قعيد المجد وش قبيلته؟ وما سبب اعتقاله؟ في وقتنا الحالي تكثر الشخصيات المشهورة على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير ومن مختلف دول العالم، وإذا تتبعنا أثر بعض هؤلاء المشاهير سنجد أن الكثير منهم يرجع أصلهم ونسبهم إلى قبائل عربية عريقة مثلما هو الحال مع قعيد المجد، الذي سنتعرف إليه عن كثب وإلى كل المعلومات عن القبيلة التي ينتمي إليها عبر موقع القمة.

قعيد المجد وش قبيلته

قعيد المجد هو واحد من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وهو سعودي الجنسية ويرجع نسبه إلى قبيلة المطير أو المطيري، وهي من القبائل الشهيرة جدًا في المملكة العربية السعودية التي كانت ولا تزال محافظة على عاداتها وتقاليدها وعرفها، وقعيد المجد اسمه الحقيقي هو يزيد المطيري ويبلغ من العمر 21 سنة.

تنتشر الفيديوهات الفكاهية لقعيد المجد على التيك توك والسناب شات وغيرها، وهو من الشخصيات الطريفة خفيفة الظل وتلقى مقاطع الفيديو الخاصة به العديد من المشاهدات.

اقرأ أيضًا: الثمالى من أي قبيلة، نسب قبيلة الثمالى من وين

سبب اعتقال قعيد المجد

سبب اعتقال قعيد المجد

في إطار الإجابة عن سؤال قعيد المجد وش قبيلته يجب أن نذكر أمرًا بالغ الأهمية، ألا وهو أنه منذ فترة غير بعيدة تم الإعلان عن اعتقال قعيد المجد ودخوله السجن نتيجة لإعلانه عن إحدى المسابقات والتطبيقات عبر حسابه على سناب شات وتويتر في مقابل الفوز بهواتف آيفون وغيرها من الجوائز.

ذلك في مقابل أن يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول والإدلاء ببيانات شخصية وخاصة جدًا، ولقد أثار ذلك شكوى العديد من المستخدمين لأن المنتج والأمر برمته ليس مرخصًا.

لأنه من المحظور في الأساس أن يتم طلب بيانات شخصية من المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن أي خبر يتعلق بالإفراج عن قعيد المجد.

قبيلة المطير

مطير هي قبيلة عربية كبيرة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتقطن منطقة نجد ومنطقة الحجاز وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام أساسية، وهم بني عبد الله وعلوي وبريه، وتنتشر منازلهم وتمتد من الحجاز فيما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة نزولًا إلى نجد، ثم تمتد مرة أخرى إلى هضبة الصمان شمال شرق الجزيرة العربية حتى دولة الكويت.

نسب قبيلة مطير

قبيلة مطير هي قبيلة قيسية مضرية عدنانية يرجع أصلها وجذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولقد قال محمد علي العبيد: “مطير وهم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل

كما قال حمد الجاسر أن أصل قبيلة غطفان نفسها يعد من أشهر أصول القبائل العدنانية العربية منذ الحقبة الجاهلية السابقة للإسلام، ثم تفرعت منها فروعًا متعددة مثل ذبيان وعبس وفزارة.

إلا أن هذه الفروع انفضت وتفرقت ونسبت بغير نسبها فجهلت، ولم يبقَ في الجزيرة العربية من فروع غطفان في وقتنا الحالي إلا بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

التي حافظت على الاسم الذي اختاره لها النبي واعتزت به بالرغم من انطوائها في اسم قبيلة مطير، وقال المؤرخ خالد الفرج في ذلك: عتيبة مطير عنزه وسبيع من القبائل النزارية.

بينما ورد عن المؤرخ محمود شاكر: “تقيم جماعات من مطير في جنوب قبيلة حرب في الجنوب الشرقي في المدينة المنورة ومطير تعود في أصولها إلى غطفان وتقيم بعض بطونها اليوم في شمال شرق المملكة قريبا من حدود الكويت“.

اقرأ أيضًا: الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

أهم ما قيل عن قبيلة مطير

الدليل على أن قبيلة مطير من أهم وأعرق قبائل المملكة العربية السعودية خاصةً وشبه الجزيرة العربية عامةً هو ما قيل عنها من قبل المؤرخين والنسابة مثل:

  • “قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير، الحامين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم، ذو الظعن والنزول والشد، والسبق في الغايات واللحق بالرايات، أسود المعترك وفود المدرك
  • “تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبد العزيز لإنشاء الهجر فأنشأوا الأرطاوية عام 1330 هـ وتعد أول ما بني من الهجر ثم مبايض، وقرية وقرّية والعمار ومليح والأرطاوي وأم حزم والثامرية والجعلة والحسو ودابان والشفلحية والفروثي وفريثان والمطيوي وأوضاخ والأثلة وبوضا واللصافة وضرية”
  • “تعتبر مطير بتاريخها العريق الحافل والممتد من أبرز قبائل الجزيرة العربية ولهم تقاليد رائعة وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول، وقد اشتهروا في الحرب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة”

من خلال معرفة قعيد المجد وش قبيلته يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا الشاب كان من ضحايا الاستغلال والخداع على السوشيال ميديا، وهذا ما ثبت بالفعل وأنه لم يكن يعرف النية الحقيقية وراء هذه المسابقة والغرض الأصلي منها.