ما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية؟ وهل يجب قضاء صيام التطوع عند المالكية؟ فإن مذهب المالكية من المذاهب الإسلامية الأربعة، والذي تُعرض آرائه الفقهية بناءً على مالك بن أنس، وكان من المذاهب المستقلة منذ القرن الثاني الهجري، وفيما يخص رأيه بمن فطر ناسيًا في صيام التطوع نعرض الإجابة عنه عبر موقع القمة فيما يلي.

ما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية

حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة رأي المذهب المالكي في بعض الأمور الدينية، حيث يعتمدون حكمه في أمور حياتهم للابتعاد به عن أي شبهات تتسبب في التقصير الديني.[1]

فمن بين الأحكام التي تبينت من خلال المذهب المالكي أن من فطر ناسيًا في صيام التطوع يستطيع إكمال صيامه وكأن لم يحدث شيئًا، فالسهو لا يُحاسب عليه الإنسان، وكذلك لا عليه من قضاء هذا اليوم لأن له أجر صيامه، مع التأكيد على كلمة سهوًا، أي من الضروري أن يكون الإنسان قد وقع في النسيان ليجوز له ما سبق ذكره.

اقرأ أيضًا: ما حكم الإفطار في رمضان بدون سبب؟ 

حكم من أكل ناسيًا في صيام التطوع دار الإفتاء

تُجيب دار الإفتاء المصرية دائمًا على استفسارات الحائرين بشأن بعض الأمور الدينية، وهو ما يجعلنا أقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وأكثر جهادًا د بالابتعاد عن كل ما هو سيئ وما يكون سببًا في إفلاتنا بالمعاصي والذنوب.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية إجابة ما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية موضحة أنه صحيح وليس باطلًا، وغير مشروط أن يكون عليه قضائه بعد ذلك، واستشهدت في ذلك بالحديث النبوي الشريف الصحيح:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ”مَن نَسِى وَهُوَ صَائِمٌ فأكل أَوْ شَرِبَ فليتم صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وسقاه

وهو ما يتم التأكيد به من السنة النبوية الشريفة أن تناول الطعام سهوًا في صيام التطوع لا يُحتم على المسلم قضائه.

حكم من شرب الماء بعد أذان الفجر سهوًا في صيام التطوع

نتعرض جميعًا في الصيام إلى السهو، ولكن الأمر قد يكون غير مُكرر مع الكثير، ونظرًا لتعرض بعض الصائمين له سنذكر حكم من تناول الماء بعد أذان الفجر ولكن سهوًا.

فأجابت دار الإفتاء في ذلك بقول الشيخ الدكتور محمد عبد السميع بالقول نصًا (عن الأصل بقاء ما كان على ما كان) مستفيضًا الشرح والتوضيح في ذلك بقول إن الكفارة في هذه الحالة لا توجد، وكذلك قضاء هذا اليوم ليس شرطًا أساسيًا على من تعرض له.

ويختلف حكم المالكية بشأن صيام التطوع وقضائه، ففي الرد على ما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية نتبين أنه غير مشروط قضاء الصيام، ويمكن إكماله كما كان عليه.

لكن فيما يخص الإفطار عمدًا في صيام التطوع فهنا لا بُد له من قضاء الصيام، وفي الرد على ذلك تم التأكيد على أن من فطر ناسيًا لا عليه من قضاء اليوم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افطر وانا صائمة قضاء

ما هو صيام التطوع

من أهم المعلومات التي يمكن نقلها في الرد على ما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية هو تعريف صيام التطوع، حيث يُطلق على هذا الصيام النفل.

يعني الصيام غير الواجب وغير الإلزامي على من يفعله، وهو الصيام الذي لا يرتبط بالكفارة أو رمضان وكذلك لا يرتبط بالنذر، ويُشبه هذا الصيام صيام الاثنين والخميس بشكل دائم، وهو أحد أنواع الصيام المنتشرة وغير المشروطة في الدين الإسلامي، ولكنها تتخذ كسُنة، ويلتزم بها على الأغلب كبار السن.

من أمثلة صيام التطوع صيام الأيام البيض، وهم الأيام 13، 14، 15، أو صيام يوم بعد يوم، أو صيام الـ 6 أيام من شوال، وكذلك صيام عاشوراء، أو صيام الحجاج، وصيام عرفة، فجميعها أنواع لصيام النافلة.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يُفضل البحث عن أي حكم يرغب المسلمين بمعرفته حسب المذهب المتبع مثلما حدث في الاستفسار عما حكم من أفطر ناسيا في صيام التطوع عند المالكية لتجنب التعرض إلى ارتكاب أي ذنب في الدين.