ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب؟ وما هو أصلها؟ تختلف كل قبيلة في السعودية عن غيرها من القبائل الموجودة حولها وذلك لاختلاف الكثير من العوامل والصفات، كما تتميز كل قبيلة بعدد من الفروع والعائلات المنتشرة في الأراضي السعودية والتي تترك الأثر المميز في تاريخ الدولة ونوضح أكبر القبائل العربية في السعودية من خلال موقع القمة.

ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب

يبحث الكثير من الأشخاص عن أكبر القبائل العربية التي تستقر في المملكة العربية السعودية وتنتشر في المدن المختلفة بالدولة ومن أبرز القبائل العربية والتي تضم عدد كبير من الأفراد ما يلي:

1- قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة

تعد من أكبر القبائل العربية في عدد الأفراد والتي تضم ما يزيد عن 2 مليون شخص بها وتنتشر في مختلف الدول العربية وتصل إلى أكثر من 13 دولة عربية، وتتميز بمكانتها العالية بين القبائل العربية المختلفة.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة

2- قبيلة الأشراف

تعتبر قبيلة الأشراف من أهم القبائل العربية والتي تميزت بالمكانة الرفيعة بين القبائل العربية المختلفة، تضم القبيلة عدد كبير من الأفراد والذين ينتشرون في كافة البلاد العربية ويرتكز أكبر عدد من أفراد القبيلة في مدينة القنفذة كما يعود نسب قبيلة الأشراف إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

3- قبيلة بني تميم

تعتبر قبيلة بني تميم ضمن أكبر القبائل التي تتضمن عدد كبير من الأفراد المنتشرين بالمملكة العربية السعودية، ويرجع نسب القبيلة إلى تميم بن المراد بن طابخة بن إلياس بن المضطر النزار ويعود أصل القبيلة إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام وتستقر معظم عائلات القبيلة في المملكة العربية السعودية وتتضمن عدد من أهم الكوادر العلمية بالدولة.

4- قبيلة ثقيف

قبيلة ثقيف هي واحدة من أهم القبائل التي لطالما تميزت بدور مهم وفعال في التاريخ وتميزت دائمًا بدورها الهام وشجاعتها في المعارك المختلفة، ويرجع نسب قبيلة ثقيف إلى القسي بن المنبه الذي يعود نسبه إلى القبائل العدنانية التي تعد من أشهر القبائل العربية في الدولة والتي لطالما تميزت بمكانة عالية بين القبائل المختلفة.

5- قبيلة قحطان

ضمن التعرف على ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب والتي تعد أحدهم هي قبيلة قحطان المتميزة والمعروفة وتتفرع القبيلة إلى عدد من الفروع والعائلات التي تضمنتها القبيلة، كما تميزت القبيلة بدورها البطولي في حماية الدولة.

6- قبيلة الدواسر

هي أحد القبائل العربية المتميزة والتي تستقر في المملكة العربية السعودية وتنتشر العديد من الفروع لها في المناطق المختلفة وتستقر معظم أفراد القبيلة في وادي الدواسر والذي يضم نسبة 88% من أفراد القبيلة ويعود أصل القبيلة إلى قبائل تغلب والازاد.

تعداد الأفراد بالقبائل العربية

بعد التعرف على ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب يمكن أيضًتا التعرف على تعداد القبائل العربية الشهيرة في المملكة العربية السعودية ويتمثل هذا التعداد فيما يلي:

اسم القبيلةعدد الأفراد بالقبيلة
قبيلة الماعز2.000.000
قبيلة الرشايدة1.300.000
قبيلة الدواسر1500000
قبيلة قحطان800000
قبيلة مطير500000
قبيلة الحرب700000
قبيلة بني تميم700000
قبيلة بني خالد400000
قبيلة بني غامد350.000

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

أشهر القبائل العربية في السعودية

توجد العديد من القبائل العربية التي تستقر في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك شهرة كبيرة في الأراضي السعودية وتتمثل أشهر القبائل العربية في الدولة فيما يلي:

  • قبيلة مطير: هي من أشهر القبائل العربية والتي تستقر في مدينة نجد والحجاز ويرجع نسبها إلى مطير بن غطفان بن سعد بن قيس.
  • قبيلة بني تميم: تعد من أشهر القبائل وأكبر لقبائل التي تضم عدد كبير من الأفراد بها ويرجع نسبها إلى تميم بن مر بن طبخة الذي يعود لأحد القبائل العدنانية.
  • قبيلة جهينة: هي من القبائل العربية التي يستقر معظم أفرادها بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى عدد من الدول العربية المختلفة.
  • قبيلة عنزة: قبيلة من القبائل العدنانية والتي تستقر في شمال شبه الجزيرة العربية ويرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعي.
  • قبيلة غامد: هي أشهر قبائل الازد ويستقر معظم أفراد القبيلة في غرب السعودية، ويرجع نسبها إلى عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث الذي يمتد إلى قبيلة قحطان.

القبائل العربية المنتشرة في الأراضي السعودية تتميز بالكثير من الصفات وأهمها وجود الكثير من الفروع لها في مختلف المناطق العربية وتتضمن كثير من الأشخاص المؤثرين بالدولة.