اللهيبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة اللهيبي؟ فنظرًا إلى أن علم القبائل والأنساب من أهم العلوم التي تهتم بها الشعوب العربية، فسنهتم اليوم من خلال موقع القمة بالإجابة عن التساؤلات المطروحة ونوضح أبرز المعلومات التي تخص قبيلة اللهيبي بما تضمنه من فروع العائلة وانتشارها في الدولة العربية وكافة المعلومات.

اللهيبي وش يرجع

تعود عائلة اللهيب إلى إحدى عشائر الزبيدي، وهم من أبناء قحطان، كما تعود أصول اللهيبي إلى إحدى القبائل العربية المعروفة (القحطان) وهو من نسل إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام- وهو ليس أقل نبلًا أو أخلاقًا، ولكنه متساوي مع قبيلة عدنان ومنطقة الجبور في المملكة العربية السعودية من المناطق التي تنتشر فيها العائلة في الوقت الحاضر.

اقرأ أيضًا: العيباني وش يرجع .. العيبان من أي قبيلة

نسب عائلة اللهيبي

نسب عائلة اللهيبي

يرجع نسب اللهيبي إلى عائلة قحطان، ونزحت هذه القبيلة من اليمن إلى مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية، فقد هاجروا قبل الإسلام إلى العراق والشام مع بقية فروع العائلات القحطانية، أما بعد الإسلام فقد هاجروا إلى العراق وذلك مع الفتوحات الإسلامية، وفي الفترة المتأخرة هاجروا من العراق ومن مناطق الحجاز ونهر الفرات وأنحاء شبه الجزيرة العربية المختلفة على حدود الأردن والعراق إلى المدن المتنوعة في الوطن العربي وأبرزها دول الخليج، ومصر ولبنان وليبيا.

عائلة اللهيبي بحائل

يوجد العديد من التساؤلات حول اللهيبي ومن ضمنها اللهيبي وش يرجع، حيث تختلف الأصول التي تعود لها العائلة، ومن العائلات التي لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية هي عائلة آل اللهيبي حيث إنهم يرجعون في اصولهم إلى آل قحطان.

فتعتبر قبيلة اللهيبي واحدة من أشهر القبائل الموجودة في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية وهي من المناطق التي يغزوها العديد من العائلات العربية المختلفة الأصول، وقدم أبناء هذه العائلة الكثير من الإنجازات في مختلف المجالات.

شجرة قبيلة اللهيبي

تعود شجرة قبيلة اللهيبي إلى أصولها وجدها الأول لهيب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جحش بن حزوم بن عياضة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معادي كرب الزبيدي العدناني.

كما ذكرت بعض المصادر الصحيحة أن أصل شجرة عائلة اللهيبي يعود إلى محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب، ووثائق أخرى تدل على أن عائلة اللهيبي تعود إلى محمد بن جمام بن لهب، كما تسمى أيضًا بكاتم بن لهب، والرأي الأرجح أن الأمير لهيب بن محمود هو أصل تلك العائلة.

أفخاذ قبيلة اللهيبي

تنحدر الكثير من العشائر والأرحام والفروع لعائلة اللهيبي التي تقع في منطقة الجبور، وأشهر الانقسامات التي تنتمي لعائلة اللهيبي هي قبيلة حرب الشهيرة والتي تعتبر إحدى القبائل القحطانية التي جاءت إلى شبه الجزيرة العربية.

ما هي ديرة اللهيبي

في صدد عرض الإجابة عن سؤال اللهيبي وش يرجع، نجد أن ديرة اللهيبي التي تقع في منطقة الجبور هي أشهر فرع من العائلة، حيث إنهم يزرعون الأراضي ويسكنون في العديد من البيوت في مدينة حائل إلى جانب أنهم يقيمون في شبه الجزيرة العربية وفي فلسطين أيضًا.

من أين عائلة اللهيبي

قبيلة اللهيبي القحطانية كانت تسكن اليمن في الأصل، وذلك قبل انتقالها إلى شبه الجزيرة العربية، ولكن مع انتشار الدعوة الإسلامية واتساعها، سافرت القبيلة إلى شبه الجزيرة العربية، وإلى العديد من الدول المجاورة حيث إنهم سافروا إلى اليمن والعراق والشام وواصلوا رحلاتهم إلى لبنان ومصر وغيرها من الدول العربية.

