ما حكم من دخن في نهار رمضان ناسيا؟ وما هي مبطلات الصيام التي يجب القضاء لها؟ فقد فرض الله في شهر رمضان الصيام على أمة المسلمين، فهو شهر البركة والرزق والخير وفيه يمتنع الناس عن الطعام والشراب وكل ما هو مفطر ومبطل للصيام، ولكن قد يختلط الأمر على البعض في أمر التدخين، وسنتعرف على حكم التدخين في نهار رمضان الآن من خلال موقع القمة.

حكم من دخن في نهار رمضان ناسيا

حين فرض الله الصيام على المسلمين كان شهر رمضان هو الشهر الذي يتشرف الناس بالصيام فيه، فالله عظم الشهر على سائر الشهور في السنة، فهو الشهر الذي يحمل الخير والغفران والثواب للمسلمين، حيث إن الله أمر المسلمين بالامتناع عن الطعام والشراب وكل ما يدخل إلى الجسم ومنها التدخين.[1]

تجدر الإشارة إلى أن التدخين من العادات السيئة التي حرمها الله، بالإضافة إلى أنها تضر الجسم وتسبب الأمراض للشخص، كما أن جمهور العلماء اتفق على أن التدخين في نهار رمضان يفطر ومن مبطلات الصيام.

حيث أشار أهل اللغة إن الجوف هو كل شيء فارغ يتم امتلاؤه، ومنها المعدة أو الفرج أو الدماغ، والتدخين يدخل إلى الرئة من ثم المخ لأنه يحتوي على العديد من المواد المخدرة التي تدخل إلى المخ ومنها النيكوتين والقطران، ويعد من المشروبات التي تقع تحت بند الأكل والشرب.

بالإضافة إلى أن جمهور العلماء استدلوا على ذلك من الحديث الشريف عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُا: إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ، وإنما الفِطرُ مما دخلَ وليسَ مما خرجَ”[صحيح حسن]، والتدخين يدخل إلى الجسم من الحلق والأنف إلى الرئة ويظهر تأثيره في المخ والدماغ.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في غير رمضان

مبطلات الصيام سواء الفرض أو التطوع

مبطلات الصيام سواء الفرض أو التطوع

في الفقرة السابقة عرضنا حكم من دخن في نهار رمضان ناسيا، لكن في هذه الفقرة يجب التنويه إلى أن هناك العديد من الأمور التي تبطل الصيام بجانب التدخين والتي تلزم الشخص بالقضاء في حالة الإفطار في شهر رمضان، أو في وقت صيام القضاء، ومن أهم هذه المبطلات الآتي:

1- ممارسة الجماع بين الرجل والمرأة

تعتبر ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين عن عمد في نهار رمضان واحدة من الأمور التي تبطل الصيام، حيث إن الله عز وجل ذكر ذلك في كتابه العزيز حيث قال الله تعالى:

}أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ {[البقرة: الآية 187].

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم أشار في سنته الكريمة أن الجماع من المفطرات ونستدل على ذلك من الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال”بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا”[صحيح البخاري].

2- الحيض والنفاس عند النساء

يعتبر هذا السبب من أوائل مبطلات الصيام عند النساء فقط، فلا يجب على المرأة الصيام في حالة إذا كانت حائضة أو نفساء، بالإضافة إلى أن صيامها يكون باطل في حالة إذا رأت الدم في وقت الصيام أي أثناء وجود الشمس قبل أذان المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن المرأة التي تفطر في وقت حيضها عليها القضاء بعد شهر رمضان وبعد طهارتها، حيث لا يمكنها الصيام وذلك بعد الاستدلال من الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا”[صحيح البخاري].

3- فعل الردة

ما زلنا في حديثنا عن حكم من دخن في نهار رمضان ناسيا، ولكن هناك واحدة من أهم الأمور التي تبطل الصيام وهي الردة، وتجدر الإشارة إلى أن الردة هي الخروج من الإسلام، واجمع العلماء والفقهاء على أن الخروج من الإسلام من الأمور التي تبطل الصيام، ووجب على الشخص القضاء في حالة الدخول في الإسلام.

4- الأكل والشرب عن عمد

يعد هذا الأمر من أهم المبطلات التي لا يوجد عليها خلاف فأساس الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من أذان الفجر حتى غروب الشمس، في أثناء هذه الفترة يجب على الإنسان ألا يأكل ولا يشرب، وما غير ذلك فهو مفطر عن عمد وعليه القضاء، بالإضافة إلى أن صاحب الفعل يقع عليه أثم عظيم، ويكون القضاء بدون كفارة.

تجدر الإشارة إلى أن الشخص الذي يأكل أويشرب ولكن سهوا، في هذه الحالة يكون صيامه صحيح وعليه أن يكمل اليوم، واستدل العلماء على ذلك من الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”[صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام عند الرجل

5- خروج المني

المني هو عبارة عن سائل شفاف يخرج من فرج المرأة أو الرجل عند الشعور بالشهوة الجنسية تجاه أي من الأمور سواء النظر إلى المحرمات أو ممارسة الاستمناء عن عمد في نهار رمضان، ويكون مبطل للصيام في حالة تعمد إخراجه بأي من الوسائل المتاحة، لذا فعند خروجه يلزم القضاء، ولكن على الجانب الآخر في حالة الاحتلام ورؤيته عند الاستيقاظ فلا قضاء عليها ولكن يجب الاغتسال فقط ويعد الصيام صحيح.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

التدخين من العادات المضرة للجسم، بالإضافة إلى أنها واحدة من الأمور التي تبطل الصيام عند المسلم في شهر رمضان، ووجب على من دخن القضاء في وقت آخر بعد انتهاء الشهر.