ما هي احصائية القبائل في الكويت؟ وما هي أشهر القبائل الكويتية؟ تلك الأسئلة تهُم كل شخص يُحب الاطلاع على علم الأنساب والذي يتفرع من علم الاجتماع، حيث إن القبائل هي أساس الشعوب، وجاء في قول الله تعالى في سورة الحجرات: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، ونظرًا إلى أهمية الاطلاع على أصول تلك القبائل، فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة الإجابة عن التساؤلات المطروحة.

احصائية القبائل في الكويت

احصائية القبائل في الكويت هي التي يتشكل منها المجتمع الكويتي، وهذه الإحصائية تشير إلى أن المجتمع الكويتي يقدر عدده بنحو 20 قبيلة، كما أن عدد السكان في الكويت يقدر بحوالي 3.1 مليون نسمة، ويُشكل عدد كبير من الوافدين والمقيمين حوالي 75% من السكان، بينما السكان الأصليون من المواطنين لا يتعدى نسبتهم الـ 25% من مجموع السكان الكلي في الكويت.

اقرأ أيضًا: القبائل التي حاربت الأتراك

أسماء القبائل في الكويت

أسماء القبائل في الكويت

قبائل الكويت من المعروف عنها أن حضورها تاريخي وأنها تنتشر في كثير من الدول الموجودة في شبه الجزيرة العربية الخليجية وفي جميع الدول في عالمنا العربي، وفي النقاط التالية سنتعرف على أسماء القبائل في الكويت:

1- قبيلة العوازم

واحدة من أكبر القبائل الكويتية من حيث العدد كما أنها من أقدم القبائل الموجودة في المنطقة، وهذه القبيلة ترجع أصولها إلى هوزانية قيسية مضرية من منطقة شبه الجزيرة العربية، ويوجد بها العديد من الأفراد يرجع أصلها إلى محافظتي العاصمة وحولي بالإضافة إلى محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير، وتعتبر هذه القبيلة من أكثر القبائل التي حصلت على المقاعد في مجلس الأمة الكويتي، وذلك لأن عدد مقاعدها وصل إلى أكثر من 114 مقعد.

2- قبيلة مطير

ثاني أكبر القبائل في الكويت من حيث العدد، كما أن جذورها ترجع إلى قيسية مضرية عدنانية، ويتوزع معظم عدد سكان القبيلة على مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية للدرجة التي تجعلها تغطي المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وصولًا إلى العراق، ويتبع أفراد القبيلة المتواجدين في الكويت إلى فرع برية وفرع علوي.

3- قبيلة العجمان

هي القبيلة التي تحتل المركز الثالث في الكويت كواحدة من أكبر القبائل الموجودة في البلاد والتي يُقدر عدد افرادها بحوالي 80 ألف فرد ومن بين هؤلاء الأفراد 50 ألف فرد موجودين في المملكة العربية السعودية، و30 ألف ينتشرون في مناطق مختلفة من الكويت وعلى وجه الخصوص منطقة الجهراء والأحمدي والفحيحل والصباحية والرقة إلى جانب خيطان.

4- قبيلة الرشايدة

واحدة من القبائل التي تنتشر بصورة واسعة وكبيرة، وموجودة في دولة الكويت كواحدة من أكبر القبائل العربية الموجودة في البلاد، ويرجع نسب قبيلة الرشايدة إلى قبيلة بني عبس التي تعود إلى العدنانين، وتنتشر فروع هذه القبيلة في الكويت والسعودية وفلسطين إلى جانب مصر والسودان وإرتيريا، وفروع القبيلة في الكويت فيها المهيمزات والعونة والعاجارمة بالإضافة إلى ذو الصياد.

5- قبيلة عنزة

واحدة من القبائل التي تلقى تعدد كبير وواسعة الانتشار في مناطق الكويت والعراق والشام والحجاز حتى تصل إلى تركيا في الشمال وإلى ليبيا ومصر في الغرب، ويرجع نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهذه هي القبيلة الخامسة في الكويت من حيث الأفراد التي تقرب حوالي 30 ألف فرد.

6- قبيلة العتيبة

واحدة  من القبائل العربية ذات التعداد الكبير في الكويت، وهذا تبعًا لإحصائيات الانتخابات لمجلس الأمة لعام 2008، وجاءت هذه القبيلة في المركز السادس كواحدة من أكثر القبائل تعداد في الكويت، وتنقسم القبيلة إلى فئتين الأول هو برق والذي يتبع له فرع أولا ناصر وفرع أولاد منصور، والثاني هو روق والذي يتبع فرع المزاحمة وفرع طلحة، وكل فرع من هذه الفروع يتبع له عدة أفخاذ.

7- قبيلة شمر

من أشهر القبائل الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتعود أصولها إلى منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وتظهر إحصائيات الانتخابات لمجلس الأمة الكويتي تواجد كبير في للأفراد التابعة للقبيلة في دولة الكويت وهذا بما يزيد عن 15 ألف شمري لعام 2008، كما أن قبيلة شمر لها فروع أخرى في العراق وسوريا والأردن إلى جانب عمان وقطر والإمارات.

8- قبيلة الظفير

أفراد قبيلة الظفير موجودين في دولة الكويت وهي القبيلة ذات الأصل النجدي الحجازي والتي تعود جذورها إلى بني الام المنحدرين من طئ، وهذه القبيلة تسكن بالقرب من المدينة المنورة وذلك قبل أن تهاجر إلى منطقة نجد، حيث سيطرت خلال القرن الثامن والقرن التاسع الهجري على كامل أرجاء المنطقة ولهذه القبيلة فروع في السعودية والعراق والأردن وسوريا حتى تصل إلى تركيا.

9- قبيلة بني هاجر

هذه القبيلة يوجد معظم سكانها في منطقة الأحمدي، ويتواجدون بنسبة أقل في منطقتي الجهراء والفروانية، وهي قبيلة عربية قحطانية سكنت بالقرب من سراة عبيد وذلك قبل أن تنزل إلى سافلة نجد، وحسب ما قاله المؤرخون إن هذه القبيلة انتقلت من جنوب قطر حتى وصلت إلى الكويت في الشمال واستقرت هناك، وحصلت على العديد من المعونات المالية من شيخ قطر وشيخ الكويت في تلك الفترة.

10- قبيلة بني غانم

يرجع نسب هذه القبيلة إلى قبيلة الصلبة (بني لؤي بن غالب بن نزار) وهي واحدة من القبائل العربية المشهورة في دولة الكويت، وعُرف عن أهل هذه القبيلة المهارات المتعددة في صناعة الأدوية والطبابة الطبية، كما اشتهرت خبراتهم في مواطن الماء والآبار، ومن أفخاذ بني آدم في الكويت: الخصيلي والرحيلي والسليماني والماجدي والهريري والرويعي والعرماني بالإضافة إلى الهزيمي.

11- قبيلة حرب

توجد هذه القبيلة في مناطق مختلفة من دولة الكويت، وتعتبر القبيلة واحدة من القبائل الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تسكن قديمًا بين الحرمين الشريفين وفي منطقة نجد والحجاز، وكان لها كيان عشائري قوي، كما أن أفراد هذه القبيلة تنشر في الكويت والمملكة العربية السعودية إلى جانب الإمارات والعراق والاردن وسوريا ولبنان والعراق إلى جانب فلسطين.

12- قبيلة الدواسر

هذه القبيلة تتشكل من العوائل الكبير الموجودة في دولة الكويت والتي تمتد إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وتنقسم إلى قسمين هما آل زايد وتغلب، وعٌرف عنى قبيلة الدواسر في القدم أنهم كانوا يجمعون بين أسلوب الحياة البدوية وبين الحياة الحضرية، حيث إنهم كانوا يسكنون في الخيام ويرعون الأغنام، كما أنهم كانوا يسكنون في البيوت ويقيمون بإنشاء المزارع ويزرعون النخيل إلى جانب العديد من المزروعات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

ترتيب القبائل في الكويت

في سياق معرفة احصائية القبائل في الكويت والتي أظهرت أعداد الناخبين المشاركين في العملية الانتخابية لكل قبيلة، والذي ساعد على إعداد جدول لترتيب الأسماء للقبائل في الكويت من حيث عدد الأفراد لتأتي على النحو التالي:

  الترتيباسم القبيلةعدد الأفراد
1قبيلة عوازم51790
2قبيلة مطير46870
3قبيلة العجمان35800
4قبيلة الرشايدة29335
5قبيلة عنزة26545
6قبيلة عتيبة18015
7قبيلة شمر15775
8قبيلة الظفير11715
9قبيلة بني هاجر10530

التعرف على احصائية القبائل في الكويت من الأمور الهامة التي يهتم بها شعب الكويت وغيره من الشعوب العربية، ولهذا تم توضيح ترتيب القبائل من حيث العدد إلى جانب الاطلاع على أشهر القبائل العربية الموجودة في الكويت.