الدواسر وش يرجعون أمر الذي يشغل الكثير من الأذهان، حيث تعتبر قبيلة الدواس أحد القبائل العربية المشهورة والتي تميزت بمكانة مهمة ومرموقة في الدولة، وتضم القبيلة عدد من الأفراد التابعين لها والذين استقروا في الدول العربية المختلفة بالدولة ونعرض أهم المعلومات عن قبيلة الدواسر وأصلها من خلال موقع القمة.

الدواسر وش يرجعون

قبيلة الدواسر هي أحد أكبر القبائل العربية المستقرة في المملكة العربية السعودية والتي تعد من أشهر القبائل العربية بها، وتتميز القبيلة بالمكانة العالية لها بين القبائل العربية المختلفة، وتضم الكبيرة عدد كبير من الأفراد التابعين لها والمنتشرين في مختلف الأماكن والمناطق العربية بالدولة كما يمتلك الكثير منهم المكانة العالية في الدولة والمناصب المهمة.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

أصل قبيلة الدواسر

أصل قبيلة الدواسر

يرجع أصل قبيلة الدواسر إلى القبائل العربية القحطانية والتي تعتبر من أشهر القبائل العربية الموجودة من القدم، كما يعود أصل القبيلة إلى القبائل العدنانية والذين يرجعون إلى بني تغلب بن وائل ضمن قبائل ربيعة العدنانية والذين ترحلوا كثيرًا واستقروا في شبه الجزيرة العربية.

كما يجذم البعض أن أصل قبيلة الدواسر المعروفة يرجع إلى قبيلة بنو زايد الملطوم من الأزد من سبأ، وتعتبر قبيلة الدواسر أحد القبائل التي تميزت بقوتها وشجاعتها بين القبائل العربية المختلفة، كما أنها عملت على ترسيخ الأصول العربية العريقة والآداب العربية في شباب القبيلة وأبنائها لذا تتميز القبيلة عن غيرها من القبائل العربية.

نسب قبيلة الدواسر

ضمن التعرف على قبيلة الدواسر وش يرجعون يمكن أيضًا التعرف على نسب القبيلة والذي يرجع إلى الحالف بين قبائل تغلب وآل جعيد وقبائل آل زيد والذي يرجع أصلهم إلى الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر من آل زايد، كما تنتشر العديد من الفروع والأفراد التابعين لقبيلة الدواسر في المدن المختلفة.

أين تستقر قبيلة الدواسر

بعد التعرف على قبيلة الدواسر وش يرجعون ونسب القبيلة وما هو أصل القبيلة يمكن التعرف أيضًا على مكان استقرار القبيلة في المملكة العربية السعودية ويستقر معظم أفراد القبيلة في مدينة نجد، إلى جانب انتشار أفراد القبيلة في المدن المختلفة مثل الكويت والبحرين وغيرها من المدن العربية الكبيرة والتي تضم أفراد قبيلة الدواسر.

أفخاذ قبيلة الدواسر

تعتبر قبيلة الدواسر من أكبر القبائل العربية التي تسكن الأراضي السعودية وتنقسم القبيلة إلى قسمين رئيسيين هما آل تغلب وآل زايد وينقسم كل منهما إلى عدد من العائلات والتي تتمثل فيما يلي:

1- أفخاذ آل سالم التابعين إلى آل زايد

يضم هذا الفرع من القبيلة عدد من العائلات والأفراد الكبيرة والتي تتمثل فيما يلي:

  • آل منيع بن سالم والتي تضم آل معيلي بن منيع وآل الضبان وآل أبا الديون، آل الهملة.
  • آل رجب بن سالم اليت تضم آل عياض بن رجب، آل منصور بن رجب.
  • أل بدران بن سالم وتضم العواسج وآل عامر.
  • آل ودعان بن سالم والتي تنقسم إلى آل لاحق بن ناصر بن ودعان، آل غانم بن ناصر بن ودعان.

2- أفخاذ آل صهيب بن زايد

يضم هذا الفرع من القبيلة عددًا من الفروع والعائلات والتي تتمثل فيما يلي:

  • آل جري بن صهيب واليت تضم آل بريك بن جري وآل مسعر بن جري.
  • آل موسى بن صهيب واليت تضم الهجاينة والحولان والفلاوا.
  • آل عيسى بن صهيب وتنقسم إلى آل شرف بن حزام وآل عويضة بن حزام بن شرف.
  • آل حسن بن صهيب ويضم آل شكر بن حسن وآل فرج بن فرج بن حسن.

3- أفخاذ آل على

يضم هذا الفرع من العائلة عدد من العائلات والفروع التي تنحدر عنها وتتمثل فيما يلي:

  • المصاير والتي تنقسم إلى آل صقلان وآل جبر وآل نمر وآل رشدان وغيرها الكثير من العائلات.
  • آل الحقبان والتي تضم المغانمة وآل حفيرين والمازين وغيرها.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

4- أفخاذ آل محمد

تنقسم أفخاذ آل محمد إلى عدد من الفروع والعائلات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الخييلات وتضم آل منصور بن بن عبد الله، آل عضدان بن منصور وغيرها من العائلات.
  • العمور التي تضم الصمان والغضاوين.

قبيلة الدواسر أحد القبائل العربية التي حصلت على مكانة متميزة بين القبائل، كما أنها عملت على ترسيخ الأخلاق والأصول العربية الشريفة داخل صميم أبنائها لذلك تعتبر من أهم القبائل المتميزة.