الشطيطي وش يرجع؟ وأبرز أعلامها من هم؟ فقبيلة الشطيطي من أكبر القبائل العربية التي تضم عدد كبير من الأفراد والفروع التي انتشرت في المدن العربية المختلفة، كما أنها تتمتع بمكانة كبيرة ونسب أصيل يميزها عن غيرها من القبائل ويزيد من شأنها في الدولة ونعرض أهم المعلومات عن قبيلة الشطيطي وما هو أصل القبيلة من خلال موقع القمة.

الشطيطي وش يرجع وأبرز أعلامها

تعتبر قبيلة الشطيطي أحد القبائل العربية المهمة والتي تحتل مكانة متميزة في المملكة العربية السعودية والتي تضم عدد كبير من الفروع والعائلات التي تنتشر في المدن العربية بالدولة، بالإضافة إلى المكانة التي يحتلها أفراد القبيلة وأهم أعلامها في الدولة والتي تزيد من عزة القبيلة ويرجع أصل القبيلة إلى قبيلة مطير.

بينما نسبها فيعود إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان وتعتبر أحد القبائل العربية العدنانية المنتشرة في المدن العربية وتضم عدد من الفروع والعائلات التي تتميز بمكانتها المتميزة.

أهم فروع قبيلة مطير

أهم فروع قبيلة مطير

تضم قبيلة مطير عدد من الفروع التي يرجع إليها أصل عائلة الشنطيطي وتتمثل أهم فروع القبيلة فيما يلي:

  • فرع بنو عبد الله: يعتبر هذا الفرع أحد الفروع التي تضمها قبيلة مطير والذي يتميز بعدد كبير من الأفراد كما يضم عدد من العائلات المختلفة التي تتفرع منه وتتمثل في (الشلالحة – الهويملات – الصعبة – الميامنة – العونة – العزايزة)
  • فرع البرية: ويضم أفراد قبيلة مطير التي تستقر في الحدود البرية لمنطقة نجد ويضم عدد من العائلات والتي تتمثل في (أولاد علي – أولاد واصل وعائلاتهم)
  • الفرع العلوي: وهو الفرع الذي يضم عدد من أفراد القبيلة المعروفين والمنتشرين في مختلف المدن العربية ويشمل (الموهه – ذو العيون – الجبلان)

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون، ومن اي قبيلة

أشهر أعلام قبيلة الشطيطي

بعد التعرف على الشطيطي وش يرجع وأبرز أعلامها المعروفة والتي تتميز بمكانة كبيرة في المدن العربية المختلفة وتضم القبيلة عدد كبير من الشخصيات المعروفة في الدولة فيجدر الذكر أنه تتمثل أبرز الشخصيات التي تضمها القبيلة فيما يلي:

  • الدكتور محمد آل ملحم: وتولى أعلى المناصب في الدولة مثل وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.
  • ضيدان بن هزاع العارضي: وهو شيخ العوارض والذي لطالما عرف عنه شجاعته في الجيش.
  • الشيخ هلال بن شرار: تولى منصب مرافق الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود.
  • الدكتور فيحان بن شالي: وهو عميد كلية الشريعة بالمدينة المنورة.
  • البروفيسورة غادة مطلق عبد الرحمن المطيري: وحصلت على جائزة الإبداع العلمي من المنظمة الدولية للبحث العلمي.
  • المستشار محمد ضيف الله بن شرار: وهو مستشار الديوان الملكي في الكويت.
  • الدكتور خلف بن ردن الديحاني المطيري: وهو الطبيب المتخصص جراحة المخ والأعصاب ويتولى منصب مدير إدارة مستشفيات المنطقة الوسطى.
  • الشاعر سعود الشطيطي بن يخت المطيري: وهو أحد الشعراء المعروفين في الدولة والمتميزين بمكانة عالية.

اقرأ أيضًا: قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

تعد مطير واحدة من القبائل العربية المعروفة والتي تتمتع بالمكانة العالية منذ القدم وهي القبيلة التي يعود إليها أصل عائلة الشطيطي التي تعد أحد العائلات الكبيرة في الدولة.