أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان يبحث عنها الكثير من المسلمين الذين يرغبون ببدء عهدًا جديدًا مع كتاب الله الكريم، والحرص على الالتزام بالورد اليومي الذي يساعد على الوصول إلى ختمة التلاوة في نهاية الشهر المبارك، وفي ضوء ذلك نعرض من خلال موقع القمة أسهل تلك الطرق التي يتحقق بها الهدف المرجو.

أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

يستعد المسلمون في جميع بقاع الأرض لاستقبال رمضان أحبّ أيام الله إلى قلوبهم، والتي فيها يشعرون وكأنهم يستنشقون هواءً غير الهواء، وتسري في عروقهم دماءً جديدة غير دمائهم، يشعرون بأنهم يتطهروا ويغتسلوا من ذنوبهم وكأنهم حديثي عهد في تلك الدنيا بأسرها.

ليس من الأمر الذي يستدعي التعجب أن يكون رمضان هو البداية الجديدة لإبرام اتفاق فعلي بين المسلم وكتاب الله الذي منّ به عليه، وكيف لا وفي مثل تلك الأيام الجليلة شرّف الله الأرض ومن عليها بتنزيل كتابه العزيز الذي لو نزل على جبلٍ لتصدع من خشية الله.

فكيف الحال إذًا مع قلوبٍ لم تُخلق من حجر، حتمًا ستشعر بالحنين إلى موطنها التي فيه تأنس وتطمئن ألا وهو القرآن، الذي لم يجد الغالبية بعد من خطة ممنهجة لختمه خلال الـ 30 يومًا، والتي سنوضح بعضًا منها حتى يختار منها المرء ما يناسبه.

أولًا: ختم القرآن على أساس عدد الصفحات

أولًا: ختم القرآن على أساس عدد الصفحات

في إطار عرض أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان، لا بد من معرفة أن الخطة تُعني التقسيم أو التصنيف خلال وقت محدد، وعليه يجب معرفة أساس التقسيم لتحديد الطريقة الفعّالة للختمة.

في هذا الصدد نبدأ مع النوع الأول وهو ختم القرآن على أساس عدد الصفحات، ومن الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تعد من الطرق المُعتمدة لدى المبتدئين، حتى لا يشعروا بكبر الكمية المقروءة.

يتم تنفيذها تلك الطريقة كما يلي، علمًا بأنها للمصحف الشريف الذي يتكون من 600 صفحة بداية من سورة الفاتحة، نهاية بسورة الناس، لذلك وجب التنبيه من الاطلاع أولًا على صفحات المصحف الذي سيتم أداء الختمة منه، لمعرفة التقسيمة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

1- الختمة لمرة واحدة

أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان لمرة واحدة فقط، هي قراءة 4 صفحات دبر كل صلاة مفروضة وهم الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، ليكون إجمالي الصفحات المقروءة يوميًا 20 صفحة، والتي تصبح في نهاية الشهر 600 صفحة.

2- الختمة لمرتين

في حال الرغبة في عمل ختمتين خلال شهر رمضان، يتم مضاعفة عدد الصفحات لتكون 8 بعد كل صلاة، ليصبح مجموع الصفحات المقروءة في الشهر كله هي 1200 صفحة، ويجب العلم هنا للتأكد من السير بشكل سليم على الخطة، أن الختمة الأول تتم في اليوم 15 من شهر رمضان.

ثانيًا: ختم القرآن على أساس عدد السور

الخطة الثانية المُتّبعة لختم القرآن في رمضان، هي أن تكون على أساس عدد السور التي يصل عددها إلى 114، وبقسمتها على الـ 30 يومًا، نجد أن الناتج هو 3.8، أي يكون متوسط السور المقروءة في اليوم 3.5 – 4 سورة.

وكما هو الحال في الطريقة الأولى فإنه زادت عدد الختمات المُراد تحقيقها، تزيد عدد السور التي تُقرأ يوميًا، فالختمة مرتين تقابل 10 سور، والختمة 3 مرات تقابلها 30 سورة، وهكذا.

