاتُ، الحمدُ للهِ على كُلِّ حالٍ” رواه محصن بن علي الفهري.

عبارات الحمد لله من القرآن الكريم

في ظل توضيح عبارات الحمد لله على كل حال، فيجدر الذكر أنه قد ذُكِر الحمد بين أسطر القرآن الكريم في العديد من السور وعِدة آيات كما تتناولها الأسطر القادمة:

  • {بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [سبأ :1].
  • {نَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأعراف:43].

اقرأ أيضًا: دعاء الحمد والشكر لله على النجاح جميل جداً مع أجمل الصور

الحمدُ في شِعر الشُعراء

بعد التعرف على عبارات الحمد لله على كل حال، ففي الشعر أيضًا ذُكِر الحمد لله بتصويرات جمالية كما تتناولها الأبيات التالية:

الأبياتقائلها
ما أضعف الإنسان لولا..  قوة في رأيه وأصالة في لبه

من لا يقوم بشكر نعمة خله.. فمتى يقوم بشكر نعمة ربه

البحتري
إذا كان شكري نعمة الله.. نعمةً علي له في مثلها يجب الشكر

فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله.. وإن طالت الأيام واتصل العمر

إذا عم بالسراء عم سرورها.. وإن خص بالضراء أعقبها الأجر

محمود الوراق

يجب حمد الله على كل حال في كل الأوقات والأحوال الحمدُ لله على كل نعمِه، بالأدعية والعبارات والأحاديث، بالآيات والأبيات نحمدُهُ بكل الطرق نذكُرُه ونُمجّدُ فضلَه.