ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر؟ وما الأعذار التي تسمح للمسلم أن يفطر في رمضان؟ مع اقتراب شهر رمضان كل عام يمر بذهن المسلمين مجموعة من الأسئلة المتباينة بخصوص أحكام الصوم، والأمور التي تتعلق بالمسائل الفقهية مثل المريض الذي لا يقدر على الصوم، ومن خلال موقع القمة نعرض تفاصيل هذا الأمر.

ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر

ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر

أمر الله تعالى المسلمين بفريضة الصيام وجعله من أركان الإسلام الخمس ليؤكد على أهميته وعظم قدره، ولكنه أيضًا قدم بعض الأحكام التي تيسر على المسلمين مشقة الصيام بحيث يبين لهم أن الإسلام دين يُسر وليس عُسر، لذلك حين فرض الله الصيام وضح في كتابه العزيز أنه ليس على المريض حرج في قوله تبارك وتعالى:[1]

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة:185].

وقام العلماء بتقسيم المرض لثلاث أقسام وشعب يبيح بها الله الإفطار لتخفيف العبء عن المريض ونعرضها فيما يلي:

1- المرض الذي يزيد بالصوم

أحيانًا يتعرض المرء إلى زيادة المرض إن صام أو يشق عليه الصيام، ولا يؤذيه فيمكنه أن يفطر بناءً على مذهب جمهور الحنفية والمالكية والحنابلة استنادًا إلى الآية التي ذكرناها أنفًا، ويقسم هذا الوضع إلى حالات تتمثل فيما يلي:

  • إن كان مرض طارئ غير ميؤوس من حالته ويشق عليه الصوم، ولكن لا يضره فيكره له الصوم إذ إنه يرفض رخصة وفرها الله تعالى له ويختار الإشقاق على نفسه.
  • إن كان يشق عليه الصوم ويضره فيُحرم عليه أن يصوم لما به من جلب للضرر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان؟ 

2- المرض الذي يؤذي الصائم وقد يؤدي لهلاكه

البعض يعاني من أمراض لا يرجى شفائها مثل أنواع السكري التي تؤدي إلى غيبوبة وهبوط مفاجئ في الدورة الدموية أو السرطان بأنواعه والذي يجعل المريض يعاني من آلام شديدة لا يتمكن منها من القيام بأي شيء لذلك فإن جمهور العلماء اجتمع على أن الحالات التي قد يؤدي الصيام لهلاكها يحق لها الإفطار استنادًا على قوله تعالى:

{…وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [سورة النساء: 29].

وهذا النهي يقوم على فكرة الامتناع عن إزهاق النفس وعن التسبب في ضرر كما احتج عمرو بن العاص رضي الله عنه بهذه الآية عندما رفض الاغتسال في شدة البرد لما أجنب وقد قال الله تعالى أيضًا:

{وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [سورة البقرة: 195]

ما الأمراض التي لا تبيح لصاحبها الإفطار؟

استكمالًا للحديث عن ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر؟ فإن الله يقدم الرخص لمن يحتاجها، أما من يهمل ويقصر فإن حسابه شديد عند الله سبحانه وتعالى وحين يصاب المرء بتعب يسير كأن يمرض بالصداع أو خلع ضرس أو زكام وما إلى ذلك من أمور.

فإن العلماء قد أجمعوا أنه يجب عليه في هذه الحالة أن يصوم إذ إنه لا عذر له لأن المرض لا يضره.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان

بعد توضيح ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر؟ من الضروري أن نوضح أيضًا الأمور التي حددها الشرع الإسلامي، وسمح لمن تعرض لها بشكل اضطراري أن يفطر في رمضان دون أن يُعتبر مذنبًا، ويعود هذا الأمر إلى أنه قد رفع الحرج وكل ما عليه أن يقضي ما أفطره بعد رمضان إن زال العذر:

1- السفر الذي تقصر فيه الصلاة

في الماضي كان السفر أمر شاق جدًا ويؤثر بشدة على صحة المرء وقدرته على التحمل الصيام، خصوصًا في الدول التي تتصف الحرارة الشديدة ووعرة الطريق، أما الآن فإننا نسافر بالقطار والطائرة في ساعات محدودة دون أن نتعرض لتعب أو نصب.

ولكن إن سافر شخص في رمضان فمن حقه أن يصوم ويلزم أن يقوم بالقضاء في كل الأحوال في حال انتهى سفره، ولكن يشترط أن يكون المرء ليس مسافرًا لارتكاب معصية أو يريد السفر للتحايل وتجنب الصوم.

2- الحمل والرضاعة

إن شعرت الحامل بالخوف من أن يضرها الصيام فمن اللازم أن تفطر فقد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف:

(وَضَعَ عنِ المُسافِرِ شَطرَ الصَّلاةِ، وعنِ الحامِلِ، والمُرضِعِ الصَّومَ أوِ الصِّيامَ) [تخريج شرح السنة – الراوي: أنس بن مالك الكعبي القشيري]

فيمكن للمرأة المرضعة التي تخاف على الولد أن تفطر وتقضي وتطعم عن كل يوم مسكين إذ ورد ما يلي:

(والحُبلى والمرضعُ إذا خافتا على أولادِهما أفطرتا وأطعمتَا) [إرواء الغليل – الراوي: سعيد بن جبير]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

3- الحيض والنفاس

حين يأتي المرأة الحيض يجب أن تفطر ويُحركم عليها الصيام كما يلزم أن تقوم بقضاء الأيام التي أفطرتها قبيل حلول رمضان المقبل، إذ إنه حين سُئلت عائشة أم المؤمنين عن (قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ.) [صحيح مسلم – الراوي: عائشة أم المؤمنين]

غير ذلك لا يوجد عذر وعلى من يفطر في نهار رمضان أن يتوب الله ويستغفر ويمسك بقية اليوم لحرمة الوقت كما أن عليه أن يقضي هذا اليوم، لأن هذه معصية عظيمة يتوجب قضاؤه بعد انتهاء رمضان مباشرة وتباينت الآراء بين العلماء حول وجوب الكفار عليه مع القضاء.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

ماهو المرض الذي يجوز معه الفطر؟ من الأسئلة الشائعة بين الناس والتي يتم تداولها كل عام بحلول الشهر الكريم، لكي يتمكن الأشخاص الذين يعانون من مرض أو غيره من تحديد السلوك المناسب.