 ثالثًا: ختم القرآن على أساس عدد الأجزاء

الطريقة الأخيرة من ختم القرآن الكريم في رمضان المُعظّم، والتي ينتشر استخدامها بواسطة المعتادين على قراءة القرآن بكثرة، هي الختمة بناءً على عدد أجزاء المصحف.

فإنه من المعروف أن القرآن الكريم مُكون من 30 جزءًا، والتي حين يتم قسمتها على الـ 30 يومًا يكون الناتج 1، بمعنى أنه في حال ختم القرآن بناءً على عدد الأجزاء، يلزم قراءة جزءً واحدًا يوميًا.

بالتبعية كلما أراد المسلم زيادة عدد الختمات في الشهر ضاعف عدد الأجزاء المقروءة، أي لو قرر ختمه القرآن مرتين، يقرأ 2 جزء في اليوم، وقرر ختمه 3 مرات، يقرأ 3 أجزاء، وهكذا.

اقرأ أيضًا: تهنئة بحلول شهر رمضان بالإنجليزي

 نصائح وآداب ختم القرآن في رمضان

بعد التعرف على أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان، لا بد أن نتطرق إلى بعض الآداب التي يجب اتباعها أثناء التعامل مع كتاب الله العزيز، والتي نذكر أهمها على النحو التالي:

  • احترام وتبجيل كتاب الله الكريم، وعدم التهاون معه أو قراءته على عَجل، أو التركيز في أمور أخرى.
  • تخصيص وقت محدد للقرآن بشرط ألا يشاركه فيه أحد، مثلما نأكل، ونشرب، ونتعلم، ونمارس شتى أمور حياتنا على أكمل وجه، فالأولى فعل نفس الأمر مع كتاب الله بل وبصورة أعظم.
  • إخلاص النية لله بأن هذا الفعل تقربًا إليه، وامتثالًا لأوامره، وتجنبًا لنواهيه.
  • كثرة الدعاء بأن يفتح الله عليك، وأن يجعل القرآن العظيم ربيع قلبك ونور صدرك وجلاء حزنك وغمك، وأن يجعله رفيقك في الدنيا، وأنيسك في قبرك، وشفيعك في آخرتك.
  • كثرة الاستغفار قبل وبعد القراءة، لتكفير الذنوب التي قد تحول بينك وبين كتاب الله.
  • عدم البدء بكمّ أو ورد كبير فوق طاقتك حتى لا تملّ بعد فترة قليلة، فخير الأعمال أدومها وإن قلّ.
  • عدم التركيز على تحقق عدد كبير من الختمات، بقدر الحرص على التدبر، واستشعار الآيات وفهم معانيها، وتكرارها ومحاولة الوصول إلى الخشوع.
  • لا تمنن تستكثر، بل تذكر دومًا نعمة الله عليك وتوفيقه لك، بأن جعل لك نصيبًا وحظًا من القرآن الذي ما كان يحدث لولا فضله، حتى الكلمات التي تقرأها الآن هي نتيجة مشيئته أن يكتب لك أن تقترب منه خطوة.
  • تخيّل ذنوبك وهي تُمحى من صحيفتك مع كل حرف من القرآن، وحفوف الملائكة التي تجلس بجانبك تستمع لكلمات الله بصوتك الذي ستألفه.
  • أخيرًا لا تهجر القرآن بعدما تعرّف عليك، بل احرص على اتخاذه رفيقًا في كل خطواتك القادمة، وألا يمر عليه يومًا دون قراءة ولو سورة قصيرة منه على الأقل.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، الذي هو نعمة لو قضينا أعمارًا فوق أعمارنا ما وفيّنا حق شكرها، وتكوين علاقة مع القرآن هو هدف عظيم، ويعد رمضان الوقت الأنسب لتحقيقه.