المدني وش يرجع؟ ومن أين عائلة المدني؟ حيث يعد المدنية من إحدى وأبرز القبائل والعائلات في المملكة العربية السعودية، حيث يتبع لهذه العائلة شأأشخاص وأعلام ساهموا بشكل كبير في تقدم المجتمع وتطور المملكة، فهي من العائلات ذات التاريخ الذي لا ينسى، لذا يتيح موقع القمة معرفة أصل قبيلة المدني.

المدني وش يرجع

يرجع أصل عائلة المدني إلى قبيلة أبو هاشم والتي يرد أصلها ويرجع إلى نسب الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، حيث تنتمي عائلة المدني إلى أهل البيت، ولديهم انتشار واسع في أنحاء الدول العربية، حيث إنهم سافروا إلى بلاد فارس لطلب العلم وهي ثاني القبائل السعودية التي هاجرت.

كما يقال إن المدني نشأ في الرويثي من حرب خيرية لبني عمر عبد ربه بن سيلان المدني الرويثي، وتوجد منازلهم في المدينة المنورة وما حولها، ويعيشون على ساحل شبه الجزيرة العربية.

مع العلم أنه يوجد أشخاص وقبائل وعائلات تقيم في بيروت والشام يرجع أصلها إلى قبيلة المدني، وقد ساهمت تلك القبائل في الفتوحات الإسلامية العظيمة في مصر والعراق، حتى استقرت في المملكة العربية السعودية، وأصبحت جزءًا مهمًا لهم ولتاريخهم العريق.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

المدني من وين

المدني من وين

في إطار التعرف على المدني وش يرجع، يمكن القول إن عائلة المدني هي إحدى العائلات المسلمة في بيروت وهم من أصل عربي وشامي تعود جذورها إلى شبه الجزيرة العربية التي استقرت في المدينة المنورة منذ قديم الأزل.

حيث إن لهذه القبيلة فضل عظيم في الفتوحات الإسلامية في مصر والشام والعراق، كما تواصلت موجات القبائل والعوائل التابعة للمدني إلى بلاد المغرب العربي، وانتقلت إلى بلاد الشام.

عائلة المدني في سوريا

من خلال معرفة المدني وش يرجع، يمكن القول إن هناك عائلة تعرف باسم آل مدني توجد في دمشق، والتي اشتهرت بانتسابها إلى النسب النبوي، حيث كان الجد الأكبر لهم من المقيمين في المدينة المنورة إلا إنه قد قرر الانتقال إلى دمشق، وقد اشتهرت ذريته بهذا الاسم مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

الشريف المدني وش يرجع

ساهم التعرف على المدني وش يرجع في التساؤل عن الشريف المدني وش يرجع، حيث إن السيد بن شدقم في تحفة الأزهار قال إن أحمد يعرف بالمدني وهم الذين سافروا من المدينة المنورة وسكنوا بالأحساء، ويعود نسبهم إلى الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.

حيث يبدأ النسب الخاص بهم من السيد أحمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن موسى بن حسين بن ابراهيم بن حسن بن أحمد بن أبي يحيى محمد.

ثم يكتمل النسب إلى بن أبي جعفر أحمد الزاهد بن أبي محمد ابراهيم المجاب بن محمد العابد ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام السجاد علي زين العابدين ابن الإمام الحسين الشهيد ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

كما اعتمدت المدني على العديد من الأمور والتي من بينها الأحداث المضطربة في المدينة المنورة في نفس تلك الفترة، حيث يرى البعض أن بعض أحفاد المدني بالأخص آل حاجي أهل التوثير الذين سكنوا الأحساء وأقاموا في العيون بجبل القارة الشبعان.

يجب القول إن هناك فرق بين مدني والمدني، حيث إن المدني هم رويثة من قبيلة حرب خيرية الذين ينتسبون إلى بني عم أما مدني فهم آل مدني التابعين للسادة الأشراف.