آل فروان وش يرجع؟ ومن هو عبد الله الفروان؟ فتنتشر العائلات والقبائل في المملكة العربية السعودية والتي كان لها عظيم الأثر في نشأة وتكوين المجتمع السعودي كما نراه حاليًا، ومن بين العائلات والقبائل التي شاركت في رسم الخريطة السعودية الآن عائلة الفروان التي سنتعرف إليها اليوم بالتفصيل عبر موقع القمة في السطور التالية.

آل فروان وش يرجع

يرجع أصل عائلة الفروان إلى قبيلة شمر العربية، وهي واحدة من القبائل التي قطنت شبه الجزيرة العربية منذ سنوات بعيدة جدًا وهي من القبائل عريقة النسب وتشترك مع عائلات كثيرة في النسب ويعيش غالبية من ينتسبون إلى هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية، والبعض في دول الخليج بينما ينتشر البعض الآخر في بلاد الشام.

وتعتبر من العائلات الشهيرة ولقد سكنت في السعودية منطقي مجد والحجاز قبل أن يتم توحيدها، ويمر نسب القبيلة بالجرذان ومنها إلى سنجارة وكلها يرجع أصلها إلى قبيلة شمر، التي تعرف منذ قرون بجالها وأصالتهم وتاريخها العريق وفضلها في تكوين المجتمع السعودي.

نسب الفروان

نسب الفروان

انتشر نسب قبيلة شمر العربية العريقة في شتى أرجاء شبه الجزيرة العربية ولها العديد من الفروع والأفخاذ ، وامتدت حتى اشتهرت في بلاد الشام مثل الأردن وسوريا ومنهم من قطن دولة العراق، أما عن أصل القبيلة فيرجع بدوره إلى قبيلة يام والتي سكنت قديمًا في نجران، وجدير بالذكر أنها منذ قديم الأزل مسلمة بحيث كانت تتبع المذهب الإسماعيلي الشيعي، أما الغالبية الساحقة منهم فيتبعون المذهب السني.

اقرأ أيضًا: الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

نبذة عن قبيلة يام

قبيلة يام أو يام همدان هي قبيلة حاشدية همدانية سبئية يقطن أغلب أفرادها بمنطقة نجران وشمال اليمن، ولقد ورد ذكر اسم هذه القبيلة في نقوش المسند تنسب إلى يام بن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ، وتتفرع منها فروع عدة مثل:

  • جشم وشيخهم هو جشم بن منيف، ويتفرع منها أقسام ثلاثة وهم آل هندي وبني سلمان والصقور.
  • مذكر ومن آل فاطمة من مذكر قبيلة الوعلة وقبيلة العجمان وقبيلة آل ربوع، وتنقسم بدورها لقسمين وهما مواجد وشيخهم بن نصيب وآل فاطمة وشيخهم أبو ساق.

فلفترة طويلة كانت حياة البدو والترحال في الرمال والصحاري وخاصةً صحراء الربع الخالي وسيلة لحياتهم، أما الآن فأصبحوا موزعين في المدن والحضر ومكان تركزهم في نجران وشمال اليمن ويتواجدون بنسبة قليلة في قطر والكويت.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

من هو عبد الله الفروان

عبد الله آل فروان هو من الفنانين البارزين في هذا الجيل، وهو سعودي الجنسية من مواليد مدينة الرياض وهو من النجوم المميزين في الغناء وله شهرة كبيرة على منصة اليوتيوب.

حيث بدأ في صناعة الفيديوهات خلال عام 2017م وافتتح قناته التي تحمل اسم Abdu Allah Al Farwan، ولقد تجاوز عدد المتابعين والمشاهدين عدد 335 مليون، أنا المشتركين فلقد وصل عددهم إلى 1.8 مليون مشترك، كما أنه من الشخصيات اللطيفة المحبوبة إلى جانب صوته العذب، ويحرص على مشاركة الجمهور يومياته على تطبيق سناب شات.

من خلال معرفة آل فروان وش يرجع يمكننا التأكد من مدى تأثير قبائل شبه الجزيرة العربية في تكوين ورسم مستقبل المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج حتى باتت على ما أصبحت عليه الآن.