قبيله ما تنتهي بحرف الياء من أشهر القبائل التي يعود إليها الكثير من المتواجدين على أراضي المملكة العربية السعودية حتى الوقت الحالي، ولها مكانتها المرموقة والمختلفة بين جميع القبائل الأخرى، والتي يعود إليها عائلات كثيرة، وتشتهر بأخلاقها العظيمة التي تميزت بها عن غيرها سنصرح عنها عبر السطور التالية من خلال موقع القمة.

قبيله ما تنتهي بحرف الياء

القبيلة التي تنتهي بحرف الياء والأشهر بين مُختلف القبائل التي يتوزع أهلها على أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية، وهي قبيلة تميم ويُطلق عليها اسم بلي.

نبذة عن قبيلة بلي

نبذة عن قبيلة بلي

هذه القبيلة من أشهر القبائل التي كان يتواجد أبنائها قديمًا في منطقتي الشمال والغرب من شبه الجزيرة العربية، والتي توجد في عدد كبير من دول المملكة العربية السعودية، وكذلك توجد في الأردن، كما توجد في الكثير من الأماكن الأخرى.

حيث تسكن اليوم في الأردن، مصر، فلسطين، وغيرها الكثير من الدول العربية حتى وصلت إلى إسبانيا في الوقت الحالي والتي كان يُطلق عليها قديمًا الأندلس.

واستطاعت قبيلة بلي إقامة الكثير من العلاقات الوطيدة مع مُختلف المجتمعات، سواءً كانت اليهودية أو المجتمعات التي تُقيم على واحاتها، واستقرت في الفرع الشمالي من الأردن، واستطاع أبنائها العمل كمساعدين لدى الإمبراطورية البيزنطية عندما ظهر الإسلام.

اعتنق أهلها الدين الإسلامي وكان ذلك في المدينة المنورة، ومنهم من كان لهم دور في قتل كار قريش، ولها دور عظيم برز في الفتوحات الإسلامية التي ظهرت في مصر، ونُقل عدد كبير من أبناء القبيلة إلى الكثير من المناطق، ومع مرور الوقت كان مستوطنهم الرئيسي مصر الوسطى، وفي النهاية قد هاجروا إلى السودان.

اقرأ أيضًا: السواحة وش يرجعون ، اصل عائلة السواحة من اي قبيلة

نسب قبيلة بلي

في حل لغز قبيلة ما تنتهي بحرف الياء يمكننا التطرق نحو التعرف على نسب هذه القبيلة، والذي يعود إلى بلي بن عمر بن الحاف بن قضاعة، وقضاعة هو قضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

من خلال هذا النسب أنجب بلي ولدين فقط هما فران وهنيء، وعلى الرغم أن الأبناء ليسوا كثيرين إلا أن نسب هذه القبيلة كبير ويمتد نحو الكثير من الأراضي، وهم من كان لهم الدور في ترسيخ اسمها حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

دور قبيلة بلي

ظهر دور أهل بلي في الكثير من المواقف التي لا حصر لها، وقد شاركت في الفترة الحديثة بعام 1918 م بالحرب العالمية الأولى، وكانت من القبائل المنحازة إلى القوات العربية ضد العثمانيين، وذلك بعد أن تم طرد الهاشميين من الحجاز، وإلى الآن تتمركز بلي على الأكثر بأراضي الحجاز، فما زالوا يعيشون حتى الوقت الحالي بهذه الأراضي.

قبيلة بلي هي القبيلة التي تنتهي بحرب الياء والتي لها شهرة واسعة، ويُنسب لها الكثير من الشخصيات المرموقة المنتشرة في الكثير من الأراضي، والذين كانوا وما زال منهم من هُم نموذجًا للقبيلة يعكس الأخلاقيات والعادات التي نشأ عليها أبنائها.