العذل وش يرجعون؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟ فتعتبر عائلة العذل من العائلات الكبيرة والمهمة التي تستقر من سنين كثيرة في الأراضي السعودية، كما تمتلك المكانة المميزة في الدولة ولذلك يبحث مختلف الاشخاص عن أصل عائلة العذل وإلى أي قبيلة يرجع نسبها ونعرض أهم المعلومات عن عائلة العذل ونسبها من خلال موقع القمة.

العذل وش يرجعون

قبيلة العذل هي أحد القبائل العربية التي تستقر في المملكة العربية السعودية كما أنها تعتبر من القبائل العربية الكبيرة في الدولة، وتضم القبيلة عدد كبير من الأفراد والمنتشرين في المناطق العربية المختلفة ويرجع أصل القبيلة ونسبها إلى أحد القبائل العربية القديمة التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى المدن العربية المختلفة.

أصل قبيلة العذل

أصل قبيلة العذل

تتميز قبيلة العذل بمكانتها الكبيرة بين القبائل العربية المختلفة والتي تستقر في المملكة العربية السعودية ويعود أصل القبيلة إلى قبيلة عجمان وهي أكبر القبائل العربية القديمة، ولطالما تميزت القبيلة بضمها لعد من الأفراد البارزين والمتميزين في مختلف المجالات بالدولة كما حرصت على تأصيل العادات والأخلاق في أبنائها.

اقرأ أيضًَا: الحازمي وش يرجعون ..أصل قبيلة الحازمي من وين

أين استقرت قبيلة العذل

ضمن التعرف على عائلة العذل وش يرجعون يمكن أيضًا التعرف على أماكن استقرار القبيلة والتي تفرعت إلى عدد مختلف من المدن العربية، وسكن أفراد القبيلة في مدينة نجران ثم تفرع عدد من أفراد القبيلة وعائلاتها إلى مدن نجد وحساء، وذلك بعد أن كان محل استقرار معظم القبيلة في يام بنجران.

وبعد أن انتقل عدد من فروع القبيلة م منطقة أصلهم يام إلى نشبت معركة مناخ الرضيمة بين الأمير محمد والأمير ماجد آل عريعر والتي انتهت بانتصار قبيلة العذل من العجمان، وبعد الانتصار الكبير لهم في المعركة انتشر أفراد القبيلة في الإحساء وشتى الأماكن بشبه الجزيرة العربية.

من هو صالح العذل

يعتبر صالح العذل أحد أفراد قبيلة العذل ويعد أحد أبرز الشخصيات التي تضمها القبيلة لما تقلد من مناصب مهمة في الدولة ولطالما تشرفت القبيلة بضمها له ومن أهم المعلومات عن صالح العذل ما يلي:

  • ولد صالح العذل في القصيم عام 1940.
  • حرص على دراسة هندسة الميكانيكا.
  • تفوق في دراسته ونال درجة الماجستير والدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية.
  • تقلد صالح العذل بالمناصب المختلفة مثل أحد أعضاء لجنة الأمم المتحدة للبيئة والتنمية.
  • تقلد منصب رئيس مدينة الملك عبد العزيز في مجال التطوير والتكنولوجيا.
  • عمل على نقل خبرته الواسعة في مجال الهندسة من خلال مختلف الكتابات والأعمال التي يحرص على نشرها.

اقرأ أيضًا: اللحيدان وش يرجعون ، اصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة

قصر عذله بن رس

يعتبر من أهم القصور التي تتبع لقبيلة العذل وقام محسن العذل أحد وجهاء الرس بإنشاء القصر على ضفة وادي الرمة في جنوب منطقة الحجناوي، واستقر به صالح بن عذل وأوصى بعد وفاته أن تكون وقفًا له ما أنه كان مقر إقامة الملك عبد العزيز عند وصوله إلى منطقة الشنانة من أجل حرب ابن رشيد.

تعد قبيلة عجمان والتي ترجع إليها عائلة العذل أحد القبائل المعروفة والتي لطالما تميزت بمكانة عالية في المملكة العربية السعودية، كما أنها تضمنت على عدد من الأفراد البارزين في الدولة والذين لهم الأثر الواضح بها.