أين سكنت قبيلة طسم وجديس من ضمن التساؤلات التي يتم البحث عنها، حيث تعد شبه الجزيرة العربية من المناطق التي كانت مأهولة بالسكان منذ فترة قبل الميلاد، وقد سكنتها العديد من القبائل المشهورة التي ظل اسمها محفورًا على مر الزمان، لذا يتيح موقع القمة معرفة أصل قبيلة طسم وجديس.

اين سكنت قبيلة طسم وجديس

تعد قبيلة طسم وجديس من القبائل التي سكنت منطقة اليمامة والمناطق المحيطة بها حيث إنهم يعدون من القبائل البائدة الذين بادوا قبل بزوغ الإسلام ولم يبق من حضارتهم سوى أطلال، حيث اتفق أغلب المؤرخين والرواة على تقسيم أصل العرب منذ القدم إلى ثلاث طبقات.

كما كانت قبيلة طسم تسكن بين وادي الوتر ووادي حنيفة، بينما كانت قبيلة جديس تسكن في الخضرمة والتي تعد مدينة الخرج في الوقت الحالي.

أصل قبيلة طسم وجديس

أصل قبيلة طسم وجديس

في إطار التعرف على أين سكنت قبيلة طسم وجديس والتي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية قبل ألف سنة من الميلاد، كانت القبيلتان تملآن اليمامة وعمان والبحرين بأعداد كبيرة من أصلهم، حيث يقال إن طسم من نسل طسم بن لاوذ الذين يسكنون في البحرين.

بينما أصل جديس هو جديس بن غاثر بن إرم في رواية وفي رواية أخرى يقال بأنه ينحدر من نسل جديس بن لاوذ بن سام، لذا لا نعلم عن أمر القبيلتين إلا ما تم ذكره في القصص المدونة في الكتب، كما لم يتم ذكرهم في أي من آيات القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

قصة طسم وجديس

ساهم التعرف على أين سكنت قبيلة طسم وجديس في معرفة قصتهم التي تناقلت بين الأجيال وجعلوا منها قصة وسيرة معروفة على مستوى شبه الجزيرة العربية، حيث تم ذكر أنه كان يتم إذلال قبيلة جديس على يد قبيلة طسم التي كانت في ذلك الوقت تحت حكم رجل يدعى عملوق.

عرف عن هذا الرجل بأنه راغب ومحب لإذلال وقهر أهل قبيلة جديس وتحطيم آمالهم وطموحاتهم، مما جعل أهل القبيلة يثورون عليه وقاموا بقتله هو وكل من كان يؤيده من حاشيته، مما كان سببًا في اشتهار هذه القبيلة التي انقرضت في وقت لاحق.

أما بالنسبة لعملوق فقد كان معروفًا وذائع الصيت، وقد كتب فيه العديد من الشعراء القصائد والشعر الذي تحدثوا فيها عن مدى حكمه وقسوته حيث قيل عنه:

إبدِي بعملوق وَقُومِي فاركبي

وَبَادرِي الصبح بأمر معجب

فَمَا لِبِكْرٍ بَعدكُمْ مِنْ مذهب

كما قيل أيضًا عن حكم الملك عمليق الآتي:

أيَصْلُح ما يؤتى إلى فـتـياتـكـم ** وأنتم رجال فيكم عـدد الـرمـل

أيَصْلُح تمشي في الدما فتـياتُـكـم ** صبيحة زُفَّت في النساء إلى البُعل

فإن أنتم لاتغضبـوا بـعـد هـذه ** فكونوا نساء لا تفروا من الكحـل

ودونكمٍ طيبَ العـروس؛ فـإنـمـا ** خلقتم لأثواب العروس وللغـسـل

فقبحا وشيكأ للذى لـيس دافـعـاً ** ويختال يمشي بيننا مشية الفـحل

فلو أننا كنا الـرجـال وكـنـتـم ** نساء لكنا لا نقـر عـلـى الـذل

فموتوا كرامأ، واصبروا لعـدوكـم ** بحرب تَلظى في القرام من الجزل

ولاتجزعوا للحرب يا قوم، إنـمـا ** تقوم بأقوام كرام عـلـى رِجْـل

فيهلك فيها كل نِـكْـسٍ مـواكـل ** ويسلم فيها ذو النجابة والفـضـل

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

أين تقع منطقة اليمامة

بعد معرفة أين سكنت قبيلة طسم وجديس، يجب معرفة أن منطقة اليمامة هي الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية والتي تعرف حاليًا باسم مدينة نجد، حيث تعد اليمامة من المناطق المشهورة في العصر الجاهلي لما حدث بها من الأحداث والقصص التاريخية مثل قصة زرقاء اليمامة وقصة طسم وجبيل.

أما في فترة ما بعد الميلاد كانت تلك المنطقة تتبع مملكة كندة حتى جاء الإسلام، فشهدت هذه المنطقة حروب الردة، وكان يسكن بها كل من مسيلمة الكذاب وسجاح التميمية الذين ادعوا النبوة في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام، وبعد ذلك تلاه العصر الأموي والعباسي إلى أن أصبحت نجد.

امتهنت قبيلتي طسم وجديس مهنة التجارة والرعي وعرف عن صفاتهم الكرم والشجاعة الذي تم معرفتها من قبل القصص والروايات التي تناقلت قصصهم وقصص القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية قديمًا.