الدمخي من اي قبيلة؟ ومن هو الدكتور عادل الدمخي؟ فعائلة الدمخي من أكبر العائلات الموجودة في الدول العربية كالسعودية والكويت، ومن خلال موقع القمة نعرض أصل عائلة الدمخي التي اشتهرت بوجود عدد كبير من أبنائها ذوي المكانة العظيمة التي اختلفوا بها عن غيرهم من الآخرين الذين يتواجدون على الأراضي السعودية ولكن لا علامة لوجودهم.

الدمخي من اي قبيلة

من خلال ما أوضحه المؤرخين فقد قالوا إن الدمخي من العائلات التي تعود إلى قبيلة الدواسر من آل زيد، وهي واحدة من أكبر القبائل وأكثرها سيطرة على مناطق الخليج العربي، والتي ينتشر أبنائها في الكثير من الأماكن.

نسب عائلة الدمخي

نسب عائلة الدمخي

كذلك ذكر العلماء في الروايات التي كُتبت عن هذه لعائلة أن نسبهم يعود إلى الجد الأكبر وهو دامخ بن زايد، والذي كان يشتهر بلقب الملطوم، وعائلته بالكامل تعيش في المملكة العربية السعودية، وقد انتقلت عائلة الجد الأكبر إلى الكويت في عام 1850 م.

فقد عاشوا في هذه الفترة بمنطقة جبلة، وكانوا في بداية الخمسينات والستينات من القرن العشرين يعيشون في ترحال وانتقل جزء من العائلة إلى السالمية.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون، ومن اي قبيلة

من هو عادل الدمخي

من أشهر شخصيات عائلة الدمخي هو عادل الدمخي، والذي عُين نائب مجلس الأمة في الكويت، فقد أجريت الانتخابات لمجلس الأمة في الكويت مؤخرًا، وقد تداول اسمه بين العديد من الأسماء الأخرى، وقد وصل إلى هذا المنصب بحب الناس له ومعرفتهم لأخلاقه التي ورثها عن قبيلته، وكان ذلك السبب الأساسي في السؤال عن الدمخي من اي قبيلة.

فكان يعمل أستاذ في الشريعة الإسلامية لحصوله على دكتوراه في الشريعة الإسلامية بجامعة الكويت، وذلك استمر عليه لفترة طويلة من الوقت، ومع مرور الوقت استطاع إشغال منصب رئيس الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية، ومن ثم عمل كخطيب في مسجد فهد السالم، وذلك في عام 1992 م.

انتقل بعد ذلك بمسيرته إلى المحاماة، وعمل في القانون بدولة الكويت لفترة من الوقت، ثم شارك في الانتخابات، وقد استطاع إشغال منصب مجلس الأمة بسهولة لما يشتهر به من علم واسع وخبرة، وكذلك أخلاق عظيمة توارثها عن قبيلته.

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون ..أصل قبيلة الحازمي من وين

قبيلة الدواسر

الدواسر من أكبر القبائل التي كانت تتواجد في شبه الجزيرة العربية، والقاعدة الأصلية لها توجد في جنوب المملكة العربية السعودية، ولكنها تنقسم إلى قسمين آل زايد وهو القسم الذي ينتمي له الدمخي وتغلب والتي تنقسم إلى شقين هما آل سالم وآل صهيب.

بتوضيح الدمخي من أي قبيلة استطعنا التطرق إلى توضيح أهم المعلومات عن قبيلة الدواسر، وكونها من أكبر القبائل الموجود أبنائها في مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية وكذلك ينتشر الكثير من أبنائها في الكويت.