شعر عتاب صديق غالي قوي شكل من الأشكال الراقية للعتاب، فالحزن مشاعر نبيلة لا بُد من التعبير عنها بما يُشبهها من رقة ونُبل، لذا كتب عدد كبير من الشعراء في العتاب الكثير، والكلمات المستخدمة في التعبير عن مدى الجرح من أقرب الأشخاص قوية، وذات معانٍ عميقة، لذا سنعرض الكثير من هذه الأشعار عبر موقع القمة فيما يلي.

شعر عتاب صديق غالي قوي

بقدر المكانة الغالية لهم في قلوبنا نعبر عن الحزن ومشاعر التأثر للمواقف السيئة التي نمر بها، ومن بين الأشعار الراقية التي كُتبت في ذلك شعر الإمام الشافعي عندما قال:

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً … فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ … وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ … وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً … فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا

وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ … وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا

وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ … وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها … صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة تخرج للاصدقاء والاحباب كلام عن التخرج قوي

شعر المتنبي في عتاب الصديق

شعر المتنبي في عتاب الصديق

كذلك كتب الشاعر المشهور المتنبي شعر في عتاب الصديق، ومن خلال ما يلي سنعرضه لكم من أجل توضيح مدى التأثر بهذه المشاعر قديمًا، وبه قال:

أبلِغ عَزيزاً في ثنايا القلبِ مَنزله … أني وإن كُنتُ لا ألقاهُ ألقاءُ

وإن طرفي موصولٌ برؤيتهِ … وإن تباعد عَن سُكناي سُكناهُ

يا ليته يعلمُ أني لستُ أذكرهُ … وكيف أذكرهُ إذ لستُ أنساهُ

يا مَن توهم أني لستُ أذكره … واللهُ يعلم أني لستُ أنساهُ

كلمات عتاب لصديق غالي

يمكن كذلك إرسال الكلمات الراقية التي تساعد في عتاب الصديق بأسلوب جميل ومميز دون التقليل من شأنه أو شأن النفس ونظرة المحيطين بك لك، وفيما يلي سنعرض هذه الكلمات من أجل إرسالها في رسالة نصية إلى الصديق:

  • يا صديقي أنت الغالي على قلبي، لا أعلم كيف كان قلبك في طوعك عندما فعلت ما فعلت، وما أعلمه فقط أنك ستكون الأقرب لي دائمًا، وستكون مكانتك كما هي مهما حدث.
  • يا أعز الأصدقاء على قلبي، أعلم أن ما حدث منك كان رغمًا عنك، ولكن هذا لا يعني الاستمرار في الخطأ، فما فعلته أثر في كثيرًا ولم أنتظره منك، ولكن في النهاية تعاهدنا أن نكون أصدقاء طوال العمر.
  • مكانتك في قلبي يا رفيق العمر لا يغيرها ما نحن عليه، ولكن ما نمر به قد يؤثر في قلوبنا بعض الشيء، لذا احذر من التأثير السلبي بي، فأنا أحبك ولا أرغب في خسارتك.
  • عتابك يا صاحبي واجبًا عليَّ، فأنا أعلم جيدًا أن كل ما نمر به من مواقف صعبة كان كفيلًا لجعلنا في حالة كارهين بها بعضنا البعض، ولكن ما لك في قلبي معزة وحب من الصعب أن يتحول إلى كراهية، لذا أود أن أبلغك أمر مهم، وهو مهما حدث بيننا ستكون رفيق عمري الذي لا أستغنى عنه أبدًا.
  • كثيرًا ما نتعرض إلى مواقف صعبة في حياتنا، ولكن ما مررنا به في هذه المرة كان صعب للغاية، وقد فشلت في الاختبار، فإن كان هذا اختبار من الله لا تقول ما دخلي أنا، عندما اخترتك اخترت صديق صالح تقي يخاف الله لكي أطمئن على صداقتي معه، وأطلب منك الآن أن تعود كما كنت وعلى ما كنت عليه لتكون في أفضل حال.
  • يا صديق العُمر ورفيقي، تعاهدت معك في يوم من الأيام أن نكون معًا طوال حياتنا، أتمنى لو تساعدني في تحقيق هذا الأمر، ولا تفلت يدك من يدي، ولا تكون بهذه الحالة التي تجعلني أفقد مكانتك في قلبي، وكُن حذر مما أنت عليه.
  • صديقي الغالي فعلى الرغم من كل ما حدث إلا أنك ما زلت أغلى الناس على قلبي، وأرسل لك اليوم لأعلمك أن ما حدث بيننا لا ينهي المحبة والود، ولكن يجعلنا نُدرك قيمتنا لدى بعضنا البعض، وعتابي لك مهما كان قاسيًا فهذا بدافع الحب والود، ورؤيتك أفضل صديق لي على الإطلاق حتى هذه اللحظة التي أرسل لك بها.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم الصيدلي العالمي

رسائل عتاب للأصدقاء تبكي

الرسائل التي تصل إلى حد التأثر بالبكاء بكل تأكيد تعبر عنها المشاعر الصادقة التي نكنها في قلوبنا لأحبتنا ومن حولنا، ومن خلال ما يلي سنعرض هذه الرسائل، والتي تحمل عبارات مؤثرة مثل شعر عتاب صديق غالي قوي، وهي:

  • يا صديقي، لمّ فعلت بي هذا! كانت المفاجأة الأكبر لي أنه قد صدر منك، وهو ما جعلني أصل إلى هذه المرحلة التي أعيشها الآن، لم أتوقع منك الغدر، ولم أضعك في هذه المكانة من قبل، فأرجو من الله أن تعود إلى صوابك، فلا أرى للحياة معنى دون وجودك.
  • أعلم أن ما حدث كان رغمًا عنا جميعًا، وأن ما نمر به في هذه الفترة قد يكون ليس من اختيارنا، ولكن كم أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا سندًا لبعضنا البعض دائمًا، وأن يفيق كلًا منا من غفلته، ويبتعد عما يتسبب في أذى الآخر.
  • تلقيت منك الأذى وأنا لم أتوقعه منك أبدًا، ولاقيتك في طريق كنا نواجه به أعدائنا سويًا، فما الفائدة مما حدث! وما الفائدة من قول الكلمات التي تشعرنا بالوجع والحزن! عُد إلى ما كنت عليه يا صديقي، عُد صديقي الذي كان يأخذ بيدي إلى الخير، ولا يفعل شيء جيد إلا بعد أن يشاركني به، عُد إلى من يفكر بي مثلما يفكر بنفسه، فالحال الذي أصبحت عليه يا صديقي مكروهًا لي، ولا يمكنني تحمله.
  • أنت صديق العُمر، وما حدث لا يعني أنني فقدتك، بل يعني أننا ما زلنا بحاجة إلى نصائح بعضنا البعض، ففضلًا يا رفيق دربي كُن معي دائمًا بالخير، ولا تدع للخصام والمواقف السيئة مكانًا بيننا.

في كتابة شعر عتاب صديق غالي قوي يجب انتقاء العبارات التي تؤثر في الطرف الآخر، والتي تعبر عن حالة الفقد له، والاشتياق ليكون شريكك بالحال والصورة الجيدة التي كان يتمتع بها دائمًا.