الجدير بالذكر أن حركة القبيلة اقتصرت على العراق والجزيرة العربية فقط بعد الفتوحات الإسلامية، وتعتبر منطقة الجبور على الحدود مع العراق وأطراف نهر الفرات وكذلك حدود الأردن ومناطق الحجاز هي أبرز المناطق التي استقرت بها قبيلة اللهيبي بعد استقرار الأوضاع الإسلامية في عهد النبوة وعصر النبوءة.

قبيلة اللهيبي في الدول العربية

سكنت قبيلة اللهيبي العديد من الدول العربية، وفي سياق عرض الإجابة عن سؤال اللهيبي وش يرجع، نعرض القبيلة في كل دولة من هذه الدول على حدة:

1- قبيلة اللهيبي في سوريا

من ضمن الدول العربية التي يقطن بها اللهيبي هي دولة سوريا حيث يسكن البعض في الجزيرة السورية والحسكة، والبعض منهم يوجد في الرقة ومدينة حبب وبادية حمص ودير الزور بالإضافة إلى الصحراء السورية ومحافظة دمشق، والبعض الآخر يتمركز بالجولان وفي ريف حلب وتدمر، ومن بين أفراد العائلة الموجودين في سوريا، الشيخ محمود بن محمد بن إسماعيل اللهيبي والمعروف عنه أنه من أنساب عائلة اللهيبي وشيخهم بمنطقة الجولان السورية.

2- قبيلة اللهيبي في لبنان

يوجد بعض الفروع من عائلة اللهيبي يتواجدون في لبنان، حيث يوجد بعض منهم في منطقة زحلة والبقاع وراشيا إلى جانب بيروت حضر، أما بخصوص ما يتعلق لوجودهم في اليمن فنجد أنهم يرتكزون في منطقتي صنعاء وعدن إلى جانب الجبال اليمنية ومدينة مأرب.

3- قبيلة اللهيبي في الأردن

يوجد مجموعة من عائلات اللهيبي وجدوا في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث توزعوا على الكثير من المدن المختلفة والقرى، فنجد أن البعض منهم قطن الصحراء الأردنية ومحافظة إربد وعمان والبعض الآخر سكن في العقبة والزرقاء، ومنهم من كان يسكن الديرة وآخرون في الأحمدي والعاصمة الكويتية، وكل هذا إلى جانب تمركز البعض في محافظات حولي والجهرا.

4- قبيلة اللهيبي في العراق

بسبب الهجرة المتكررة التي قامت بها قبائل اللهيبي فنجد أن بعضًا من هذه القبيلة رحل إلى دولة العراق واستوطنوا بها، حيث اتجهوا إلى محافظة الانبار وبغداد والموصل بالإضافة إلى السماوي والفلوجة والعامرية والرمادي، علاوة على وجودهم في العديد من المناطق العراقية الأخرى والتي منها جبل سنجار وصلاح الدين وتل أعفر، علاوة على أنهم وجدوا بالصحراء العراقية والديوانية وببابل وأربيل وكذلك شمر ومحافظة النجف.

5- قبيلة اللهيبي في دول عربية أخرى

إلى جانب الدول التي تم ذكرها في السابق والتي وجدت بها قبيلة اللهيبي، نجد أن هناك بعض الدول الأخرى التي لم يتم ذكرها سالفًا وتتمثل فيما يلي من نقاط:

  • دولة ليبيا وخاصةً الجبل الأخضر.
  • جمهورية مصر العربية حيث إن أفراد هذه القبيلة انتشروا في القاهرة وبورسعيد والصعيد.
  • دولة فلسطين وذلك لأن بعض أبناء القبيلة سكنوا في رام الله ومدينة غزة وخان يونس وطوبا اللهيب والصحراء الفلسطينية بالإضافة إلى غيرها من المناطق الأخرى.
  • المملكة البحرانية حيث إن أبناء هذه القبيلة ينتشرون في مناطق مختلفة منها.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون أصل قبيلة الصمعاني

عشائر قبيلة اللهيبي

يوجد العديد من العشائر التي انتمت إلى قبيلة اللهيبي وهذه العشائر تأتي على النحو التالي:

  • البكة.
  • الرحال.
  • البوغافل.
  • البوسرور.
  • الدويزات.
  • البوفضل.
  • الجغايفة.
  • الرفيعات.
  • المحامدة.
  • الكريعات.
  • الزعتمان.
  • الحالحة.
  • الدوايخ.
  • البوماشاجي.

عائلة اللهيبي واحدة من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تقدم العديد من الأعمال، وتحقق الكثير من الإنجازات للمملكة، ولا يقتصر وجود القبيلة على المملكة فقط، بل إنها تنتشر في مختلف الدول العربية الأخرى.