هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان؟ وهل هذا يفسد الصيام وحكمه؟ هذه من الأسئلة التي تتكرر خصوصًا عند دخول شهر رمضان فبعض الناس قد يسهون عما يفعلون فلهذا يوضح موقع القمة حكم تقبيل الزوجة من الفم في رمضان.

هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان

السهو أثناء الصيام وارد أن يحدث في كل الأمور مثل الطعام والشراب والعلاقة بين الزوجين خصوصًا في أول أيام الشهر، لهذا يجب أن تعرف حكم تقبيل الزوجة من الفم في رمضان وهو جائز شرعًا فمن يقبل زوجته في الصيام صومه يزال صحيحًا حتى إن لمسها أو نام معها.[1]

فعن عائشة رضي الله عنها كانت تقول “كان النبي يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم“. وعن صحابة النبي أيضًا من سأله على ذلك وأنه قبل زوجته قال “هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال: أرأيت لو تمضمضت؟ قال: …… قال: هكذا”.

فإن قبلة الزوجة لزوجها كالمضمضة وهذا غير ضار للصوم ولا يفطر كما أنه بسق أو خرج منه شيء، أما إذا قام بأحد مبطلات الصوم أو خرج منه ما يبطل الصوم فهذا صوم لا يصح.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الشفشفه في نهار رمضان

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان، نوضح فيما يلي أشهر مفسدات ومبطلات الصيام:

1ـ ما يصل إلى الجوف عن عمد

الجوف هو الحلق والمعدة ويُعد الأكل والشرب من المفطرات الأساسية، فوقت الأذان أول ما يتم فعله للإفطار هو شق الريق بتمرة أو قليل من الماء ثم الطعام.

فإذا قام شخص بتناول الطعام عن عمد والعلم بما يفعل أو حتى قليل من الماء أو دخول الماء للحلق أثناء الاستنشاق والوضوء أو الأشياء الأخرى التي تصل للمعدة والجوف كآثار القُبل أو جرح الذات فإنه من المفطرات.

أما إذا دخل شيء إلى الجوف بغير عمد وفي غفلة أو نسيان فالصيام ليس باطلاً، وبلع الريق أيضًا لا يبطل الصيام ولا يلزم إخراجه من الجسم فقال الرسول في حديث “من أكل أو شرب ناسيًا فليتم صومه” [رواه أبو هريرة].

2ـ القبل والمباشرة عن شهوة

إن التقبيل لا يضر الصوم إذا كان تقبيلاً حسنًا سطحيًا لا يتبعه الشهوة والعلاقة الحميمية بين الزوجين أو اجتماع الختانين أو خروج سوائل المفطرات من الزوج والزوجة سهوًا أو عن عمد فهذا من المفطرات، ولا يصح الصوم وعليه إثم وذنب عظيم وكفارة.

3ـ الاستقاءة

هي القيء عمدًا أو أن يقوم الصائم بجعل نفسه يقيئ ثم عاده لجوفه فهذا من مبطلات الصيام.

4ـ الجماع

يبطل الصوم بالتقاء الختانين سواء أنزل أو لم ينزل في عمد واختيار فهذا من مبطلات الصيام وعليه إثم أيضًا، وإذا حدث ذلك من المسلم فعليه كفارة صيامه فهو شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينًا أو عتق رقبة مؤمن، ومع ذلك أيضًا يمسك بقية اليوم لحرمة الوقت.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

5ـ الحيض والولادة عند المرأة

خروج دم حيض النساء والنفاس هو أحد مبطلات الصوم، والحيض هو الدم الخارج الفاسد من رحم المرأة لسبب صحي غير الولادة أما هناك فرق بينه وبين النفاس، فالنفاس هو الدم الخارج من رحم المرأة عقب الولادة، فيبطلان الصوم عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم، قال “…أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم…” صحيح أخرجه البخاري ومسلم، والولادة أيضًا من مبطلات الصيام فهو خروج الولد من الرحم مما يستوجب الغسل لأنه يعقبه دم النفاس.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

أحكام الصيام والمفطرات تتعدد من حكم لآخر، فالصيام إمساك وشدة عن كل ما يجعل الإنسان يشعر بالمتعة أو الرفاهية حتى ينتهي وقت الصوم.