ما هي اشهر قبيلة في السعودية؟ وأين تسكن؟ تضم المملكة العربية السعودية مجموعة من القبائل العربية والتي انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى الأراضي السعودية، وتشمل الدولة القبائل الكثيرة والتي تختلف مميزاتها عن غيرها من القبائل المحيطة لها في المناطق المختلفة بالدولة ونعرض أهم وأشهر القبائل بالدولة من خلال موقع القمة.

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

توجد العديد من القبائل العربية التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية لتستقر في المناطق المختلفة بالمملكة العربية السعودية، حيث تضم الدولة كافة القبائل العربية المختلفة وذلك لمكانتها الكبيرة، وتعد أشهر القبائل العربية المعروفة بالسعودية هي قبيلة عتيبة بجانب العديد من القبائل العربية الشهيرة الأخرى.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

قبيلة عتيبة وأين تقع

قبيلة عتيبة وأين تقع

تعتبر قبيلة عتيبة من أهم القبائل العربية التي ذاع اسمها وتعد أكثرهم شهرة في السعودية، ويستقر الكثير من أفراد القبيلة في مناطق مختلفة وأهمها منطقة نجد ومنطقة الحجاز، كما تتضمن القبيلة العديد من الشخصيات المتميزة والمعروف في مختلف المجالات بالدولة.

أشهر القبائل بالمملكة العربية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة من القبائل العريقة التي لها أصول منذ آلاف السنين، وسوف نذكر أبرزها من خلال ما يلي:

1- قبيلة الأشراف

ضمن التعرف على ما هي أشهر قبيلة في السعودية واين توجد، نجد أن قبيلة الأشراف تعتبر من أهم القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، تستقر القبيلة في العديد من الأماكن.

لكن يزداد عدد أفراد القبيلة المستقرين في منطقة الليث والقنفذ الموجودة في جنوب مكة ويرجع أصل القبيلة إلى هاشم بن عبد مناف الذي يعود نسبهم إلى قبيل عدنان.

2- قبيلة بنو تميم

تعتبر قبيلة بنو تميم من أشهر القبائل العربية المستقرة في المملكة العربية السعودية والتي تسكن في منطقة الدهناء بنجد واليمامة، بالإضافة إلى انتشار أفراد القبيلة في المدن العربية المختلفة مثل العراق والكويت والبحرين، ويرجع أصل قبيلة بنو تميم إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة والذي يرجع نسبهم إلى إسماعيل عليه السلام.

3- قبيلة ثقيف

خلال التعرف على ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد يمكن التعرف على قبيلة ثقيف التي تعد من أشهر القبائل العربية والتي تواجدت في القدم قبل الإسلام.

حيث يستقر الكثير من أفراد القبيلة في مدينة الطائف بالسعودية ويرجع أصل قبيلة ثقيف إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوزان الذي يرجع أصله إلى قبيلة عدنان المعروفة.

4- قبيلة قحطان

قبيلة قحطان من أشهر القبائل العربية في السعودية والتي تتميز بزيادة أعداد الأفراد بها وتنقسم قبيلة قحطان إلى 36 قبيلة، وتنتشر قبيلة قحطان في المدن العربية المختلفة مثل الكويت والإمارات وقطر وتستقر النسبة الأكبر من أفراد القبيلة في نجد وتعد قبيلة قحطان من أقدم القبائل المعروفة في الدولة منذ العصر الكندي.

5- قبيلة جهينة

من أشهر القبائل العربية هي قبيلة جهينة التي يستقر عدد كبير من أفرادها في المناطق العربية المختلفة مثل السودان والأردن وقطر، ويرجع أصل قبيلة جهينة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

أكبر القبائل العربية في السعودية

بعد التعرف على ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد يمكن التعرف أيضًا على أكبر القبائل العربية عددًا التي تستقر في المملكة العربية السعودية، وتتمثل أكبر القبائل العربية بالترتيب فيما يلي:

  • قبيلة عنزة: واليت تعتبر أكبر القبائل في السعودية ويزيد عدد الأفراد بها عن 2 مليون نسمة وتستقر في شمال السعودية.
  • قبيلة عتيبة: وهي ثاني أكبر القبائل العربية بالدولة والتي يصل عدد أفرادها إلى أكثر من 2 مليون شخص.
  • قبيلة الدواسر: وتعد من القبائل التي تمتاز بزيادة عدد أفرادها ويرجع أصلها إلى قبيلة قحطان ويصل عدد أفراد هذه القبيلة إلى مليون ونصف نسمة.
  • قبيلة بني تميم: يصل عدد الأفراد في قبيلة بني تميم إلى 700 ألف شخص ويرجع أصل القبيلة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة.
  • قبيلة حرب: تعد من أكثر القبائل شهرة وتشمل على عدد أفراد بها يصل إلى 700 ألف شخص ويرجع نسبها إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف.
  • قبيلة مطير: يصل عدد الأفراد بها إلى 500 ألف شخص ويرجع أصل القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس.

تتضمن المملكة العربية السعودية عديد من القبائل المختلفة والتي تميز كل منها صفات محددة، كما تتميز القبائل المختلفة بشهرتها العالية في الدولة وكبر عدد الأفراد بها.