هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟ وهل يمكن الطعن في حكم الخلع؟ حيث إن هناك الكثير من التساؤلات التي يمكن أن تدور حول قضايا الخلع وإجراءاتها القانونية ومستحقات كلا الطرفين، ومن أهمها فرصة الرجوع عن الخلع بعد حكم القاضي، فمن خلال موقع القمة نتناول الحديث حول إمكانية تنفيذ حكم الخلع بدون رضا الزوج.

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه

يتمكن القاضي من الحكم بالخلع دون حضور الزوج إلى المحكمة، فعدم وجوده في جلسات قضية الخلع لا يكون سببًا في تأجيل الحكم ولا يؤثر بأي شكل على سير القضية، حيث إن الزوجة تقوم بتقديم دعوى الخلع نتيجة رفض الزوج الطلاق بالتراضي.[1]

لذا يأتي هنا سؤال مهم للغاية، وهو هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، فجاءت الإجابة بأنه نعم يجوز أن يحكم بالخلع دون رضا الزوج عن هذا الأمر، وذلك في حال قامت الزوجة بتقديم سبب قوي وأن الزوج يلحق بها الأذى مع دعوى الخلع، وفي غير هذا لا يصح الخلع إلا بموافقة الزوجين.

فيأتي الخلع كحل عُقدة الزوجية، وهذا مقابل عوض تلتزم به المرأة، فجاء في القرآن الكريم قول الله تعالى:

{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [سورة البقرة: 229].

وروى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

أنَّ امرأةَ ثابتِ بنِ قيسٍ أتتِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَت: يا رسولَ اللَّهِ! ثابتُ بنُ قيسٍ…”

“…أما إنِّي ما أعيبُ عليهِ في خُلُقٍ ولا دينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفرَ في الإسلامِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: أتردِّينَ عليهِ حديقتَهُ؟ قالَت: نعَم قالَ رسولُ اللَّهِ: اقبَلِ الحديقةَ وطلِّقها تَطليقةً(خلاصة حكم المحدث: صحيح).

اقرأ أيضًا: هل يجوز خلع الزوج دون علمه

هل يمكن الطعن في حكم الخلع

في إطار الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز للقاضي خلع الزود دون رضاه، فمن المهم التوضيح أن الحكم بالخلع يكون حكم نهائي، فعند التساؤل حول هل إمكانية الطعن فيه، فلا يُقبل الطعن؛ وهذا عائد لأنه طلاق بائن.

بالإضافة إلى أنه في حال كان الزوجان يمتلكان الرغبة في استكمال حياتهما الزوجية مرة أخرى، فيجب عليهما التوجه إلى المحكمة لمعرفة كافة الإجراءات القانونية التي ينبغي اتخاذها، فدار الإفتاء اتفقت على أن القاضي الذي أصدر الحكم هو الأولى بتوضيح ما يدور من حوله.

اقرأ أيضًا: هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع

أسباب رفض دعوى الخلع

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، فمن الجدير بالذكر أن القاضي يمكن أن يرفض دعوى الخلع التي قدمتها الزوجة إلى المحكمة، وهذا يعود إلى عدة أسباب، تتمثل فيما يلي:

  • عدم رغبة الزوجة في تقديم المهر أو التعويض المالي المناسب للزوج ضمن صحيفة الدعوى.
  • وجود إثبات تعثر الزوجة والتنازل عن جميع حقوقها المالية.
  • إثبات كذب ادعاء الزوجة بشأن زوجها، وهذا في حالة تحديد أسباب طلب الخلع.
  • عدم حضور الزوجة جلسة التسوية أمام مكتب تسوية المنازعات الأسرية.

يمكن للقاضي اتخاذ قرار الخلع بدون رضا الزوج، وذلك في حال إثبات أنه يؤذى الزوجة بالفعل، ففي الطبيعي لا يتم الخلع إلا بموافقة الزوجين، وجاء قرار الخلع لحماية الزوجة من أي ضرر واقع عليها.