ما هو عدد العوازم في الكويت؟ وما هو أصل قبيلة العوازم؟ فتعد القبائل والعشائر أكثر ما يشغل بال وبحث العديد من الناس الذين يرغبون بتتبع أصولهم وأنسابهم، نظرًا لكونهم من جذور البلدان الأصيلة، ومن خلال موقع القمة نعرض أهم تلك القبائل داخل دولة الكويت وهي العوازم.

عدد العوازم في الكويت

تعد عشيرة العوازم من أعرق وأكبر القبائل القاطنة في دولة الكويت والتي بحسب ما تم ذكره أنها موجودة من قبل العائلة الحاكمة آل صباح، وتُشكّل نسبة كبيرة من الكويت وذلك ليس فقط على مستوى القبائل.

بل على مستوى عدد السكان التي تُمثل منهم ما يقرب من 15%، أما بالنسبة للعدد الفعلي للعوازم في الكويت فهو غير مُقدر بطريقة صحيحة حتى الآن.

نسب وأصل العوازم

نسب وأصل العوازم

من البديهي في إطار البحث عن عدد العوازم في الكويت، أن نتطرق إلى نَسب تلك القبيلة العريقة وهو ما يعود إلى بني عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر، بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

حيث يرجع أصل العوازم إلى قبيلة هوزان العربية المضرية العدنانية، التابعين لنسب أبو العطيان، التي يتميز أفرادها بأنهم يتبعون الديانة الإسلامية على المذهب السني والجماعي.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

أقسام قبيلة العوازم

نستكمل تتبع جذور قبيلة العوازم مع أقسامها وتفرعاتها، حيث إن العوازم تنقسم إلى بطنين أساسيين ويتفرّع من كل منهما عدة أفخاذ، نوضحهم جميعًا على النحو التالي:

1- بطن القوعة

تعد بطن القوعة واحدة من بطون قبيلة العوازم، والتي تنحدر منها 3 أفخاذ وهم:

  • فخذ الهدالين.
  • فخذ البريكات.
  • فخذ الشقفة.

2– بطن بني غياض

بطن قبيلة العوازم الثانية هي بنو غياض، والتي بدورها يتفرّع منها الكثير من الأفخاذ منهم:

الصوابرالشلاوينالجواسرة
المساحمةالغنيماتالذيبات
القعامرةالموايجيةالقراشة
التومةالفرشةالجواريه
المحالبةمظلومالملاعبة

أحداث مهمة لقبيلة العوازم

لم تكن قبيلة العوازم يومًا مجرد مجموعة من الأفراد تعيش وتتعايش وفقط، بل إنها من أكثر القبائل تأثيرًا في تاريخ الكويت، بالإضافة إلى كونها شهدت العديد من الأحداث التي لا زالت تُذكر حتى يومنا هذا، وبدورنا نذكر بعضَا منها على النحو التالي:

  • معركة قبيلتي العوازم وزعب، مقابل الجبري علي اللهابة حاكم الأحساء 1454م/  858ه.
  • تمكّن قبائل العوزام، وزعب وآل كثير من قافلة لـ آل نجد أثناء خروجها من البصرة إلى اللصافة 1474م/  879ه.
  • معركة أخرى بين العوازم وزعب، ضد حاكم الأحساء الجبري على ثاج 1494 م/ 900ه.
  • معركة العوازم وزعب، أمام عنزة على ثاج 1548 م/ 955ه.
  • معركة العوازم ضد الظفير والتي حدثت بالحجاز وسُميت بمُلهم 1660م/  1069ه.
  • معركة الريع والتي كانت ضد الظفير أيضًا عام 1665م/ 1074ه.
  • معركة ضد زعب والتي كانت بالقرب من غويرات الشقفة، وضد الشريف حمود بن عبد الله على جبل طلال وكلاهما كانا في عام 1669 م/ 1079ه.
  • دخولهم تحت قيادة الشيخ مبارك بن دريع في معركة تبعًا لجيش بن صباح الذي كان يحارب مطير، وذلك في عام 1904م/ 1321 ه.
  • انضمامهم مع الجيش الكويتي ضد سعدون السعدون في معركة هدية في عام 1910م/ 1328 ه.
  • اشتراكهم في في معركة ألطف والتي كانت ضد العجمان، وذلك في عام 1913م/  1331ه.
  • حدوث اشتباك بينهم والجيش العراقي في منطقة شمال الكويت، نتيجة الغارات التي كان ينفذها العوازم على قبائل الشمال، وذلك في عام 1914م/ 1332 ه.
  • تنفيذهم غارة تحت قيادة الشيخ فرج بن دريع، والتي توجّهت إلى عريب دار في منطقة البطانة شمال الكويت 1924م/ 1343 ه.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجع، المعيدي من وين أي قبيلة

أزمة قبيلة العوازم

على الرغم من سيرة قبيلة العوازم على مر التاريخ وحتى الآن التي كانت مليئة بالانجازات والمعارك وغيرها، إلا أن عام 2001م  كان عامًا مليئًا بالمفاجآت غير السارة لتلك القبيلة.

كان ذلك حينما قام احد أفرادها وهو الضابط “خالد نقا العازمي”، بقتل الصحفية الكويتية “هداية سلطان السالم” ضربًا بالرصاص وذلك أثناء ذهابها إلى مقر عملها، وتحجج العازمي بأن فعلته جاءت ردًا على إهانة السالم نساء قبيلته وذلك من خلال إحدى مقالاتها.

لم تنتهِ الأزمة هنا بحسب، بل تم تصعيدها على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ولاقت انتشارًا واسعًا لما فعله أفراد العوازم من تجميع ديّة الصحفية القتيلة، محققين أكبر ديّة في تاريخ الخليج والتي قُدرت بمبلغ 10 ملايين دينار كويتي أي 33 مليون دولار أمريكي.

برغم اعتبار البعض أن ذلك المشهد بطولي من كل الأطراف العازمية ومنهم من عبّر عن فخره لأنه جزءًا منها، إلا أن الكثير وصفوا المشهد بالمشمئز وذلك بسبب الاحتفاء بمقتل امرأة غدرًا، وتحرير قاتلها.

أبرز المعلومات التي قد تعرفها عن في نهاية مقالنا أن قبيلة العوازم في الكويت وغيرها من البلدان الأخرى لا تقبل تحت أي ظرف أن تتزواج إلا فيما بينها.