ابن لبدان وش يرجع؟ وهل هو شخصية حقيقية أم لا؟ فنظرًا إلى أن قصة علي بن لبدان انتشرت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية بين الأشخاص كبارًا وصغارًا، فذلك جعلهم يطرحون التساؤلات حول هذه الشخصية وأصلها وقصتها، لذا نهتم اليوم من خلال موقع القمة بعرض الإجابات المطروحة إلى جانب توضيح قصة علي بن لبدان الحقيقية.

ابن لبدان وش يرجع

يرجع أصل ابن لبدان إلى قبيلة مرة وهي من القبائل البدوية التي سكنت أرض الحجاز (والمعروفة حاليًا بشبه الجزيرة العربية)، وتنتسب هذه القبيلة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وابن بلدان هو رمز في سعي الرجل في الحصول على المشيخة والزعامة في القبائل، وله قصة طريفة جعلته حكاية شعبية.

اقرأ أيضًا: الدمخي من اي قبيلة

ابن لبدان من وين

ابن لبدان من وين

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال ابن لبدان وش يرجع نجد أن ينتمي ابن لبدان إلى المملكة العربية السعودية، ومن الصعب أن يتم التعرف إلى المدينة التي كان ينتمي لها على وجه التحديد، وذلك لكونها واحدة من القصص غير الحقيقية، والتي تتحدث بفكاهة عن العزيمة للشباب من أبناء القبائل الذين يرغبون في الحصول على الزعامة للقبيلة، وذلك لكي يصبح هو شيخ من شيوخ القبيلة والفارس الذي يحمي شرفها.

قصة علي بن لبدان

تداول الكثير من الأشخاص قصة علي بن لبدان، فمنهم من تعرف إليها من خلال الأجداد ومنهم من لم يعرفها ويتساءل عنها، واليوم نتعرف معًا على تلك القصة الخيالية المُضحكة الساخرة التي تدور أحداثها حول الشخص الذي كان حلمه أن يصبح شيخ القبيلة التي كان يعيش بها، ولكن بأحداث كوميدية.

فأحداث القصة تدور حول شخصية تُدعى علي بن لبدان، وكان يرغب في أن يصل في يوم من الأيام إلى منصب شيخ القبيلة على الرغم من عدم وجود المقومات التي تؤهله أن يكون الشيخ، حيث إنه كان مُصرًا على حلمه ولم يتنازل عنه قام بحياكة ملابس مدون عليها (الشيخ علي بن لبدان)، وذلك بعد أن باع كل الأغنام التي كان يملكها ليجني المال من أجل خياطة هذا الثوب، وإلى هنا كانت تسير الأمور مثلما يرغب علي.

وبمجرد فعلته هذا جاءت له مجموعة من الرجال في القبيلة ليكون شيخًا لهم ويحميهم من السرقة واللصوص وقطاع الطريق، ولم يتردد علي في فعل ذلك ووافق في الحال على هذا الطلب، فهو حلمه منذ القدم وها هو يتحقق تلك الحلم، ولكن جاء له مجموعة من الشيوخ في القبيلة واشترطوا عليه بعض الشروط لكي يتم الموافقة عليه كشيخ للقبيلة وكانت تلك الشروط هي إجادة ركوب الخيل، الشجاعة إلى جانب الذكاء والفطنة، وبالفعل قام علي بن لبدان بالموافقة على تلك الشروط.

في بادئ الأمر كان لا بُد من أن يُثبت كفاءته وجدارته في الفروسية وإمطاء الخيل، وبالفعل قد امتطى على خيله وهو مربوط على ظهره، ليخرج ويواجه اللصوص وعلى الرغم من خوفه الشديد من مواجهتهم في الطريق إلا أن الحصان كان يجري بسرعة كبيرة وتمكن من مسك فرع من الشجرة وحمله بيده، وهذا ما جعل اللصوص ترتعب من سرعة الفرس وهول المنظر، ومن هنا فرح به أهل قبيلته وقد نجح في إثبات قدرته على الفروسية وامتطاء الخيل.

أما الشرط الثاني وهو الشجاعة، فقد طلبوا منه أهل القبيلة أن يقاتل أسد الذي يقوم دومًا باستهداف الأغنام وبث الرعب فيهم، ووافق على ذلك ولكن في هذه المرة طلب أن يمتطي حصانًا أقل سرعة ليتمكن من التحكم فيه والمقاتلة بسهولة، وبالفعل وصل إلى المكان الذي يوجد به الأسد وقام بالجلوس على فرع شجرة ينتظر قدوم الأسد.

فإذا بفرع الشجرة ينكسر ليقع علي؛ على ظهر الأسد وكأنه يمتطيه، وفي هذه اللحظة رأوه أهل القبيلة وظلوا يهتفون بشجاعته، وفي الواقع الخفي الذي لم أحد يعرفه أن قد جاء رجال قاموا بقتال الأسد، ومن هنا صاح علي لماذا قتلتموه لقد كنت أنوي ترويضه ليكون مُطيعًا، وهذا ما زاد من هتاف القبيلة حول شجاعة علي.

وقد جاء موعد الاختيار النهائي وهو الذكاء والفطنة، وفي هذا الاختبار وُضِع أمامه صفيحتان الأولى بها عسل والثانية فيها روث حيوانات، وكان المطلوب منه أن يعرف ما بداخل كل صفيحة، وهنا نكَث رأسه بسبب خيبة الأمل وردد جملة “ما أوله عسل وآخره روث”، ولكن أهل القبيلة اعتبروا هذه الجملة حكمة في التصرف وفطنة، حتى إنها أصبحت فيما بعد مثل شهير في القبيلة، ومن هنا دبت الفرحة العارمة في قلوب أفراد القبيلة وأخذوا يرددون اسمه ووافقوا على أن يصبح شيخًا لقبيلتهم.

اقرأ أيضًا: قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

حقيقة شخصية على ابن لبدان

في سياق الإجابة عن سؤال ابن لبدان وش يرجع، نجد أن قصة هذا الرجل انتشرت بشكل واسع في السنوات السابقة وحتى وقتنا الحالي، والعديد من الأجيال توارثت هذه القصة، وفي النقاط التالية سنتعرف على حقيقة شخصية علي بن لبدان:

  • كان يرغب في الحصول على المناصب العالية والهامة في البلاد دون أن يبذل أي جهد أو عناء.
  • قال البعض إن هذه الشخصية وهمية وليس لها أي أساس من الواقع، وعلى جانب آخر تم رواية قصته على ألسنة العديد من الرجال الكبار سنًا.
  • تم الرواية عن هذه القصة في القدم من باب المرح.
  • كانت العبرة من قصة على ابن لبدان هي توعية الشباب ولفت انتباههم أنَّه لا يوجد مناصب تأتي دون بذل مجهود أو دون تعب.
  • لم يتم التعرف على أصل ابن لبدان حيث إن العبرة من قصته كانت الاحدث وليست النسب.

التعرف على قصة علي بن لبدان والاطلاع على إجابة سؤال ابن لبدان وش يرجع من الأمور الهامة التي كان من الضروري التعرف إليها، حيث إنه قصة هذا الشخص منتشرة انتشار واسع منذ القدم، وذلك لكونها قصة كوميدية ساخرة، ولكونه من الشخصيات الخيالية التي لا يوجد لها أصل مُحدد.