من هم العتوب؟ وما هو أصلهم؟ نظرًا إلى أن علم الأنساب من العلوم الهامة التي يحرص كل شخص مهتم بالتاريخ القديم معرفتها سواء في السعودية أو في الدول العربية والأفريقية، فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على عرض أبرز المعلومات حول العتوب وأصلها ونسبها.

من هم العتوب

إن العتوب هو الحلف القبلي الذي يرجع لمجموعة من الأسر الموجودة في الشرق الأوسط، واستطاع فرعان من الأسر الموجودة في الشرق الأوسط إقامة دول عربية للخليج العربي منذ القرن الثامن عشر.

الفرعان هم آل صباح وآل خليفة، كما أن لم يكن للجلاهمة فرع سياسي خاص بهم، والجدير بالذكر أن هاجرت العتوب ومن مواطنها الأولى واستقرت على شواطئ الخليج، حيث إنها تحالفت مع بعضها البعض وتصاهرت فيما بينها، وكان هذا الأمر من الظواهر المألوفة في المجتمعات العربية.

جاء عن هذه القبيلة قول عثمان بن سند وهو: “والذي يظهر أن بني عتبة متباينو النسب ولكنهم تقاربوا فنسب بعضهم لبعض”، وعلى الرغم من أن النسب متباين عند تلك القبيلة إلا أنهم يرجعون بأصلهم إلى عنزة، بينما ورد عن العتوب في كتاب ملامح من التاريخ العماني أن العتوب قبيلة عدنانية الأصل.

حيث يتصل نسب تلك القبيلة إلى عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اقرأ أيضًا: الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

سبب تسمية العتوب

سبب تسمية العتوب

في صدد الإجابة عن سؤال من هم العتوب سنوضح السبب في تسمية العتوب فهناك آراء ترى أن العتوب أخذوا الاسم من إحدى القبائل العربية الكبيرة التي انضمت إليهم، وهناك مصادر أخرى ترى أن الاسم مشتق من الفعل عتب وهو الفعل الذي يعني الارتحال.

فقد أُطلق عليهم أنهم ارتحلوا إلى الشمال والذي يبدو أن اسم العتوب لم يطلق على هذه المجموعة من القبائل لأنهم عتبوا إلى الشمال والدليل على هذا أمران يتمثلان فيما يلي:

1- القول الأول

أن الفعل عتب جاء من الارتحال والتنقل وذلك دون الإشارة إلى الجهة، ومن الوارد أن يكون الارتحال للشمال أو للجنوب كما أنها تؤيد المعاجم اللغوية.

2- القول الثاني

أن الشيخ البحراني في كتابه (لؤلؤة البحرين) أشار إلى أن تلك المجموعة من القبائل تسمى بالعتوب، حيث كان يتحدث عن واقعة تمت في عام 1700 م، وما حدث في هذه الحادثة أن العتوب قد قاموا بمهاجمة البحرين، وقام الشيخ بالاستنجاد بالهولة والذين جاؤوا وطردوا العتوب.

من المعروف على مر التاريخ أن العتوب لم يخرجوا من الكويت ويهاجموا البحرين، ولكنهم أقدموا من الزيارة عام 1782 م، وهذا معناه أن الهجوم الأول المُشار له في الحادثة المذكورة كان قد وقع قيل أن الانتقال إلى الشمال، وبالتالي فإن اسم العتوب تم انتقاله عليهم قبل الرحيل للشمال.

أسباب هجرة العتوب من منطقة نجد

سكن العتوب منذ فترة طويلة منطقة الهدار الموجودة في مقاطعة الأفلاج الموجودة في منطقة نجد، ولكن مع الوصول إلى القرن 18 غادروا منها واتجهوا إلى سواحل الخليج العربي، وفي إطار عرض إجابة سؤال من هم العتوب، سنتعرف فيما يلي على أبرز الأسباب التي أدت إلى هجرة العتوب من منطقة نجد:

  • الجفاف الذي أصاب شبه الجزيرة العربية وبالأخص المناطق الوسطى والتي تسببت في حدوث المجاعة مما اضطر هذه القبيلة إلى الهجرة.
  • يوجد مصادر أخرى تقول أن السبب في الهجرة هو نشوب النزاع الكبير بينهم وبين أبناء أعمامهم والذين أتوا من بطن جميلة من عنزة، إذ إن العتوب قاموا بالانتصار عليهم واستطاعوا إخراجهم من البلاد.
  • استجاب الخصوم إلى هذا الانتصار من خلال التعاون مع قبيلة الدواسر لخوض الصراع مرة أخرى وتغلب عليهم وأخرجهم من نجد.
  • كما أن المؤرخ عثمان بن بشر أشار إلى أن خروج العتوب من نجد كان في الفترة ما بين 1674 و1676 م، وذلك عقب زيادة الفقر والقحط الشديد بالإضافة إلى زيادة الهجمات للجراد وذهاب الكثير من القبائل إلى شرق شبه الجزيرة العربية.

مناطق استقرار العتوب بعد الهجرة من نجد

يوجد مجموعة من المناطق التي استقر بها العتوب بعد الهجرة من نجد، وجاءت تلك المناطق على النحو التالي:

1- مدينة الإحساء

قام العتوب بالذهاب إلى مدينة الإحساء بالسعودية بعد الهجرة من منطقة نجد وذلك للاستقرار بها في بداية الأمر، كما يُذكر أنهم اشتركوا مع براك بن غريز حتى يتم السيطرة على مدينة القطيف.

2- دولة قطر

كانت دولة قطر هي المكان الثاني الذي توجهوا للاستقرار به ، حيث إنهم استقروا بها حوالي 50 عام، وتعلموا في هذه الفترة العديد من المهارات وكان من أهمها ركوب الخيل، ويوجد رأي آخر يُشير إلى أنهم استقروا 30 عام فقط.

3- بندر ديلم

يعتبر بندر ديلم هو المكان الثالث الذي قاموا بالهجرة إليه حيث إنهم اتجهوا له بعد الخروج من قطر، واستقر بعضهم في منطقة فارس واستقر البعض الآخر في الآخر في الميناء الخاص بجزيرة قيس وكذلك بندر ديلم.

الجدير بالذكر أنهم اعتمدوا بصورة أساسية على 3 أمور في معيشتهم وتلك الأمور هي الغوص واللؤلؤ إلى جانب النقل البحري وصيد الأسماك ليتم تناولها والتغذي عليها.

4- مدينة البصرة

أما في عام 1701 م فقام العتوب بالتوجه إلى مدينة البصرة حيث إنهم قاموا باستئذان الحاكم العثماني علي باشا حتى تمكنوا من الٌقمة والعيش فيها ولكنه رفض وطلب منهم البقاء في مكان بعيد، وهذا الأمر تتسبب في تفرقهم، فمنهم من عاش في الصبية ومنهم من ذهب إلى عبادان، ومنهم من استقر في المخراق  القريب من البصرة، وأسرة آل الصباح وآل زايد والجلاهمة بالإضافة إلى آل خليفة الذين سكنوا في خور عبد الله.

كما أنهم سكنوا في بندر أم قصر القريب من شط العرب، واهتموا بالتنقل وكان ذلك بواسطة السفن البحرية في الموانئ للخليج وممارسة حياتهم والتمتع بها.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

5- دولة الكويت

الانتقال إلى دولة الكويت كان في عام 1715، حيث إن العتوب أستأذنوا من بني خالد وذلك للعيش في الدولة، وقد أذن لهم بالاستقرار فيها فأذن لهم وأقر بأنه سيحميهم بشرط أن يكونوا من القبائل النافعة للدولة، وقد قاموا بالعمل في التجارة البحرية من وإلى دولة الهند، ومارسوا الغوص من أجل الحصول على اللؤلؤ وغيرها من الأعمال أخرى الرائعة.

كما أن بعد عام 1716 تحالف أكبر 3 من زعماء القبائل وهم خليفة بن محمد وصباح بن سلمان بن أحمد بالإضافة إلى رئيس الجلاهمة جابر بن رحمة العتبي، واتفقوا على جعل صباج هو الشخص الذي سيتولى الرئاسة وشؤون الحكم.

علاوة على كل هذا تم جعل خليفة الشخص المسؤول عن المال والتجارة في نفس الوقت الذي تولى فيه جابر العمل في البحر وقد اتفقوا على تقسيم الأرباح بالتساوي فيما بينهم، وكان ذلك تحت الحكم الخالدي.

نود أن نذكر أن آل خليفة قد انفصلوا عن العتوب في دولة الكويت وذهبوا إلى قطر في منطقة الزيارة، وقاموا بفتح البحرين عام 1738 م، وقاموا بطرد كافة الجنود للحاكم بوشهر آل نصر بعد المشاركة مع آل صباح.

إجابة سؤال من هم العتوب من الأمور التي تفتح الباب للمناقشة في العديد من الأمور التي تخص القبيلة سواء من حيث المناطق التي تم الانتقال إليها أو الأصل في التسمية وما شابه، حيث تمتلئ شبه الجزيرة العربية بالعديد من القبائل العربية الأصيلة ذات التاريخ العريق.