الأسلمي وش يرجع؟ وما هي شجرة عائلة الأسلمي؟ فقد اعتاد العرب على الاهتمام بالأنساب والجذور، وذلك لأنه كان ولا يزال لديهم انتماء للقبيلة بشكل كبير وقد خفف الإسلام من هذه العصبية، مما قلل الحروب والمعارك بين القبائل ولكن بقيت كل قبيلة تعتز بتراثها وذكرى الأسلاف، لذا فإنهم يسألون أي شخص عن نسبه وأصله، لذلك خصصنا هذا الموضوع في موقع القمة لنجيب عن كل شيء يخص الأسلمي.

الأسلمي وش يرجع

كل عربي لديه فضول كبير للتعرف على الجذور التي تتفرع منها عائلته والعادات والسمات التي اشتهرت بها هذه القبيلة، ومن أبرز وأعظم قبائل شبة الجزيرة العربية قبيلة الأسلمي، والتي يرجع أصلها إلى قبيلة شمر والتي كانت تعد من أهم القبائل في شبه الجزيرة العربية.

كانت قبيلة شمر تحوز على احترام كافة القبائل المجاورة إذ تميز أهل هذه القبيلة بفصاحة اللسان ورجاحة العقل واستقرت بجبل شمر، والذي حازت على لقبها منه وكانت على تواصل مع عدد من القبائل الأخرى، ومن المعروف أنها تصاهرت مع قبيلة شهيرة تدعي طئ.

أصل عائلة الأسلمي

أصل عائلة الأسلمي

في إطار الحديث عن الأسلمي وش يرجع؟ فإنه من اللازم توضيح أصل قبيلة الأسلمي، والذي يعود إلى نجران وقد نسب لهذه القبيلة عدد من الصحابة الذين دخلوا الإسلام وعُرفوا بكونهم فرسان شجعان مثل:

  • أبو برزة الاسلمي.
  • الشاعر أبو الشيص.
  • أبي اوفي وهو صحابي شهير جاء من نسبه شعراء مخضرمين.
  • الشاعر دعبل الخزاعي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قبيلة طي وأنسابها

نبذة عن عائلة الأسلمي

خلال التعرف على الأسلمي وش يرجع وجدنا أن هذه القبيلة تتسم بمجموعة من الصفات الجيدة، إذ إنها كانت متمسكة بالعادات والتقاليد الحميدة والتي جعلت لها مكانة مرموقة بين العشائر التي عاشت في الجزيرة العربية على مر التاريخ ورحبت بكافة الرحالة، إلى أن أسست قبيلة قوية لها جذور عميقة.

فعُرف عن هذه القبيلة القوة أنها كانت تحارب من أجل البقاء وتعمل في كافة الأعمال المتاحة من رعي وزراعة وتجارة، إذ كانوا يبيعون ما يزرعونه من محاصيل ويعتنون بتربية الأغنام والإبل والخيول، ولكن اعتمد معظم أبناء هذه على الرعي والحياة البدوية البسيطة.

ذلك لأنهم كانوا نموذج مثالي للقبيلة العربية الأصيلة ويرجع جزء كبير من الفضل في تعمير شبه الجزيرة العربية، إذ إن وجودها وترحيبها شجع العديد من القبائل على الذهاب لها والاستقرار بجانبها، وبالتالي ظهور القرى البدوية الصغيرة.

أبرز شخصيات عائلة الأسلمية

في ظل الحديث عن قبيلة الأسلمي والإجابة عن الأسلمي وش يرجع فمن المهم التوضيح أن أبناء هذه القبلية يتباهون بكونهم من نسل هذه العائلة، وذلك لأن الأجداد قد تمكنوا من عمل تاريخ عريق يمكن التباهي به، ومن أهم الشخصيات البارزة التي خرجت من هذه القبيلة ما يلي:

  • انحدر من هذه القبيلة محمد بن الأشعت والذي يعد من أبرز فرسان العرب وقد حارب بني العباس.
  • سلامة بن عمير الاسلمي ومن هو أول شهداء المسلمين في غزوة أحد.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

شجرة الأسلمي الشمري

بعد أن أجبنا على الأسلمي وش يرجع؟ فيجدر الذكر أنها من القبائل المعروفة والتي تضم عدد من الصحابة الذين أسلموا وحَسُنَ إسلامهم ومنهم سلمة بن الأكوع، وقد ارتحل بعضهم لليمن وآخرين هاجروا للأندلس، وكانوا يتصاهرون مع بني مسروح الذين يعود أصلهم إلى قبيلة حرب الشهيرة في بلاد الحجاز.

حازت قبيلة الاسلمي على صيت وشهرة عالية من بين القبائل العربية في شبه الجزيرة، لأنها أحد من العشائر المخضرمة التي عاصر أبناءها العصر الجاهلي والإسلامي وتركوا أثر في التاريخ.