المشرافي وش يرجع؟ ومن هم شيوخ قبيلة المشاريف؟ حيث تُعد هذه القبيلة من أكبر وأشهر قبائل المملكة العربية السعودية، ولها الكثير من الأبناء المنتشرين في المجتمع السعودية العربي بعدة تفاصيل متعلقة بهم جعلتهم من أفضل الأشخاص المتواجدين على أرضها، ومن خلال موقع القمة سنعرض أصل المشرافي وكذلك علاقتها بغيرها من القبائل المشهورة.

المشرافي وش يرجع

المشرافي من العائلات الكبيرة المشهورة في المملكة العربية ودول الخليج العربي، ويعود أصلها إلى قبيلة مطير، وقد سُميت بذلك نسبة إلى بطن المطارنة، وهي من أفضل وأخير القبائل من حيث الحضارة العربية التي يلتزمون بها، ويوجد بها عدد كبير من الشخصيات المنتشرة في بقاع المجتمع الخليجي.

ما هو أصل عائلة المشرافي

ما هو أصل عائلة المشرافي

أصل عائلة المشرافي يعود إلى جدهم مشرف بن وطيف بن مخيفر بن كامل بن مرعت بن عباد من بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

العودة إلى الجد الأكبر مشرف يُعد بمثابة بقعة بيضاء في تاريخهم يختلفون بها عن غيرهم من الأشخاص الآخرين، وذلك لما يتميز به من أخلاق عالية، وصفات نبيلة اشتهر بها بين غيره من أشراف وكبار وجدود القبائل الأخرى.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون أصل قبيلة الصمعاني

شيوخ قبيلة المشاريف

تضم هذه القبيلة التي كانت إجابة عن المشرافي وش يرجع الكثير من الشيوخ بين أهلها، وهذا وفقًا لما ذكره واتفق عليه عدد كبير من المؤرخين، وأبرزهم الشيخ ماشع المشرافي المطيري والذي كان يتولى مشيخة القبيلة.

كما أنه هو الشيخ المسؤول عن أمن وحماية أفراد القبيلة بشكل كامل، وهو ولي الأمر الذي يعود إليه أفراد القبيلة والمسؤول بشكل كامل عن جمعهم حوله، ويقوم بالكثير من أدوار الشيوخ التي يقوم بها مُختلف شيوخ القبائل، وتولى الشيخ منصور بن ماشع المشرافي المطيري منصب شيخ القبيلة، وكان ذلك بعد وفاة أبيه الشيخ ماشع.

فروع قبيلة المشاريف من مطير

تنقسم هذه القبيلة إلى 3 فروع أساسية فقط، وهي التي ظهرت بعد دخول الإسلام، وينحدر من هذه الفروع عدد من العشائر والعائلات، ومن خلال النقاط التالية سنوضح هذه الفروع بالكامل:

  • فرع بني عبد الله وهو الفرع الذي ينحدر منه عدد من البطون الرئيسية المختلفة، والتي تتمثل في: “ميمون، ذوي عيون، الصعبة، الهويملات، بني العزيز والشلالحة”.
  • فرع علوي والذي ينحدر منه كذلك 3 فروع رئيسية هم: “الموهة/ ذوي عون، الجبلان”.
  • فرع البرية: وهو الفرع الذي ينحدر منه فرعين فقط وهما “أولاد واصل وأولاد علي”.

إلى أي ديار تعود مشاريف مطير

قديمًا استطاعت قبيلة مشاريف مطير الاستقرار في الحجاز ونجد، وهما قبيلتين من القبائل القديمة التي استطاعت أن تستوطن مُختلف المناطق التي توجد بها.

كما هاجر عدد كبير من بعض أفراد هذه القبيلة والانتشار في مُختلف مناطق المملكة العربية السعودية، واستطاعت المشاريف بعد ذلك الانتشار في مُختلف أماكن المملكة، وحققوا التواجد الكبير والواضح في جميع دول الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة عصابة بدر

طبيعة العلاقة بين مطير والمشرافي

قبيلة المشرافي هي فخذ كبير من أفخاذ قبيلة مطير، وهي أحد أشهر القبائل العربية القديمة التي توجد في أراضي جزيرة العرب وذلك مُنذ وقت طويل، وقد تفرقت فروع هذه القبيلة لتنحدر من مطير، وذلك عبر مرور الأزمان، وامتدت فروعها بمختلف أماكن وبقاع المملكة العربية السعودية.

أما عن باقي فخوذ القبيلة فقد استطاعوا الهجرة إلى أماكن أخرى مختلفة، حيث أثبتوا بها رُقي العادات والتقاليد الخاصة بالقبيلة، وكان ذلك في الكويت، الإمارات، قطر وغيرها من الدول العربية.

قيل من بعض المؤرخين والذي تم التوصل إليه بالبحث عن المشرافي وش يرجع إنها القبيلة التي لبت دعوة الملك عبد العزيز وذلك من أجل إنشاء الهجر، وبُناءً عليه تم اعتبارها أنها أولى القبائل التي تنتمي إلى بني هجر.