السراني وش يرجع من أبرز التساؤلات التي تدور بين عدد كبير من السعوديين في الوقت الحالي، وذلك لأنها تُعد من أكثر العائلات المشهورة على أرضها وفي مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، وتُعرف القبيلة التي تعود إليها هذه العائلة بأخلاقها التي لا مثيل لها، ومن خلال موقع القمة سنتناول أهم المعلومات عن هذه العائلة والقبيلة التي تعود لها وأبرز شخصياتها.

السراني وش يرجع

في التعرف على أصل عائلة السراني يمكن معرفة القبيلة التي ينتمي إليها، وهي قبيلة حرب، حيث يعود إلى الخيارية من بني عمر، وهذه القبيلة تحوي جميع عائلات الخيارية، سواءً الروثان، الشعب، السرارنة أو المحاميد.

هذه العائلة كان لها الدور العظيم والباهر في تقدم ورفعة المملكة العربية السعودية، ولهم الكثير من الاهتمامات التي مكنت أبناء المملكة من الوصول إلى درجة كبيرة من العلم، حيث تتفرع اهتماماتهم إلى الأدب، المعارف والعلم.

في هذه القبيلة ظهرت الكثير من الشخصيات المعروفة والمشهورة، وهي ما جعلتها ذات مكانة مرموقة ومختلفة عن غيرها من القبائل الأخرى، وفي المجتمع بشكل عام، فمن أبنائها من وصل إلى المنصب العالي في المجال السياسي، ومنهم من وصل إلى منصب مرموق في مجال العلم وقد بلغ درجة رجل الأعمال.

السرارنة حريبي من وين

السرارنة حريبي من وين

قبيلة السرارنة واحدة من فروع الحريبي أو ما يطلق عليها الحربي، وتحتوي هذه القبيلة على عدد كبير من القبائل ونسبها يعود إلى الحريبي المحمادي، ويتفرع منها 4 فروع، وهذه الفروع هي الشعبي، السراني، المحمادي، الرويثي.

أصلهم من ديار الريان، حيث تقع هذه الديار في جنوب غرب المدينة المنورة، وتحديدًا على مسافة وبُعد يصل إلى 140 كيلو متر، وتنتشر هذه العائلة بكافة ما بها من أبناء وأفراد على أراضي المملكة، والذين منهم المهندسين، الضباط والأطباء.

اقرأ أيضًا: اللحيدان وش يرجعون ، اصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة

أهم شخصيات قبيلة الحريبي

يوجد في هذه القبيلة الكثير من الشخصيات المشهورة، وهم من لديهم المكانة العظيمة والمرتفعة بين غيرهم من الآخرين، وقدموا الكثير للمملكة العربية السعودية والوصول إلى مكانتها التي هم عليها حتى الآن، ومنهم من هُم أصحاب نفوذ جليلة في المملكة.

بانتشارهم على بقاع كثيرة ومتوسعة في المملكة أثاروا الجدل حولهم برغبة الكثير ممن يريدون معرفة إلى أي القبائل ينتمون، وبالتالي بدأ التساؤل بقول السراني وش يرجع، ومن هذه الشخصيات وأبرزها:

  • الدكتور عليان حضيض الحريبي الحربي ويأخذ كذلك لقب شيخ، وهو نائب رئيس كتابة العدل في المدينة المنورة.
  • اللواء مرزوق بن مبيريك الحريبي الحربي وهو مرافق الأمير نايف رحمه الله الشخصي وله مكانته المرموقة العالية التي اختلف بها عن غيره من شخصيات القبيلة.
  • عبد العزيز سالم الحريبي وهو من أبرز الشخصيات شهرة في مجال عقلة الصقور، حيث وصل به إلى رتبة المعلم.
  • الدكتور عبيد بن سالم بن خليوي الحريبي الحربي وهو إمام مسجد قباء، وكذلك مدرس المسجد النبوي، كما أنه وصل إلى منصب عميد معهد الأئمة والخطباء وذلك في جامعة طيبة.
  • الإعلامي أسامة بن ضيف الله الحريبي الحربي.

اقرأ أيضًا: الحايطي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمي

من فخوذ عائلة السراني المسروحي، الروثاني، المحمادي، الخيارية، الشعبي وغيرهم، وفي جميع فخوذها يظهر الشخصيات المهمة من ذوي المكانة المرموقة في المجتمع السعودي، وظهر دورهم في الارتقاء بمكانة المملكة العربية السعودية والوصول إلى ما أصبحت عليه من وحدة وعلم بالوقت الحالي.