الصويان وش يرجع؟ وما هو نسب القبيلة؟ فقبيلة الصويان تعتبر أحد القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تتميز بمكانتها الكبيرة بين القبائل، كما أنها تعتبر واحدة من أقدم العائلات والقبائل المتأصلة، والتي عرف عنها الأصالة والعراقة لذلك انشغلت الكثير من الأذهان حول أصل قبيلة الصويان ونعرض أهم المعلومات عنه من خلال موقع القمة.

الصويان وش يرجع

تعتبر من أشهر القبائل العربية هي قبيلة الصويان والتي تمتد أصولها إلى الجذور العريقة والقديمة، كما تعتبر من أكثر القبائل العربية التي تميزت بالتاريخ المشرف في الدولة، وعملت على ترسيخ الصفات العربية الأصيلة في أبنائها وشبابها المنتشرين في مختلف المدن العربية مخلفين آثارهم بها.

كما أنها أحد القبائل العربية التي يرجع أصلها إلى البدو ونشأت في شبه الجزيرة العربية وتميز أفراد القبيلة بجميع الصفات العربية، والتي تشمل صفات الكرم والعزة وضمت عدد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات بالدولة.

أصل قبيلة الصويان

أصل قبيلة الصويان

يرجع أصل قبيلة الصويان إلى واحدة من أهم القبائل العربية الأصيلة التي لطالما عرفت وتميزت بمكانتها المميزة وهي قبيلة بني صخر التي تعتبر أحد القبائل التي تحلت بالأخلاق الكريمة والعزة، بالإضافة إلى التاريخ المشرف لها في المعارك والحروب المختلفة التي شاركت بها من أجل الدفاع عن الدولة وحريتها.

اقرأ أيضًا: قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

أماكن استقرار قبيلة الصويان

تعتبر الصويان أحد القبائل العربية التي استقرت في منطقة الرس بالقصيم والتي تضم منطقة الكنانة التي ضمت معظم أفراد القبيلة وفروعها المختلفة، بالإضافة إلى انتشار عدد من الأفراد في مختلف الأماكن العربية بالدولة.

أهم فروع قبيلة الصويان

بعد التعرف على الصويان وش يرجع وعلى أصل القبيلة التي تضم عدد كبير من الأفراد المنتشرين في المناطق العربية المختلفة والذين امتلكوا المكانة المتميزة في الدولة والتي زادت من شرف القبيلة وعزتها وتفرعت القبيلة إلى عدة فروع التي تتمثل فيما يلي:

  • آل العلى من الصويان ومن الربيعة ومن شمر ومن ويبر ومن عبدة.
  • عائلة المحيلان من الصويان مومن عبدة ومن شمر والربيعة ومن ويبر.

أبرز شخصيات قبيلة الصويان

بجانب التعرف على قبيلة الصويان وش يرجع والتي تعتبر أحد القبائل العربية الكبيرة والتي تتضمن عدد كبير من أفرادها في مختلف المدن العربية كما يتميز أفرادها بمكانتهم البارزة والمهمة في الدولة فتتمثل أهم الشخصيات البارزة فيما يلي:

  • أحمد بن عبد الرحمن الصويان.
  • عبد الرحمن الصويان.
  • خالد الصويان.
  • سعد الصويان.
  • عبد الله الصويان.
  • عبد الهادي الصويان.
  • أحمد بن محمد الصويان.
  • صالح بن عبد الله الصويان.

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون ..أصل قبيلة الحازمي من وين

من هو أحمد الصويان

يعتبر أحمد الصويان أحد أهم أفراد قبيلة الصويان والذي تتولى منصب محافظ بهيئة الحكومة الرقمية كما أنه عضو في المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، كما تولى عام 2021 منصب الرئيس التنفيذي في المركز الوطني لنظم الموارد البشرية ومنصب بالإضافة إلى منصبة كوكيل لوزارة المالية السعودية في عام 2017 وغيرها العديد من المناصب التي تقلدها أحمد الصويان أحد أبرز أفراد القبيلة.

تعتبر قبيلة الصويان أحد القبائل العربية المعروفة والمتميزة التي تنحدر عن أصل عريق من إحدى القبائل المعروفة منذ القدم وهي قبيلة بني صخر التي لطالما تميزت بمكانتها بين مختلف القبائل العربية.