الفهيقي وش يرجعون؟ وما هي أبرز الشخصيات في تلك العائلة؟ حيث تعد من القبائل العريقة التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية، وتتضمن العديد من الشخصيات المرموقة التي لها مكانة وشأن كبير في المجتمع القديم والمعاصر، وسوف نطلع على تفاصيل الفهيقي بالتفصيل من خلال موقع القمة.

الفهيقي وش يرجعون

يرجع نسب قبيلة الفهيقي إلى بني وهب من ضنا مسلم الذين سكنوا في المملكة العربية السعودية قديمًا وخاصة في منطقة مدائن صالح، وبعد التنقلات استقروا في مدينة الفهيقات.

وتمكن أبناء تلك القبيلة من شغل مكانة عالية وتميزوا بعلم ومعرفة واسعة، حيث خرج منهم علماء الدين والأطباء والمهندسين وغيرهم.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

الفهيقي من أي قبيلة

الفهيقي من أي قبيلة

تنتمي قبيلة الفهيقي إلى قبيلة عنزة، وهي من أقدم قبائل العرب التي تفرع عنها عدد كبير من العائلات الموجودة حتى الوقت الحالي، وقبيلة الفقهيقي تنحدر من فخذ الشراعبة الذي يشترك مع بني علي في أصلهم القبلي العريق.

الفهيقي صلبي من أين

حيث عاشت تلك القبائل سنوات طويلة من الترحال والتنقل بين الصحراء بحثًا عن الاستقرار ومكان واحد تقيم فيه، والفهيقي قبيلة من أشراف العرب واستطاعت أن تؤمن لنفسها مكان تعيش فيه وهي قبائل قرشية لها حضارة ومجد وجاءت إلى وادي صالح وانتقلوا إلى مناطق أخرى مثل المعلا والحجر.

أصل عائلة الفهيقي

يرجع أصل العائلة إلى الجد الأكبر محمد بن خويتم الذي كان يتميز بحب الخير، وكان من قبيلة بني وهب من ضنا سالم وعرف عن تلك القبيلة حسن الخلق وكان لهم بئرًا يسقون الناس منه بدون أي أموال مقابل شرب هذا الماء ولهم الكثير من المواقف التي تتسم بالشرف.

بعض أعلام عائلة الفهيقي

عند الاطلاع على عائلة الفهيقي وش يرجعون تبين وجود الكثير من الشخصيات التي تنتمي لتلك القبيلة وحققت الكثير من النجاحات في مختلف المجالات كما يلي:

1- عقلا الفهيقي

يعد عقلا الفهيقي من أشهر أطباء الباطنة في المملكة العربية السعودية، ويعمل كمحاضر في أكبر كليات الطب ويعد واحد من الاستشاريين ومن العلامات الواضحة الكبيرة في تخصصه كطبيب باطني.

2- عامر عقلا الفهيقي

كان عامر يتميز بصوت جميل له جاذبية عالية جعلته من أشهر أعلام القبيلة في المملكة السعودية، ثم قرر بعد ذلك الاعتزال والتوبة إلى الله عز وجل وترك الغناء وحزن الكثير من الجمهور الذي كان يحبه على تركه للغناء ولكنهم بعد ذلك تمنوا له الثبات والتوبة.

3- صالح الفهيقي

يعد صالح من أشهر الشخصيات التي تنتمي للفهيقي بسبب توليه منصب هام جدّا في إدارة الإعلام والعلاقات العامة الخاصة بالدعوة والمساجد في محافظة تيماء وكان يتميز ببراعته في الشعر وكان كذلك عضو في المجلس العربي للأدباء والشعراء.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

شعر عن الفهيقي

تبين بالبحث عن عائلة الفهيقي وش يرجعون أن أبناء تلك القبيلة يفتخرون بنسبهم ويتغنون به أيضًا وشعراء تلك القبيلة أوضحوا وبينوا مدى حبهم لقبيلتهم من خلال تلك الأبيات:

أفتخر بأصلي لأني فهيقي ومن لم يفتخر بأصله فلا هو برجّال

من صلب وابل ننحدر بالفريقي صلٌ وحميةٌ وارثينه وأفعال.

والحلف لنّة جف عن بلع ريقي، ربعي هل الطولات في كل الأحول.

ربعي لهم في كل طوله طريقي، فرحة حجاجك لارتجفت من الأهوال.

وإن صار للبارود حج وحريقي، بنحورهم كم طاح من رأس خيّال.

كم فارس عما بغي له نعيقي، ليا صاروا العقال بعقول الجهال

ارتبطت قبيلة الفهيقي بعلاقة نسب ومصاهرة مع القبائل المجاورة لها ولهم مواقف وطنية عالية المقام، ذلك الأمر الذي جعلهم من أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية.