المعيدي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة المعيدي؟ حيث تعد المعيدي من أهم العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية ذات الأصول العربية، حيث إنها إحدى القبائل العربية التي تعد جزءًا من التراث الثقافي السعودي، لذا يساهم موقع القمة في معرفة كل المعلومات عن أصل عائلة المعيدي عبر السطور التالية.

المعيدي وش يرجعون

ترجع عائلة المعيدي إلى بني كنانة كما تنتشر الفروع المتعددة والمتنوعة لهذه العائلة في أجزاء من أراضي الجزيرة العربية السعودية والدول المجاورة أيضًا، كما أن لها فروع في منطقة شمال أفريقيا.

حيث يعد بنو كنانة من السكان الأصليين للجزيرة العربية، ومن الرعويين الأوائل، وقد استمدت عراقة عائلة المعيدي من بني كنانة الذين يتميزون باللهجة البدوية التي تخصهم، والتي تشير بالطبع إلى الخصوصية التي يتمتعون بها، وأيضًا عدم اختلاط أنسابهم مع الدماء أو الأنساب الأخرى التي توجد خارج الجزيرة العربية.

عائلة المعيدي من أي قبيلة

عائلة المعيدي من أي قبيلة

في صدد التعرف على المعيدي وش يرجعون، فيمكن التعرف على أصل عائلة المعيدي من أي قبيلة، حيث إن المعيدي يرجع نسبها إلى رجل يدعى معدي وهو ينسب إلى أحد أحياء العرب.

حيث إنه معد بن عدنان الذي يعد واحدًا من أجداد العرب الذي عُرف عن أولاده بأنهم أهل شظف وغلظة ويقطنون البداوة، حيث كان له أربعة أبناء هم: (ربيعة، مضر، أنمار، وإياد)، وقد كانوا أهل لسان فصيح.

حيث قيل فيهم عليكم باللبسة المعدية أي عليكم بغلظة الملابس والثوب الثقيل، وعليكم بالتعدد أي الصبر على شدة الحياة ومصاعبها، كما أن أبناء معد بن عدنان الأربعة يعود إليهم القبائل العدنانية كافةً.

كما توجد بعض المصادر التي تشير إلى أن نسب معد بن عدنان يعود إلى أصول سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، حيث إن سيدنا إبراهيم من الكلدانيين الذين قد نزحوا من الجزيرة العربية بعد وقوع الأمطار وحدوث دورة الحرارة والجفاف.

حيث أسس الميديون لهم مملكة قريبة من العراق، كما أنهم يرجعوا بعراقتها القديمة إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، ويرتد نسبهم إلى يعرب بن قحطان أصل العرب وأصل نسبها الماجد.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة

المعيدي من وين

في إطار المساهمة في التعرف على المعيدي وش يرجعون، فيجدر الذكر أنه يمكن التعرف على المعيدي من وين حيث تعد عائلة المعيدي من مدينة جازان التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث إن بنو كنانة أصل عائلة المعيدي موجودين في أنحاء المملكة وبعض الدول الأخرى.

كما يسمى رئيس قبيلة المعيدي محمد بن موسى عبده والذي يطلق عليهم اسم المعايدة، كما أنه يعد ابن الشيخ محمد المعيدي الكبير ورثيًا لأبيه في مشيخة القبيلة.

أماكن انتشار عائلة المعيدي

في إطار استكمال معرفة المعيدي وش يرجعون، وبعد معرفة أن عائلة المعيدي من أصل بني كنانة، فيجدر الذكر أنه تنتشر قبيلة المعيدي في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية، كما أنهم يتواجدون في مناطق أخرى خارج الجزيرة العربية.

من ضمن هذه المناطق: اليمن حيث إنهم يتمركزون في العاصمة صنعاء وفي مدينة حضر موت، كما يوجد البعض من فخوذ عائلة المعيدي في سلطنة عمان، وآخرين في الإمارات العربية المتحدة، وتونس، وقطر، وليبيا.

كذلك هناك العديد من الفروع الشهيرة لعائلة المعيدي مثل قبيلة شتيفي وقبيلة المعشني، أما عشيرة كنانة الجلالات، وكنانة زهران، فإنهما من بطون بني كنانة الذين يجتمعون مع المعيدي في الانتساب إليها.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

عائلة المعيدي الأحساء

من خلال التعرف على المعيدي وش يرجعون، فيجب العلم أن هناك بعض الأقوام من المعيدي الذين قد انحدروا من منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية حتى شاطئ دجلة والفرات في جمهورية العراق، وكانوا قد سكنوا منطقة الأهوار.

يشير مفهوم الأهوار إلى البيوت المصنوعة من القصب البردي والذين يقومون برعاية مواشيهم على النباتات الموجودة على جانب نهري دجلة والفرات.

كما أنهم يستعملون المراكب الخشبية التي تُطلى بالدهون وذلك للتنقل بين النهرين، كما أن القوم الذين انحدروا من الأحساء نزلوا في مناطق جنوب جمهورية العراق.

تعد عائلة المعيدي من العائلات التي تضرب بجذورها أعماق الماضي، وللقبيلة جانب مهم من جوانب التراث السعودي، لذا تحاول كل أسرة أن تجد أصولها وجذورها في المملكة العربية السعودية.